الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ} (13)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس} نزلت في منذر بن معاذ، وأبي لبابة، ومعاذ بن جبل، وأسيد، قالوا لليهود: صدقوا بمحمد إنه نبي، كما صدق به عبد الله بن سلام وأصحابه، فقالت اليهود: {قالوا أنؤمن}، يعني نصدق، {كما آمن السفهاء}، يعني الجهال، يعنون عبد الله بن سلام وأصحابه، يقول الله عز وجل ردا عليهم: {ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون} بأنهم السفهاء.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

" وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كما آمَنَ النّاسُ "يعني: وإذا قيل لهؤلاء الذين وصفهم الله ونعتهم بأنهم يقولون "آمَنّا باللّهِ وَبِاليَوْمِ الاَخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ": صَدّقوا بمحمد وبما جاء به من عند الله كما صدّق به الناس. ويعني ب«الناس» المؤمنين الذين آمنوا بمحمد ونبوّته وما جاء به من عند الله...

عن ابن عباس في قوله: "وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمَنُوا كما آمَنَ النّاسُ" يقول: وإذا قيل لهم صدّقوا كما صدّق أصحاب محمد، قولوا: إنه نبيّ ورسول، وإن ما أنزل عليه حق. وصَدّقوا بالآخرة، وأنكم مبعوثون من بعد الموت.

وإنما أدخلت الألف واللام في «الناس» وهم بعض الناس لا جميعهم، لأنهم كانوا معروفين عند الذين خوطبوا بهذه الآية بأعيانهم. وإنما معناه: آمنوا كما آمن الناس الذين تعرفونهم من أهل اليقين والتصديق بالله وبمحمد صلى الله عليه وسلم، وما جاء به من عند الله وباليوم الاَخر، فلذلك أدخلت الألف واللام فيه كما أدخلتا في قوله: {الّذِينَ قالَ لَهُمُ النّاسُ إنّ النّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فاخْشُوهُمْ} لأنه أشير بدخولها إلى ناس معروفين عند من خوطب بذلك.

والسفهاء: جمع سفيه... والسفيه: الجاهل الضعيف الرأي، القليل المعرفة بمواضع المنافع والمضارّ... وإنما عنى المنافقون بقيلهم أنؤمن كما آمن السفهاء، إذْ دُعوا إلى التصديق بمحمد صلى الله عليه وسلم، وبما جاء به من عند الله، والإقرار بالبعث، فقال لهم: آمنوا كما آمن أصحاب محمد وأتباعه من المؤمنين المصدقين به أهل الإيمان واليقين والتصديق بالله وبما افترض عليهم على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وفي كتابه وباليوم الاَخر، فقالوا إجابة لقائل ذلك لهم: أنؤمن كما آمن أهل الجهل ونصدق بمحمد صلى الله عليه وسلم كما صدق به هؤلاء الذين لا عقول لهم ولا أفهام...

" ألا إنّهُمُ هُمْ السّفَهاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ".وهذا خبر من الله تعالى عن المنافقين الذين تقدم نعته لهم ووصْفُه إياهم بما وصفهم به من الشك والتكذيب، أنهم هم الجهال في أديانهم، الضعفاء الآراء في اعتقاداتهم واختياراتهم التي اختاروها لأنفسهم من الشك والريب في أمر الله وأمر رسوله وأمر نبوّته، وفيما جاء به من عند الله، وأمر البعث، لإساءتهم إلى أنفسهم بما أتوا من ذلك، وهم يحسبون أنهم إليها يحسنون. وذلك هو عين السفه، لأن السفيه إنما يفسد من حيث يرى أنه يصلح، ويضيع من حيث يرى أنه يحفظ. فكذلك المنافق يعصي ربه من حيث يرى أنه يطيعه، ويكفر به من حيث يرى أنه يؤمن به، ويسيء إلى نفسه من حيث يحسب أنه يحسن إليها، كما وصفهم به ربنا جل ذكره فقال: "ألا إنّهُمُ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ" وقال: "ألا إنهم هم السفهاء" دون المؤمنين المصدّقين بالله وبكتابه وبرسوله وثوابه وعقابه، ولكن لا يعلمون. وكذلك كان ابن عباس يتأوّل هذه الآية...

آراء ابن حزم الظاهري في التفسير 456 هـ :

السفه في لغة العرب التي نزل بها القرآن، وبها خوطبنا، لا يقع إلا على ثلاثة معان لا رابع لها أصلا:

أحدها: البذاء والسب باللسان.

والوجه الثاني: الكفر، قال الله عز وجل: {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء} وقال تعالى حاكيا عن موسى عليه السلام: أنه قال لله تعالى: {أتهلكنا بما فعل السفهاء منا}. يعني كفرة بني إسرائيل. وقال تعالى: {سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها}، وقال تعالى: {ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه}، وقال تعالى حاكيا عن مؤمني الجن الذين صدقهم ورضي عنهم قولهم: {وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا}.

والمعنى الثالث: هو عدم العقل الرافع للمخاطبة كالمجانين والصبيان فقط، وهؤلاء هم الذين أراد الله تعالى في قوله: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم}، وقوله تعالى: {فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا} ولم يرد به تعالى قط الكفار، ولا ذوي البذاء في ألسنتهم...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس}: اللام في «الناس» للعهد، أي كما آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه. أو هم ناس معهودون كعبد الله بن سلام وأشياعه لأنهم من جلدتهم ومن أبناء جنسهم، أي: كما آمن أصحابكم وإخوانكم، أو للجنس أي: كما آمن الكاملون في الإنسانية. أو جعل المؤمنون كأنهم الناس على الحقيقة، ومن عداهم كالبهائم في فقد التمييز بين الحق والباطل.

والاستفهام في {أَنُؤْمِنُ} في معنى الإنكار. واللام في {السفهاء} مشار بها إلى الناس، كما تقول لصاحبك: إن زيداً قد سعى بك، فيقول: أو قد فعل السفيه. ويجوز أن تكون للجنس، وينطوي تحته الجاري ذكرهم على زعمهم واعتقادهم؛ لأنهم عندهم أعرق الناس في السفه.

فإن قلت: لم سفهوهم واستركوا عقولهم، وهم العقلاء المراجيح؟ قلت: لأنهم لجهلهم وإخلالهم بالنظر وإنصاف أنفسهم، اعتقدوا أن ما هم فيه هو الحق وأن ما عداه باطل، ومن ركب متن الباطل كان سفيهاً؛ ولأنهم كانوا في رياسة وسطة في قومهم ويسار، وكان أكثر المؤمنين فقراء ومنهم موال كصهيب وبلال وخباب، فدعوهم سفهاء تحقيراً لشأنهم. أو أرادوا عبد الله بن سلام وأشياعه ومفارقتهم دينهم وما غاظهم من إسلامهم وفت في أعضادهم. قالوا ذلك على سبيل التجلد توقياً من الشماتة بهم مع علمهم أنهم من السفه بمعزل، والسفه سخافة العقل وخفة الحلم.

فإن قلت: فلم فصلت هذه الآية ب {لاَّ يَعْلَمُونَ}، والتي قبلها ب {لاَّ يَشْعُرُونَ}؟ قلت: لأن أمر الديانة والوقوف على أن المؤمنين على الحقّ وهم على الباطل، يحتاج إلى نظر واستدلال حتى يكتسب الناظر المعرفة. وأما النفاق وما فيه من البغي المؤدّي إلى الفتنة والفساد في الأرض فأمر دينويّ مبني على العادات، معلوم عند الناس، خصوصاً عند العرب في جاهليتهم وما كان قائماً بينهم من التغاور والتناحر والتحارب والتحازب، فهو كالمحسوس المشاهد؛ ولأنه قد ذكر السفه وهو جهل فكان ذكر العلم معه أحسن طباقاً له. مساق هذه الآية بخلاف ما سيقت له أوّل قصة المنافقين فليس بتكرير، لأن تلك في بيان مذهبهم والترجمة عن نفاقهم، وهذه في بيان ما كانوا يعملون عليه مع المؤمنين من التكذيب لهم والاستهزاء بهم ولقائهم بوجوه المصادقين وإيهامهم أنهم معهم، فإذا فارقوهم إلى شطار دينهم صدقوهم ما في قلوبهم. وروي:

أن عبد الله بن أبيّ وأصحابه خرجوا ذات يوم فاستقبلهم نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عبد الله انظروا كيف أردّ هؤلاء السفهاء عنكم، فأخذ بيد أبي بكر فقال: مرحباً بالصدّيق سيد بني تيم وشيخ الإسلام وثاني رسول الله في الغار، الباذل نفسه وماله لرسول الله. ثم أخذ بيد عمر فقال: مرحباً بسيد بني عديّ الفاروق القويّ في دين الله، الباذل نفسه وماله لرسول الله. ثم أخذ بيد عليّ فقال: مرحباً بابن عم رسول الله وختنه سيد بني هاشم ما خلا رسول الله. ثم افترقوا فقال لأصحابه: كيف رأيتموني فعلت؟ فأثنوا عليه خيراً، فنزلت.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

"قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء": وهذا القول إنما كانوا يقولونه في خفاء فأطلع الله عليه نبيه والمؤمنين، وقرر أن السفه ورقة الحلوم وفساد البصائر إنما هو في حيزهم وصفة لهم، وأخبر أنهم لا يعلمون أنهم السفهاء للرَّين الذي على قلوبهم...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

وأصل السَّفَه في كلام العرب: الخفة والرقة، يقال: ثوب سفيه إذا كان رديء النسج خفيفه، أو كان باليا رقيقا. وتسفهت الريح الشجر: مالت به،

وتسفهت الشيء: استحقرته. والسفه: ضد الحلم. ويقال: إن السفه أن يكثر الرجل شرب الماء فلا يروى.

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

ولما نهاهم تعالى عن الإفساد أمرهم بالإيمان لأن الكمال يحصل بترك مالا ينبغي وبفعل ما ينبغي، وبدئ بالمنهي عنه لأنه الأهم، ولأن المنهيات عنها هي من باب التروك، والتروك أسهل في الامتثال من امتثال المأمورات بها...

تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :

وهذا أيضا حجة على كثير من اللابسين لباس الإسلام، وهم من هذا الصنف يعتقدون كمال سلفهم، ولا يقتدون بهم، وإنما يطمعون في سعادة الدنيا والآخرة بانتسابهم إلى أولئك السلف العظام، ولكونهم من أمة النبي عليه الصلاة والسلام وهي خير أمة الأمم بشهادة الله في القدم، ولكنهم لا يعلمون أنها فضلت سواها بكونها أمة وسطا تقوم على جادة الاعتدال، في العقائد والأخلاق والأعمال، وتسعى في إصلاح البشر، بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما سيأتي في تفسير {وكذلك جعلناكم أمة وسطا} وتفسير {كنتم خير أمة أخرجت للناس} وليس عند هؤلاء السفهاء شيء من هذه الصفات، إلا الأماني والتعلات.

وأزيد في هذا السياق الذي شرحت به قول شيخنا في الدرس: تذكير هؤلاء المرضى القلوب من المسلمين، الذين اتبعوا سنن من قبلهم في هذا كما اتبعوهم في غيره "شبرا بشبر وذراعا بذراع "كما ورد في حديث الصحيحين – أزيد فيه تذكيرهم بقوله تعالى في أهل الكتاب الآتي في هذه السورة – {لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون} وقوله فيهم وفي أفضل سلف هذه الأمة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم: {4: 122 ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب، من يعمل سوءا يحز به، ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا}.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومن صفتهم كذلك التطاول والتعالي على عامة الناس، ليكسبوا لأنفسهم مقاما زائفا في أعين الناس:

(وإذا قيل لهم: آمنوا كما آمن الناس، قالوا: أنؤمن كما آمن السفهاء؟ ألا إنهم هم السفهاء، ولكن لا يعلمون)..

وواضح أن الدعوة التي كانت موجهة إليهم في المدينة هي أن يؤمنوا الإيمان الخالص المستقيم المتجرد من الأهواء. إيمان المخلصين الذين دخلوا في السلم كافة، وأسلموا وجوههم لله، وفتحوا صدورهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوجههم فيستجيبون بكليتهم مخلصين متجردين.. هؤلاء هم الناس الذين كان المنافقون يدعون ليؤمنوا مثلهم هذا الإيمان الخالص الواضح المستقيم..

وواضح أنهم كانوا يأنفون من هذا الاستسلام للرسول صلى الله عليه وسلم ويرونه خاصا بفقراء الناس غير لائق بالعلية ذوي المقام! ومن ثم قالوا قولتهم هذه: (أنؤمن كما آمن السفهاء؟).. ومن ثم جاءهم الرد الحاسم، والتقرير الجازم:

(ألا إنهم هم السفهاء، ولكن لا يعلمون)..

ومتى علم السفيه أنه سفيه؟ ومتى استشعر المنحرف أنه بعيد عن المسلك القويم؟!

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

قوله: {كما آمن الناس} الكاف فيه للتشبيه أو للتعليل، واللام في (الناس) للجنس أو للاستغراق العرفي. والمراد بالناس من عَدَا المخاطبين، كلمة تقولها العرب في الإغراء بالفعل والحث عليه، لأن شأن النفوس أن تسرع إلى التقليد والاقتداء بمن يسبقها في الأمر، فلذلك يأتون بهاته الكلمة في مقام الإغراء أو التسلية أو الائتساء.

والسفهاءُ جمع سفيه وهو المتصف بالسفاهة، والسفاهة خفة العقل وقلة ضبطه للأمور والعرب تطلق السفاهة على أفن الرأي وضعفه، وتطلقها على سوء التدبير للمال... ووصفهم المؤمنين بالسفاهة بهتان لزعمهم أن مخالفتهم لا تكون إلا لخفة في عقولهم، وليس ذلك لتحقيرهم، كيف وفي المسلمين سادة العرب من المهاجرين والأنصار.

وهذه شنشنة أهل الفساد والسفه أن يرموا المصلحين بالمذمات بهتاناً ووقاحة ليلهوهم عن تتبع مفاسدهم.