الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ لَا يَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ كَمَآ أَخۡرَجَ أَبَوَيۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ يَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوۡءَٰتِهِمَآۚ إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنۡ حَيۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّيَٰطِينَ أَوۡلِيَآءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ} (27)

فيه مسألتان :

الأولى - قوله تعالى : " لا يفتننكم " أي لا يصرفنكم الشيطان عن الدين ، كما فتن أبويكم بالإخراج من الجنة . " أب " للمذكر ، و " أبة " للمؤنث . فعلى هذا قيل : أبوان " ينزع عنهما لباسهما " في موضع نصب على الحال . ويكون مستأنفا فيوقف على " من الجنة " . " ليريهما " نصب بلام كي . وفي هذا أيضا دليل على وجوب ستر العورة ؛ لقوله : " ينزع عنهما لباسهما " . قال الآخرون : إنما فيه التحذير من زوال النعمة ، كما نزل بآدم . هذا أن لو ثبت أن شرع آدم يلزمنا ، والأمر بخلاف ذلك .

الثانية - قوله تعالى : " إنه يراكم هو وقبيله " " قبيله " جنوده . قال مجاهد : يعني الجن والشياطين . ابن زيد : " قبيله " نسله . وقيل : جيله . " من حيث لا ترونهم " قال بعض العلماء : في هذا دليل على أن الجن لا يرون ؛ لقوله " من حيث لا ترونهم " قيل : جائز أن يروا ؛ لأن الله تعالى إذا أراد أن يريهم كشف أجسامهم حتى ترى . قال النحاس : " من حيث لا ترونهم " يدل على أن الجن لا يرون إلا في وقت نبي ؛ ليكون ذلك دلالة على نبوته ؛ لأن الله جل وعز خلقهم خلقا لا يرون فيه ، وإنما يرون إذا نقلوا عن صورهم . وذلك من المعجزات التي لا تكون إلا في وقت الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم . قال القشيري : أجرى الله العادة بأن بني آدم لا يرون الشياطين اليوم . وفي الخبر ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) . وقال تعالى : " الذي يوسوس في صدور الناس{[7079]} " [ الناس : 5 ] . وقال عليه السلام : ( إن للملك لمة وللشيطان لمة - أي بالقلب - فأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق وأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ) . وقد تقدم في " البقرة " {[7080]}وقد جاء في رؤيتهم أخبار صحيحة . وقد خرج البخاري عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، وذكر قصة طويلة ، ذكر فيها أنه أخذ الجني الذي كان يأخذ التمر ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ( ما فعل أسيرك البارحة ) . وقد تقدم في البقرة . وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والله لو لا دعوة أخي سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة ) - في العفريت الذي تفلت{[7081]} عليه . وسيأتي في " ص " إن شاء{[7082]} الله تعالى . " إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون " أي زيادة في عقوبتهم وسوينا بينهم في الذهاب عن الحق .


[7079]:راجع ج 20 ص 263
[7080]:راجع ج 3 ص 329.وص 269.
[7081]:أي تعرض بغتة.
[7082]:في قوله تعالى: "قال رب اغفر لي وهب لي..." ج 15 ص 204.