محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{إِذۡ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمۡ أَن تَفۡشَلَا وَٱللَّهُ وَلِيُّهُمَاۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ} (122)

122

( إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون122 ) .

( اذ همت طائفتان منكم ) أي بنو سلمة من الخزرج وبنو حارثة من الأوس ( أن تفشلا ) أي تكسلا وتجبنا وتضعفا لرجوع المنافقين عن نصرهم وولايتهم فعصمهما الله ، فمضيا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والله وليهما ) ناصرهما ، ومتولي أمرهما ، فأمدهما بالتوفيق والعصمة ، ( وعلى الله ) وحده دون ما عداه استقلالا أو اشتراكا ( فليتوكل المؤمنون ) في جميع أمورهم ، فانه حسبهم . و ( التوكل : تفعل ) من وكل أمره الى فلان إذا اعتمد في كفايته عليه ، ولم يتوله بنفسه . وفي الآية اشارة الى أنه ينبغي أن يدفع الانسان ما يعرض له من مكروه وآفة بالتوكل على الله ، وأن يصرف الجزع عن نفسه بذلك التوكل . روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه قال : " فينا نزلت . ( إذ همت / طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما ) –قال : نحن الطائفتان : بنو حارثة وبنو سلمة ، وما نحب أنها لم تنزل لقوله تعالى : ( والله وليهما ) " . أي لفرط الاستبشار بما حصل لهم من الشرف بثناء الله تعالى وإنزاله فيهم آية ناطقة بصحة الولاية . وان تلك الهمة ما أخرجتهم عن ولاية الله تعالى .