الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَقَالُواْ رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبۡلَ يَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ} (16)

{ وَقَالُواْ رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ } :قال سعيد بن جبير عن ابن عبّاس : يعني كتابنا . وعنه أيضاً : القط الصحيفة التي أحصت كل شيء .

قال أبو العالية والكلبي : لمّا نزلت في الحاقة { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ } [ الحاقة : 19 ] ، { وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ } [ الحاقة : 25 ] . قالوا على جهة الاستهزاء : ( عجّل لنا قطنّا ) يعنون كتابنا عجلّه لنا في الدُّنيا .

قيل : يوم الحساب .

وقال الحسن وقتادة ومجاهد والسدي : يعني عقوبتنا وماكتب لنا من العذاب . قال عطاء : قاله النظر بن الحرث ، وهو قوله : { اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَآءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } [ الأنفال : 32 ] وهو الذي قال الله سبحانه :{ سَأَلَ سَآئِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ } [ المعارج : 1 ] قال عطاء : لقد نزلت فيه بضع عشرة آية من كتاب الله عزّ وجلّ . وقال سعيد بن جبير : يعنون حظنا ونصيبنا من الجنّة التي تقول .

قال الفراء : القَطّ في كلام العرب الحظ ، ومنه قيل للصك قطّ . وقال أبو عبيدة والكسائي : القطّ الكتاب بالجوائة .

قال الأعشى :

ولا الملك النعمان يوم لقيته *** بغبطته يعطي القطوط ويأفق

يعني كتب الجوائز أيّ بفضل وبعلو ، يقال فرس أفق وناقة أفقه إذا كانا كريمين ، وفضّلا على غيرهما .

وقال مجاهد : قطنّا حسابنا ، ويقال لِكتاب الحساب : قطّ ، وأصل الكلمة من الكتابة .