الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ إِنِّيٓ أَرَىٰ سَبۡعَ بَقَرَٰتٖ سِمَانٖ يَأۡكُلُهُنَّ سَبۡعٌ عِجَافٞ وَسَبۡعَ سُنۢبُلَٰتٍ خُضۡرٖ وَأُخَرَ يَابِسَٰتٖۖ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَأُ أَفۡتُونِي فِي رُءۡيَٰيَ إِن كُنتُمۡ لِلرُّءۡيَا تَعۡبُرُونَ} (43)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وقال الملك}... للملأ من قومه: {إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع}، أي بقرات، {عجاف}،و رأيت {سبع سنبلات خضر وأخر يابسات}، ثم قال: {يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي}، وهم علماء أهل الأرض، وكان أهل مصر من أمهر الكهنة والعرافين، {إن كنتم للرؤيا تعبرون}، ولم يعلموا تأويل رؤياه.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقال ملك مصر "إنّي أرَى "في المنام "سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنّ سَبْعٌ" من البقر "عِجافٌ". وقال: «إني أرى»، ولم يذكر أنه رأى في منامه ولا في غيره، لَتَعارُف العرب بينها في كلامها إذا قال القائل منهم: أرى أني أفعل كذا وكذا أنه خبر عن رؤيته ذلك في منامه وإن لم يذكر النوم. وأخرج الخبر جلّ ثناؤه على ما قد جرى به استعمال العرب ذلك بينهم.

"وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ" يقول: وأرى سبع سنبلات خضر في منامي. "وأُخَرَ" يقول: وسبعا أخر من السنبل يابِساتٍ "يَأيّها المَلأُ" يقول: يا أيّها الأشراف من رجالي وأصحابي "أفْتُونِي فِي رُؤْيايَ" فاعْبرُوها "إنْ كُنْتُمْ للرّؤْيا" عَبرَة...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

كان ابتداءُ بلاءِ يوسف -عليه السلام- بسبب رؤيا رآها فَنَشَرَها وأظهرها، وكان سببُ نجاتِه أيضاً رؤيا رآها المِلكُ فأظهرها، ليُعْلَم أَنَّ اللَّهَ يفعل ما يريد؛ فكما جعل بَلاءَه في إظهار رؤيا، جعل نجاته في إظهار رؤيا؛ لِيَعْلَم الكافةُ أن الأمر بيد الله يفعل ما يشاء.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

لما دنا فرج يوسف، رأى ملك مصر... رؤيا عجيبة هالته: رأى سبع بقرات سمان خرجن من نهر يابس. وسبع بقرات عجاف، فابتلعت العجاف السمان. ورأى سبع سنبلات خضر قد انعقد حبها، وسبعاً أخر يابسات قد استحصدت وأدركت، فالتوت اليابسات على الخضر حتى غلبن عليها، فاستعبرها فلم يجد في قومه من يحسن عبارتها...

{يا أيها الملا} كأنه أراد الأعيان من العلماء والحكماء...

{تَعْبُرُونَ}...كأنه قيل: إن كنتم تنتدبون لعبارة الرؤيا. وحقيقة «عبرت الرؤيا» ذكرت عاقبتها وآخر أمرها، كما تقول: عبرت النهر، إذا قطعته حتى تبلغ آخر عرضه وهو عبره. ونحوه: أولت الرؤيا إذا ذكرت مآلها وهو مرجعها. وعبرت الرؤيا -بالتخفيف، هو الذي اعتمده الأثبات، ورأيتهم ينكرون «عبرت» بالتشديد...

لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن 741 هـ :

سمي هذا العلم تعبيراً لأن المفسر للرؤيا عابر من ظاهرها إلى باطنها ليستخرج معناها وهذا أخص من التأويل لأن التأويل يقال فيه وفي غيره...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما بطل هذا السبب الذي أمر به يوسف عليه الصلاة والسلام، وهو تذكير الشرابي به، أثار الله سبحانه سبباً ينفذ به ما أراد من رئاسته وقضى به من سجود من دلت عليه الكواكب فقال دالاً على ذلك: {وقال الملك} وهو شخص قادر واسع المقدور إليه السياسة والتدبير، لملاه وهم السحرة والكهنة والحزرة والقافة والحكماء، وأكد ليعلم أنه محق في كلامه غير ممتحن: {إني أرى} عبر بالمضارع حكاية للحال لشدة ما هاله من ذلك {سبع بقرات سمان} والسمن: زيادة البدن من اللحم والشحم {يأكلهن سبع} أي بقرات {عجاف} والعجف: يبس الهزال {و} إني أرى {سبع}. ولما كان تأويل المنام الجدب والقحط والشدة، أضاف العدد إلى جمع القلة بخلاف ما كان في سياق المضاعفة في قوله {أنبتت سبع سنابل} [البقرة:261] فقال: {سنبلات خضر و} إني أرى سبع سنبلات {أخر يابسات} التوت على الخضر فغلبت عليها، وكأنه حذف هذا لدلالة العجاف عليه؛ والسنبلة: نبات كالقصبة حملة حبوب منتظمة، وكأنه قيل: فكان ماذا؟ فقيل: قال الملك: {ياأيها الملأ} أي الأشراف النبلاء الذين تملأ العيون مناظرهم والقلوب مخابرهم ومآثرهم {أفتوني} أي أجيبوني وبينوا لي كرماً منكم بقوة وفهم ثاقب. ولما كان مراده أن لا يخرجوا بالجواب عن القصد ولا يبعدوا به، عبر بما يفهم الظرف فقال: {في رؤياي} ومنعهم من الكلام بغير علم بقوله: {إن كنتم للرؤيا} أي جنسها {تعبرون} وعبارة الرؤيا: تأويلها بالعبور من علنها إلى سرها كما تعبر، من عبر النهر -أي شطه- إلى عبره الآخر، ومثله أولت الرؤيا -إذا ذكرت مالها ومرجعها المقصود بضرب المثال...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

هذا عطف جزء من قصة على جزء منها تكملة لوصف خلاص يوسف عليه السّلام من السجن. والتعريف في {الملك} للعهد، أي ملك مصر. وسماه القرآن هنا ملكاً ولم يسمه فرعونَ لأن هذا الملك لم يكن من الفراعنة ملوك مصر القبط، وإنما كان ملكاً لمصر أيامَ حَكَمَها (الهِكسوس)، وهم العمالقة، وهم من الكنعانيين، أو من العرب، ويعبر عنهم مؤرخو الإغريق بملوك الرعاة، أي البَدو...