الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ ثَمَرَٰتٖ مُّخۡتَلِفًا أَلۡوَٰنُهَاۚ وَمِنَ ٱلۡجِبَالِ جُدَدُۢ بِيضٞ وَحُمۡرٞ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٞ} (27)

قوله تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها " هذه الرؤية رؤية القلب والعلم ، أي ألم ينته علمك ورأيت بقلبك أن الله أنزل ؛ ف " أن " واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي الرؤية . " فأخرجنا به ثمرات " هو من باب تلوين الخطاب . " مختلفا ألوانها " نصبت " مختلفا " نعتا ل " ثمرات " . " ألوانها " رفع بمختلف ، وصلح أن يكون نعتا ل . " ثمرات " لما دعا عليه من ذكره . ويجوز في غير القرآن رفعه ؛ ومثله رأيت رجلا خارجا أبوه . " به " أي بالماء وهو واحد ، والثمرات مختلفة . " ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها " الجدد جمع جدة ، وهي الطرائق المختلفة الألوان ، وإن كان الجميع حجرا أو ترابا . قال الأخفش : ولو كان جمع جديد لقال : جدد ( بقسم الجيم والدال ) نحو سرير وسرر . وقال زهير :

كأنه أسفع الخدين ذو جُدُدٍ *** طاوٍ ويرتع بعد الصيف عُريانا

وقيل : إن الجدد القطع ، مأخوذ من جددت الشيء إذا قطعته . حكاه ابن بحر . قال الجوهري : والجدة الخطة التي في ظهر الحمار تخالف لونه . والجدة الطريقة ، والجمع جدد . قال تعالى : " ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها " أي طرائق تخالف لون الجبل . ومنه قولهم : ركب فلان جدة من الأمر ، إذا رأى فيه رأيا . وكساء مجدد : فيه خطوط مختلفة . الزمخشري : وقرأ الزهري " جدد " بالضم جمع جديدة ، هي الجدة ؛ يقال : جديدة وجدد وجدائد كسفينة وسفن وسفائن . وقد فسربها قول أبي ذؤيب :

جَوْنُ السَّرَاةِ له جدائد أربعُ{[13140]}

وروي عنه " جدد بفتحتين ، وهو الطريق الواضح المسفر ، وضعه موضع الطرائق والخطوط الواضحة المنفصل بعضها من بعض .


[13140]:صدر البيت: * والدهر لا يبقى على حدثانه*