الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَرَبُّكَ ٱلۡغَفُورُ ذُو ٱلرَّحۡمَةِۖ لَوۡ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُواْ لَعَجَّلَ لَهُمُ ٱلۡعَذَابَۚ بَل لَّهُم مَّوۡعِدٞ لَّن يَجِدُواْ مِن دُونِهِۦ مَوۡئِلٗا} (58)

قوله تعالى : " وربك الغفور ذو الرحمة " أي للذنوب . وهذا يختص به أهل الإيمان دون الكفرة بدليل قوله : " إن الله لا يغفر أن يشرك{[10592]} " النساء : 48 ] . " ذو الرحمة " فيه أربع تأويلات : أحدها : ذو العفو . الثاني : ذو الثواب ، وهو على هذين الوجهين مختص بأهل الإيمان دون الكفر . الثالث : ذو النعمة . الرابع : ذو الهدى ، وهو على هذين الوجهين يعم أهل الأيمان والكفر ؛ لأنه ينعم في الدنيا على الكافر ، كإنعامه على المؤمن . وقد أوضح هداه للكافر كما أوضحه للمؤمن وإن اهتدى به المؤمن دون الكافر . " لو يؤاخذهم بما كسبوا " أي من الكفر والمعاصي . " لعجل لهم العذاب " ولكنه يمهل . " بل لهم موعد " أي أجل مقدر يؤخرون إليه ، نظيره " لكل نبأ مستقر{[10593]} " [ الأنعام : 67 ] ، " لكل أجل كتاب{[10594]} " [ الرعد : 38 ] أي إذا حل لم يتأخر عنهم إما في الدنيا وإما في الآخرة . " لن يجدوا من دونه موئلا " ( أي ملجأ ) قاله ابن عباس وابن زيد ، وحكاه الجوهري في الصحاح . وقد وأل يئل وألا ووؤولا على فعول أي لجأ ؛ وواءل منه على فاعل أي طلب النجاة . وقال مجاهد : محرزا . قتادة : وليا . وأبو عبيدة : منجى . وقيل : محيصا ، والمعنى واحد والعرب تقول : لا وألت نفسه أي لا نجت ، منه قول الشاعر :

لا وَأَلَتْ نفسُك خَلَّيْتَهَا*** للعامريين ولم تُكْلَمِ

وقال الأعشى :

وقد أخالِسُ ربَّ البيت غَفْلَتَه*** وقد يحاذر مِنِّي ثم ما يَئِلُ

أي ما ينجو .


[10592]:راجع جـ 5 ص 245.
[10593]:راجع جـ ص 101.
[10594]:راجع جـ 9 ص 328.