النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{أَفَرَءَيۡتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ وَأَضَلَّهُ ٱللَّهُ عَلَىٰ عِلۡمٖ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمۡعِهِۦ وَقَلۡبِهِۦ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِۦ غِشَٰوَةٗ فَمَن يَهۡدِيهِ مِنۢ بَعۡدِ ٱللَّهِۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (23)

قوله عز وجل : { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أفرأيت من اتخذ دينه ما يهواه ، فلا يهوى شيئاً إلا ركبه ، قاله ابن عباس .

الثاني : أفرأيت من جعل إلهه الذي يعبده ما يهواه ويستحسنه ، فإذا استحسن شيئاً وهويه{[2597]} اتخذه إلهاً ، قاله عكرمة ، قاله سعيد بن جبير : كان أحدهم يعبد الحجر . فإذا رأى ما هو أحسن منه رمى به وعبد الآخر .

الثالث : أفرأيت من ينقاد لهواه انقياده لإلهه ومعبوده تعجباً لذوي العقول من هذا الجهل .

{ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلمٍ } فيه تأويلان :

أحدهما : وجده ضالاً ، حكاه ابن بحر .

الثاني : معناه ضل عن الله . ومنه قول الشاعر :

هبوني امرأً منكم أضلَّ بعيره *** له ذمة إن الذمام كثير

أي ضل عنه بعيره .

وفي قوله : { عَلَى عِلمٍ } وجهان :

أحدهما : على علم منه أنه ضال ، قاله مقاتل .

الثاني : قاله ابن عباس أي في سابق علمه أنه سيضل .

{ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلبِهِ } أي طبع على سمعه حتى لا يسمع الوعظ ، وطبع على قلبه حتى لا يفقه الهدى .

{ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غَشَاوَةً } حتى لا يبصر الرشد .

ثم في هذا الكلام وجهان :

أحدهما : أنه خارج مخرج الخبر عن أحوالهم .

الثاني : أنه خارج مخرج الدعاء بذلك عليهم .

وحكى ابن جريج أنها نزلت في الحارث بن قيس من الغياطلة{[2598]} ، وحكى الضحاك أنها نزلت في الحارث بن نوفل بن عبد مناف .


[2597]:في ك هواه والصواب ما أثبتناه لأن الفعل هوي يهوي، كصدي يصدى (من مختار الصحاح).
[2598]:جاء في كتاب الاشتقاق لابن دريد طبع أوربا ص 75 (بنو قيس بن عدي كانوا من رجال قريش يلقبون الغياطل "بالغين" وكان قيس سيد قريش في دهره غير مدافع) قال: والغياطل جمع غيطله وهو الشجر الملتف واختلاط الظلام.