جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ إِنِّيٓ أَرَىٰ سَبۡعَ بَقَرَٰتٖ سِمَانٖ يَأۡكُلُهُنَّ سَبۡعٌ عِجَافٞ وَسَبۡعَ سُنۢبُلَٰتٍ خُضۡرٖ وَأُخَرَ يَابِسَٰتٖۖ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَأُ أَفۡتُونِي فِي رُءۡيَٰيَ إِن كُنتُمۡ لِلرُّءۡيَا تَعۡبُرُونَ} (43)

{ وَقَالَ الْمَلِكُ{[2407]} } : بعد مضى سبع سنين ، { إِنِّي أَرَى{[2408]} سَبْعَ بَقَرَاتٍ {[2409]}سِمَانٍ } : وسبع بقرات مهازيل ، { يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ{[2410]} عِجَافٌ } : ابتلعت المهازيل السمان والعجف نهاية الهزال ، { وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ } : قد انعقد حبها ، { وَأُخَرَ } أي : وسبعا أخر ، { يَابِسَاتٍ } : قد استحصدت والتوت اليابسات على الخضر حتى غلبن{[2411]} عليها ، { يَا أَيُّهَا الْمَلأُ } أي : الأشراف من العلماء والحكماء ، { أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ } : عبروها ، { إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ } : علمين بتعبيرها واللام لتقوية العامل فإن معموله مقدم عليه فضعف عمله فقوى باللام أو لتضمين تعبرون معنى تنتدبون{[2412]} .


[2407]:الأعظم/12.
[2408]:في أرى جاء بالمضارع لحكاية الحال/12 وجيز.
[2409]:خرجن من نهر يابس /12 وجيز.
[2410]:وقياس جمع العجفاء عجف لكنه حمل على سمان الذي هو نقيضه وقال: عجاف ومن دأبهم حمل النقيض على النقيض كحمل النظير على النظير /12 وجيز.
[2411]:قد استغنى عن بيان حالها بما نص من حال البقرات/ 12.
[2412]:ندب فانتدب أي: دعاه فأجاب دعاه كأنه قيل: إن كنتم تنتدبون لعبارة الرؤيا وحقيقة عبرت الرؤيا ذكرت عاقبتها و آخر أمرها/12 منه.