الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَقَالُواْ رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبۡلَ يَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ} (16)

قوله تعالى : " وقالوا ربنا عجل لنا قطنا " قال مجاهد : عذابنا . وكذا قال قتادة : نصيبنا من العذاب . الحسن : نصيبنا من الجنة لنتنعم به في الدنيا . وقال سعيد بن جبير . ومعروف في اللغة أن يقال للنصيب قط وللكتاب المكتوب بالجائزة قط . قال الفراء : القط في كلام العرب الحظ والنصيب . ومنه قيل للصك قط . وقال أبو عبيدة والكسائي : القط الكتاب بالجوائز والجمع القطوط ، قال الأعشى :

ولا الملكُ النعمانُ يوم لقيته *** بغِبْطَتِه يُعْطِي القُطُوطَ ويَأْفِقُ

يعني كتب الجوائز . ويروى : بأمته بدل بغبطته ، أي بنعمته وحال الجليلة ، ويأفق يصلح . ويقال : في جمع قط أيضا قططة وفي القليل أقط وأقطاط . ذكره النحاس . وقال السدي : سألوا أن يمثل لهم منازلهم من الجنة ليعلموا حقيقة ما يوعدون به . وقال إسماعيل بن أبي خالد : المعنى عجل لنا أرزاقنا . وقيل : معناه عجل لنا ما يكفينا ، من قولهم : قطني ، أي يكفيني . وقيل : إنهم قالوا ذلك استعجالا لكتهم التي يعطونها بأيمانهم وشمائلهم حين تلي عليهم بذلك القرآن . وهو قوله تعالى : " فأما من أوتي كتابه بيمينه " [ الحاقة : 19 ] . " وأما من أوتي كتابه وراء ظهره " [ الانشقاق : 10 ] . وأصل القط القَطّ وهو القطع ، ومنه قط القلم ، فالقط اسم للقطعة من الشيء كالقسم والقس فأطلق على النصيب والكتاب والرزق لقطعه عن غيره ، إلا أنه في الكتاب أكثر استعمالا وأقوى حقيقة . قال أمية بن أبي الصلت :

قومٌ لهم ساحةُ العراق وما *** يُجْبَى إليه والقِطُّ والقَلَمُ

" قبل يوم الحساب " أي قبل يوم القيامة في الدنيا إن كان الأمر كما يقول محمد . وكل هذا استهزاء منهم .