الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَمَا جَعَلۡنَا لِبَشَرٖ مِّن قَبۡلِكَ ٱلۡخُلۡدَۖ أَفَإِيْن مِّتَّ فَهُمُ ٱلۡخَٰلِدُونَ} (34)

قوله تعالى : " وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد " أي دوام البقاء في الدنيا نزلت حين قالوا : نتربص بمحمد ريب المنون . وذلك أن المشركين كانوا يدفعون نبوته ويقولون : شاعر نتربص به ريب المنون ، ولعله يموت كما مات شاعر بني فلان ، فقال الله تعالى : قد مات الأنبياء من قبلك ، وتولى الله دينه بالنصر والحياطة ، فهكذا نحفظ دينك وشرعك . " أفإن مت فهم الخالدون " أي أفهم ، مثل قول الشاعر{[11258]} :

رَفَوْنِي وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ *** فقلتُ وأنكرتُ الوجوهَ همُ همُ

أي أهم فهو استفهام إنكار . وقال الفراء : جاء بالفاء ليدل على الشرط ؛ لأنه جواب قولهم سيموت . ويجوز أن يكون جيء بها ؛ لأن التقدير فيها : أفهم الخالدون إن مت ! قال الفراء : ويجوز حذف الفاء وإضمارها ؛ لأن " هم " لا يتبين فيها الإعراب . أي إن مت فهم يموتون أيضا ، فلا شماتة في الإماتة . وقرئ " مت " بكسر الميم وضمها لغتان .


[11258]:هو أبو خراش الهذلي . ورفاه سكنه من الرعب، يقول: سكنوني. اعتبر بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلا على ما في النفوس.