فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ} (13)

أي وإذا قيل للمنافقين : آمنوا كما آمن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار ، أجابوا بأحمق جواب وأبعده عن الحقّ والصواب ، فنسبوا إلى المؤمنين السفه استهزاءاً واستخفافاً ، فتسببوا بذلك إلى تسجيل الله عليهم بالسفه بأبلغ عبارة وآكد قول . وحصر السفاهة وهي : رقة الحلوم وفساد البصائر ، وسخافة العقول فيهم ، مع كونهم لا يعلمون أنهم كذلك ، إما حقيقة أو مجازاً ، تنزيا لإصرارهم على السفه منزلة عدم العلم بكونهم عليه ، وأنهم متصفون به . ولما ذكر الله هنا السفه ناسبه نفي العلم عنهم ؛ لأنه لا يتسافه إلا جاهل ، والكاف في موضع نصب لأنها نعت لمصدر محذوف ، أي : إيماناً كإيمان الناس .

وقد أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ءامِنُوا كَمَا ءامَنَ الناس } أي : صدّقوا كما صدّق أصحاب محمد أنه نبيّ ورسول ، وأن ما أنزل عليه حق ، { قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السفهاء } يعنون أصحاب محمد ، { أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السفهاء } يقول : الجهال { ولكن لاَّ يَعْلَمُونَ } يقول : لا يعقلون . وروي عن ابن عساكر في تاريخه بسند واهٍ أنه قال : آمنوا كما آمن الناس أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ . وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود في قوله : { كَمَا آمَنَ السفهاء } قال : يعنون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . وأخرج عن الربيع وابن زيد مثله . وروى الكلبي عن أبي صالح ، عن ابن عباس أنها نزلت في شأن اليهود : أي : إذا قيل لهم ، يعني اليهود { ءامنوا كما آمن الناس } عبد الله بن سلام ، وأصحابه { قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السفهاء } .