الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَإِن يَرَوۡاْ ءَايَةٗ يُعۡرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحۡرٞ مُّسۡتَمِرّٞ} (2)

قوله تعالى : " وإن يروا آية يعرضوا " هذا يدل على أنهم رأوا انشقاق القمر . قال ابن عباس : اجتمع المشركون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : إن كنت صادقا فاشقق لنا القمر فرقتين ، نصف على أبي قبيس ونصف على قعيقعان ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن فعلت تؤمنون ) قالوا : نعم ؟ وكانت ليلة بدر ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ما قالوا ، فانشق القمر فرقتين ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي المشركين : ( يا فلان يا فلان اشهدوا ) . وفي حديث ابن مسعود : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت قريش : هذا من سحر بن أبي كبشة ، سحركم فاسألوا السُّفَّار ، فسألوهم فقالوا : قد رأينا القمر انشق فنزلت : " اقتربت الساعة وانشق القمر . وإن يروا آية يعرضوا " أي إن يروا آية تدل على صدق محمد صلى الله عليه وسلم أعرضوا عن الإيمان " ويقولوا سحر مستمر " أي ذاهب ، من قولهم : مر الشيء واستمر إذا ذهب ، قاله أنس وقتادة ومجاهد والفراء والكسائي وأبو عبيدة ، واختاره النحاس . وقال أبو العالية والضحاك : محكم قوي شديد ، وهو من المرة وهي القوة ، كما قال لقيط :

حتى استمرت على شَزْرٍ مَرِيرَتُهُ *** مَرَّ العزيمة لا [ قحما ]{[14448]} ولا ضَرَعا

وقال الأخفش : هو مأخوذ من إمرار الحبل وهو شدة فتله . وقيل : معناه مر من المرارة . يقال : أمر الشيء صار مرا ، وكذلك مر الشيء يمر بالفتح مرارة فهو مر ، وأمره غيره ومره . وقال الربيع : مستمر نافذ . يمان : ماض . أبو عبيدة : باطل . وقيل : دائم . قال{[14449]} :

وليس على شيءٍ قويمٍ بمستمر

أي بدائم . وقيل : يشبه بعضه بعضا ، أي قد استمرت أفعال محمد على هذا الوجه فلا . يأتي بشيء له حقيقة بل الجميع تخييلات . وقيل : معناه قد مر من الأرض إلى السماء .


[14448]:راجع هامش ص 86 من هذا الجزء في شرح البيت.
[14449]:البيت لامرئ القيس وصدره: *ألا إنما الدنيا ليال وأعصر*