تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{۞أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَٰرِهِمۡ وَهُمۡ أُلُوفٌ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِ فَقَالَ لَهُمُ ٱللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحۡيَٰهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشۡكُرُونَ} (243)

مر بنا كثير من قصص الأمم السابقة ، اختارها سبحانه وتعالى لينبه الناس إلى ما فيها من العبر . وقد وردت هذه القصص مجملة مختصرة مثل : قصص قوم نوح وعاد وثمود ، وكانت العرب تتلقاها أباً عن جد ، ومثل : قصص إبراهيم وأنبياء بني إسرائيل ، والتي كانت مألوفة لأسماعهم لمخالطتهم اليهود في قرون كثيرة .

وهنا يقص علينا القرآن خبر قوم لم يسمّهم ولم يَرِدْ فيهم خبر صحيح . وقد قال عدد من المفسرين أن هذا مثلٌ ضربه الله لا قصة واقعة . والمقصود منه تصحيح التصور عن الحياة والموت ، وحقيقتهما الخافية ، وردّ الأمر فيهما إلى قدرة الله ، والمضيّ في حمل التكاليف والواجبات .

روي عن ابن عباس أن الآية عُني بها قوم كثيرو العدد خرجوا من ديارهم فراراً من الجهاد ، فأماتهم الله ثم أحياهم ، وأمرهم أن يجاهدوا عدوهم . فكأن الآية ذُكرت ممهدةً للأمر بالقتال بعدها في قوله تعالى { وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } . وعلى هذا يكون معناها : ألم تعلم يا محمد ، هذه القصة العجيبة ؟ وهي حالة القوم الذين خرجوا من ديارهم فراراً من الجهاد خشية الموت ، فقضى الله عليهم بالموت والهوان من أعدائهم ، حتى إذا استبسلت بقيتهم وقامت بالجهاد أحيا الله جماعتهم به .

والخلاصة أن موت الأمة يكون بتسليط الأعداء عليها والتنكيل بها ، جزاء تخاذلها وتفرقها كما هو حاصل للعرب اليوم . أما إحياؤها فيكون بفعلٍ جماعة مؤمنة من أبنائها تسترد قواها ، وتعيد لها ذلك المجد الضائع والشرف المسلوب ، وهو أيضاً حاصل للعرب .