في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

75

ويفضح السبب الخفي لهذا الموقف الشائن الذي وقفوه ؛ بعد أن يقرر خسارة الصفقة التي اختاروها :

( بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله ، بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده . فباؤوا بغضب على غضب ، وللكافرين عذاب مهين ) . .

بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا . . . لكأن هذا الكفر هو الثمن المقابل لأنفسهم ! والإنسان يعادل نفسه بثمن ما ، يكثر أو يقل . أما أن يعادلها بالكفر فتلك أبأس الصفقات وأخسرها ولكن هذا هو الواقع . وإن بدا تمثيلا وتصويرا . لقد خسروا أنفسهم في الدنيا فلم ينضموا إلى الموكب الكريم العزيز ولقد خسروا أنفسهم في الآخرة بما ينتظرهم من العذاب المهين . وبماذا خرجوا في النهاية ؟ خرجوا بالكفر ، هو وحده الذي كسبوه وأخذوه !

وكان الذي حملهم على هذا كله هو حسدهم لرسول الله [ ص ] أن يختاره الله للرسالة التي انتظروها فيهم ، وحقدهم لأن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده . وكان هذا بغيا منهم وظلما فعادوا من هذا الظلم بغضب على غضب ؛ وهناك ينتظرهم عذاب مهين ، جزاء الاستكبار والحسد والبغي الذميم .

وهذه الطبيعة التي تبدو هنا في يهود هي الطبيعة الكنود ، طبيعة الأثرة الضيقة التي تحيا في نطاق من التعصب شديد ؛ وتحس أن كل خير يصيب سواها كأنما هو مقتطع منها ؛ ولا تشعر بالوشيجة الإنسانية الكبرى ، التي تربط البشرية جميعا . . وهكذا عاش اليهود في عزلة ، يحسون أنهم فرع مقطوع من شجرة الحياة ؛ ويتربصون بالبشرية الدوائر ؛ ويكنون للناس البغضاء ، ويعانون عذاب الأحقاد والضغائن ، ويذيقون البشرية رجع هذه الأحقاد فتنا يوقدونها بين بعض الشعوب وبعض ، وحروبا يثيرونها ليجروا من ورائها المغانم ، ويروون بها أحقادهم التي لا تنطفىء ، وهلاكا يسلطونه على الناس ، ويسلطه عليهم الناس . . وهذا الشر كله إنما نشأ من تلك الأثرة البغيضة : ( بغيا . . أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده ) . .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَآ أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىَ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآءُوا بِغَضَبٍ عَلَىَ غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مّهِينٌ }

ومعنى قوله جل ثناؤه : { بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ ساء ما اشتروا به أنفسهم } . وأصل «بِئْسَ » : «بَئِسَ » من البؤس ، سكنت همزتها ثم نقلت حركتها إلى الباء ، كما قيل في ظَلِلْت : ظِلْتُ ، وكما قيل للكَبِد : كِبْدٌ ، فنقلت حركة الباء إلى الكاف لما سكنت الباء . وقد يحتمل أن تكون «بِئْس » وإن كان أصلها «بَئِسَ » من لغة الذين ينقلون حركة العين من فعل إلى الفاء إذا كانت عين الفعل أحد حروف الحلق الستة ، كما قالوا من «لَعِبَ » «لِعْبَ » ، ومن «سَئِمَ » «سِئْمَ » ، وذلك فيما يقال لغة فاشية في تميم ، ثم جعلت دالّة على الذمّ والتوبيخ ووصلت ب«ما » .

واختلف أهل العربية في معنى «ما » التي مع «بئسما » ، فقال بعض نحويي البصرة : هي وحدها اسم ، و«أن يكفروا » تفسير له ، نحو : نعم رجلاً زيد . و«أن ينزل الله » بدل من «أنزل الله » .

وقال بعض نحويي الكوفة : معنى ذلك : بئس الشيء اشتروا به أنفسهم أن يكفروا ، ف«ما » اسم بئس ، و«أن يكفروا » الاسم الثاني . وزعم أن «أن ينزل الله من فضله » إن شئت جعلت «أن » في موضع رفع ، وإن شئت في موضع خفض . أما الرفع : فبئس الشيء هذا أن فعلوه وأما الخفض : فبئس الشيء اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا . قال : وقوله : لَبِئْسَ مَا قَدّمَتْ لَهُمْ أنْفُسُهُمْ أنْ سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ كمثل ذلك . والعرب تجعل «ما » وحدها في هذا الباب بمنزلة الاسم التام كقوله : فَنعِمّا هِيَ و«بئسما أنت » . واستشهد لقوله ذلك برجز بعض الرّجّاز :

لا تَعْجِلا فِي السّيْرِ وادْلُوَاهَا *** لَبِئْسَما بُطْءٌ وَلا نَرعاها

قال أبو جعفر : والعرب تقول : لبئسما تزويج ولا مهر ، فيجعلون «ما » وحدها اسما بغير صلة . وقائل هذه المقالة لا يجيز أن يكون الذي يلي «بئس » معرفة موَقّتة وخبره معرفة موقّتة . وقد زعم أن «بئسما » بمنزلة : بئس الشيء اشتروا به أنفسهم ، فقد صارت «ما » بصلتها اسما موقتا لأن «اشتروا » فعل ماض من صلة «ما » في قول قائل هذه المقالة ، وإذا وصلت بماض من الفعل كانت معرفة موقتة معلومة فيصير تأويل الكلام حينئذٍ : «بئس شراؤهم كفرهم » ، وذلك عنده غير جائز ، فقد تبين فساد هذا القول .

وكان آخر منهم يزعم أن «أن » في موضع خفض إن شئت ، ورفع إن شئت ، فأما الخفض فأن تردّه على الهاء التي في «به » على التكرير على كلامين ، كأنك قلت : اشتروا أنفسهم بالكفر . وأما الرفع فأن يكون مكرّرا على موضع «ما » التي تلي «بئس » . قال : ولا يجوز أن يكون رفعا على قولك : بئس الرجلُ عبدُ الله .

وقال بعضهم : «بئسما » شيء واحد يرافع ما بعده كما حكي عن العرب : «بئسما تزويج ولا مهر » فرافع تزويج «بئسما » ، كما يقال : «بئسما زيد ، وبئسما عمرو » ، فيكون «بئسما » رفعا بما عاد عليها من الهاء ، كأنك قلت : بئس شيء الشيء اشتروا به أنفسهم ، وتكون «أن » مترجمة عن «بئسما » .

وأولى هذه الأقوال بالصواب قول من جعل «بئسما » مرفوعا بالراجع من الهاء في قوله : اشْتَرَوا بِهِ كما رفعوا ذلك بعبد الله ، إذ قالوا : بئسما عبد الله ، وجعل «أن يكفروا » مترجمة عن «بئسما » ، فيكون معنى الكلام حينئذٍ : بئس الشيء باع اليهود به أنفسم كفرهم بما أنزل الله بغيا وحسدا أن ينزل الله من فضله . وتكون «أن » التي في قوله : «أن ينزل الله » ، في موضع نصب لأنه يعني به أن يكفروا بما أنزل الله من أجل أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده ، ( . . . ) وموضع أن جر .

وكان بعض أهل العربية من الكوفيين يزعم أن «أن » في موضع خفض بنية الباء . وإنما اخترنا فيها النصب لتمام الخبر قبلها ، ولا خافض معها يخفضها ، والحرف الخافض لا يخفض مضمرا . وأما قوله : { اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ } فإنه يعني به باعوا أنفسهم . كما :

حدثني موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { بِئْسَما اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ } يقول : باعوا أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال مجاهد : { بِئْسَما اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ } يهود شروا الحق بالباطل وكتمان ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم بأن يبينوه . والعرب تقول : شَريته بمعنى بعته ، واشتروا في هذا الموضع «افتعلوا » من شريت . وكلام العرب فيما بلغنا أن يقولوا : شَرَيْت بمعنى بعت ، واشتريت بمعنى ابتعت . وقيل إنما سمي الشاري شاريا لأنه باع نفسه ودنياه بآخرته . ومن ذلك قول يزيد بن مفرّغ الحميري :

وَشَرَيْتُ بُرْدا لَيْتَنِي *** مِنْ قَبْل بُرْدٍ كُنْتُ هامَهْ

ومنه قول المسيّب بن عَلَس :

يُعْطَى بِها ثَمَنا فَيَمْنَعُها *** ويَقُولُ صَاحِبُهَا ألا تَشْرِي

يعني به : بعت بردا . وربما استعمل «اشتريت » بمعنى «بعت » ، و«شريت » في معنى «ابتعت » ، والكلام المستفيض فيهم هو ما وصفت .

وأما معنى قوله : بَغْيا فإنه يعني به : تعدّيا وحسدا . كما :

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد بن قتادة : بَغْيا قال : أي حسدا ، وهم اليهود .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : بَغْيا قال : بغوا على محمد صلى الله عليه وسلم وحسدوه ، وقالوا : إنما كانت الرسل من بني إسرائيل ، فما بال هذا من بني إسماعيل فحسدوه أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : { بَغْيا } يعني حسدا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده ، وهم اليهود كفروا بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

حدثت عن عمار بن الحسن ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .

قال أبو جعفر : فمعنى الآية : بئس الشيء باعوا به أنفسهم الكفر بالذي أنزل الله في كتابه على موسى من نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم والأمر بتصديقه واتباعه ، مِنْ أجل أن أنزل الله من فضله ، وفضلُه حكمته وآياته ونبوّته على من يشاء من عباده يعني به على محمد صلى الله عليه وسلم بغيا وحسدا لمحمد صلى الله عليه وسلم ، من أجل أنه كان من ولد إسماعيل ، ولم يكن من بني إسرائيل .

فإن قال قائل : وكيف باعت اليهود أنفسها بالكفر فقيل : { بئْسَما اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ أنْ يَكْفُرُوا بِمَا أنْزَلَ اللّهُ ؟ } وهل يشترى بالكفر شيء ؟ قيل : إن معنى الشراء والبيع عند العرب : هو إزالة مالك ملكه إلى غيره بعوض يعتاضه منه ، ثم تستعمل العرب ذلك في كل معتاض من عمله عوضا شرّا أو خيرا ، فتقول : نِعْمَ ما باع به فلان نفسه ، وبئس ما باع به فلان نفسه ، بمعنى : نعم الكسب أكسبها وبئس الكسب أكسبها إذا أورثها بسعيه عليها خيرا أو شرّا . فكذلك معنى قوله جل ثناؤه : بِئْسَ مَا اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ لما أوبقوا أنفسهم بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم فأهلكوها ، خاطبهم الله والعرب بالذي يعرفونه في كلامهم فقال : بئسما اشتروا به أنفسهم يعني بذلك : بئس ما أكسبوا أنفسهم بسعيهم ، وبئس العوض اعتاضوا من كفرهم بالله في تكذيبهم محمدا ، إذْ كانوا قد رضوا عوضا من ثواب الله وما أعدّ لهم لو كانوا آمنوا بالله وما أنزل على أنبيائه بالنار ، وما أعدّ لهم بكفرهم بذلك . وهذه الآية وما أخبر الله فيها عن حسد اليهود محمدا صلى الله عليه وسلم وقومه من العرب ، من أجل أن الله جعل النبوّة والحكمة فيهم دون اليهود من بني إسرائيل ، حتى دعاهم ذلك إلى الكفر به مع علمهم بصدقه ، وأنه نبيّ لله مبعوث ورسول مرسل نظيرة الآية الأخرى في سورة النساء ، وذلك قوله : { ألم تَرَ الّذِينَ أُوتُوا نَصِيبا مِنَ الكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَيَقُولُونَ للذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أهْدَى مِنَ الّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً ، أُولَئِكَ الّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرا ، أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ المُلْكِ فإذا لا يُؤْتُونَ النّاسَ نَقيرا ، أمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ على ما آتاهُمُ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ ، فَقَدْ آتَيْنا آلَ إبْرَاهِيمَ الكِتابَ وَالحِكْمَةَ وآتَيْنَاهُمْ مُلْكا عَظِيما } .

القول في تأويل قوله تعالى : { أنْ يُنَزّلَ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ على مَنْ يَشاءُ منْ عِبادِهِ } .

قد ذكرنا تأويل ذلك وبيّنا معناه ، ولكنا نذكر الرواية بتصحيح ما قلنا فيه .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثني ابن إسحاق ، عن عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري ، عن أشياخ منهم قوله : { بَغْيا أنْ يُنَزّلَ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ على مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ } أي أن الله تعالى جعله في غيرهم .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : هم اليهود ، ولما بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فرأوا أنه بعث من غيرهم ، كفروا به حسدا للعرب ، وهم يعلمون أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، مثله .

حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو بن حماد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قال : قالوا : إنما كانت الرسل من بني إسرائيل ، فما بال هذا من بني إسماعيل .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن عليّ الأزدي قال : نزلت في اليهود .

القول في تأويل قوله تعالى : فَباءوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ .

يعني بقوله : فَباءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ فرجعت اليهود من بني إسرائيل بعد الذي كانوا عليه من الاستنصار بمحمد صلى الله عليه وسلم والاستفتاح به ، وبعد الذي كانوا يخبرون به الناس من قبل مبعثه أنه نبيّ مبعوث ، مرتدين على أعقابهم حين بعثه الله نبيّا مرسلاً ، فباءوا بغضب من الله استحقّوه منه بكفرهم بمحمد حين بعث ، وجحودهم نبوّته ، وإنكارهم إياه أن يكون هو الذي يجدون صفته في كتابهم عنادا منهم له وبغيا وحسدا له وللعرب عَلى غَضَبٍ سالف كان من الله عليهم قبل ذلك سابق غضبه الثاني لكفرهم الذي كان قبل ذلك بعيسى ابن مريم ، أو لعبادتهم العجل ، أو لغير ذلك من ذنوب كانت لهم سلفت يستحقون بها الغضب من الله . كما :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة بن الفضل ، قال : حدثني ابن إسحاق ، عن محمد بن أبي محمد ، فيما أروي عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس : فَباءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ فالغضب على الغضب غضبه عليهم فيما كانوا ضيعوا من التوراة وهي معهم ، وغضب بكفرهم بهذا النبيّ الذي أحدث الله إليهم .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن ، قالا : حدثنا سفيان عن أبي بكير ، عن عكرمة : { فَباءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ } قال : كُفْرٌ بعيسى وكفرٌ بمحمد صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا يحيى بن يمان ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي بكير ، عن عكرمة : { فَباءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ } قال : كفرهم بعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا الثوري ، عن أبي بكير ، عن عكرمة مثله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، قال : الناس يوم القيامة على أربعة منازل : رجل كان مؤمنا بعيسى وآمن بمحمد صلى الله عليهما فله أجران . ورجل كان كافرا بعيسى فآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فله أجر . ورجل كان كافرا بعيسى فكفر بمحمد ، فباء بغضب على غضب . ورجل كان كافرا بعيسى من مشركي العرب ، فمات بكفره قبل محمد صلى الله عليه وسلم فباء بغضب .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { فَباءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ } غضب الله عليهم بكفرهم بالإنجيل وبعيسى ، وغضب عليهم بكفرهم بالقرآن وبمحمد صلى الله عليه وسلم .

حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : فبَاءُوا بِغَضَبٍ اليهود بما كان من تبديلهم التوراة قبل خروج النبيّ صلى الله عليه وسلم ، عَلَى غَضَبٍ جحودهم النبيّ صلى الله عليه وسلم وكفرهم بما جاء به .

حدثنا المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : ف{ َبَاءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ } يقول : غضب الله عليهم بكفرهم بالإنجيل وعيسى ، ثم غضبه عليهم بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم وبالقرآن .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { فَباءُوا بِغَضَبً على غَضَبٍ } أما الغضب الأول : فهو حين غضب الله عليهم في العجل ، وأما الغضب الثاني : فغضب عليهم حين كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج وعطاء وعبيد بن عمير قوله : { فَبَاءُوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ } قال : غضب الله عليهم فيما كانوا فيه من قبل خروج النبيّ صلى الله عليه وسلم من تبديلهم وكفرهم ، ثم غضب عليهم في محمد صلى الله عليه وسلم إذ خرج فكفروا به .

قال أبو جعفر : وقد بينا معنى الغضب من الله على من غضب عليه من خلقه واختلاف المختلفين في صفته فيما مضى من كتابنا هذا بما أغنى عن إعادته ، والله تعالى أعلم .

القول في تأويل قوله تعالى : { وللْكافِرِينَ عَذَابَ مُهِين } .

يعني بقوله جل ثناؤه : { وللْكافِرِينَ عَذَاب مُهِين } : وللجاحدين نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم من الناس كلهم عذاب من الله إما في الاَخرة ، وإما في الدنيا والاَخرة مهين هو المذلّ صاحبه المخزي الملبسه هوانا وذلة .

فإن قال قائل : أيّ عذاب هو غير مهين صاحبه فيكون للكافرين المهين منه ؟ قيل : إن المهين هو الذي قد بينا أنه المورث صاحبه ذلّةً وهوانا الذي يخلد فيه صاحبه لا ينتقل من هوانه إلى عزّ وكرامة أبدا ، وهو الذي خصّ الله به أهل الكفر به وبرسله وأما الذي هو غير مهين صاحبه : فهو ما كان تمحيصا لصاحبه ، وذلك هو كالسارق من أهل الإسلام يسرق ما يجب عليه به القطع فتُقطع يده ، والزاني منهم يزني فيقام عليه الحدّ ، وما أشبه ذلك من العذاب ، والنكال الذي جعله الله كفارات للذنوب التي عذّب بها أهلها ، وكأهل الكبائر من أهل الإسلام الذين يعذّبون في الاَخرة بمقادير أجرامهم التي ارتكبوها ليمحّصوا من ذنوبهم ثم يدخلون الجنة . فإن كل ذلك وإن كان عذابا فغير مهين من عذّب به ، إذ كان تعذيب الله إياه به ليمحصه من آثامه ثم يورده معدن العزّ والكرامة ويخلده في نعيم الجنان .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

{ بئس ما اشتروا به أنفسهم } ما نكرة بمعنى شيء مميزة لفاعل بئس المستكن ، واشتروا صفته ومعناه باعوا ، أو اشتروا بحسب ظنهم ، فإنهم ظنوا أنهم خلصوا أنفسهم من العقاب بما فعلوا . { أن يكفروا بما أنزل الله } هو المخصوص بالذم { بغيا } طلبا لما ليس لهم وحسدا ، وهو علة { أن يكفروا } دون { اشتروا } للفصل . { أن ينزل الله } لأن ينزل ، أي حسدوه على أن ينزل الله . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وسهل ويعقوب بالتخفيف . { من فضله } يعني الوحي . { على من يشاء من عباده } على من اختاره للرسالة { فباؤوا بغضب على غضب } للكفر والحسد على من هو أفضل الخلق . وقيل : لكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم بعد عيسى عليه السلام ، أو بعد قولهم عزير ابن الله { وللكافرين عذاب مهين } يراد به إذلالهم ، بخلاف عذاب العاصي فإنه طهرة لذنوبه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

{ بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ } ( 90 )

«وبيس »( {[934]} ) أصله «بئس » سهلت الهمزة ونقلت إلى الباء حركتها ، ويقال في «بئس » «بيس » اتباعاً للكسرة ، وهي مستوفية للذم كما نعم مستوفية للمدح( {[935]} ) ، واختلف النحويون في { بيسما } في هذا الموضع ، فمذهب سيبويه أن «ما » فاعلة ببيس ، ودخلت عليها بيس كما تدخل على أسماء الأجناس والنكرات لما أشبهتها «ما » في الإبهام ، فالتقدير على هذا القول : بيس الذي { اشتروا به أنفسهم أن يكفروا } ، كقولك : بيس الرجل زيد ، و «ما » في هذا القول موصولة ، وقال الأخفش : «ما » في موضع نصب على التمييز كقولك «بيس رجلاً زيد » ، فالتقدير «بيس شيئاً أن يكفروا » ، و { اشتروا به أنفسهم } في هذا القول صفة «ما »( {[936]} ) ، وقال الفراء «بيسما بجملته شيء واحد ركب كحبذا » ، وفي هذا القول اعتراض لأنه فعل يبقى بلا فاعل ، و «ما » إنما تكف أبداً حروفاً( {[937]} ) ، وقال الكسائي : «ما » ، و { اشتروا } بمنزلة اسم واحد قائم بنفسه ، فالتقدير بيس اشتراؤهم أنفسهم أن يكفروا( {[938]} ) ، وهذا أيضاً معترض لأن «بيس » لا تدخل على اسم معين متعرف بالإضافة إلى الضمير ، وقال الكسائي أيضاً : إن «ما » في موضع نصب على التفسير وثم «ما » أخرى مضمرة ، فالتقدير بيس شيئاً ما اشتروا به أنفسهم ، و { أن يكفروا } في هذا القول بدل من «ما » المضمرة ، ويصح في بعض الأقوال المتقدمة أن يكون { أن يكفروا } في موضع خفض بدلاً من الضمير في { به } ، وأما في القولين الأولين ف { أن } { يكفروا } ابتداء وخبره فيما قبله ، و { اشتروا } بمعنى باعوا ، يقال : شرى واشترى بمعنى باع ، وبمعنى ابتاع( {[939]} ) ، و { بما أنزل الله } يعني به القرآن ، ويحتمل أن يراد به التوراة لأنهم إذ كفروا بعيسى ومحمد عليهما السلام فقد كفروا بالتوراة ، ويحتمل أن يراد به الجميع من توراة وإنجيل وقرآن ، لأن الكفر بالبعض يلزم الكفر بالكل ، و { بغياً } مفعول من أجله ، وقيل نصب على المصدر( {[940]} ) ، و { أن ينزل } نصب على المفعول من أجله أو في موضع خفض بتقدير بأن ينزل( {[941]} ) .

وقرأ أبو عمرو( {[942]} ) وابن كثير «أن ينزل » بالتخفيف في النون والزاي ، و { من فضله } يعني من النبوة والرسالة . و { من يشاء } يعني به محمداً صلى الله عليه وسلم لأنهم حسدوه لما لم يكن منهم وكان من العرب . ويدخل في المعنى عيسى عليه السلام لأنهم قد كفروا به بغياً ، والله قد تفضل عليه ، و «باؤوا » معناه : مضوا متحملين لما يذكر أنهم باؤوا به ، و { يغضب } معناه من الله تعالى لكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم على غضب متقدم من الله تعالى عليهم ، قيل لعبادتهم العجل ، وقيل لقولهم عزير ابن الله ، وقيل لكفرهم بعيسى عليه السلام .

قال القاضي أبو محمد رحمه الله : فالمعنى على غضب قد باء به أسلافهم حظ هؤلاء وافر بسبب رضاهم بتلك الأفعال وتصويبهم لها .

وقال قوم : المراد بقوله { بغضب على غضب } التأكيد وتشديد الحال عليهم لا أنه أراد غضبين معللين بقصتين( {[943]} ) ، و { مهين } مأخوذ من الهوان وهو ما اقتضى الخلود في النار لأن من لا يخلد من عصاة المسلمين إنما عذابه كعذاب الذي يقام عليه الحد لا هوان فيه بل هو تطهير له . ( {[944]} )


[934]:- يلاحظ أن ابن عطية يختار التسهيل في "بئس وبئسما" فيقول: "بيس وبيسما" ويشرح الكلمة على هذا الوضع، هذا وفي كل من نِعم وبِئس أربع لغات، نعم بكسر النون وفتحها مع سكون العين، ونَعِم بفتح النون وكسر العين، ونِعِم بكسرهما، وكذلك بِئس وبَئس وبِئِس.
[935]:- (نِعْمَ): مستوفية لجميع أنواع المدح كما أن (بئس) مستوفية لجميع أنواع الدم، فإذا قلت: نعم الرجل زيد، فمعناه أن زيدا استحق سائر المدح الذي يكون في سائر جنسه، كما أن: بئس الرجل زيد معناه أنه استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه.
[936]:- وأما على القول الأول فهو صلة، وأبين الأقوال المذكورة قول سيبويه والأخفش، وما سوى ذلك ضعيف، وعلى قولهما فأن يكفروا ابتداء، وخبره فيما قبله.
[937]:- أي ثلاثة، كما في: "طالما، وقلما، وكثرما"،وقال أبو علي الفارسي: طالما وقلما ونحوهما أفعال لا فاعل لها مضمرا ولا مظهرا، لأن الكلام لما كان محمولا على النفي سوغ ذلك ألا يحتاج إليه، و(ما) دخلت عوضا عن الفاعل.
[938]:- وتكون (ما) مصدرية على هذا القول.
[939]:- الأكثر أن شرى بمعنى باع، واشترى بمعنى ابتاع، وقد يكون العكس.
[940]:- إذا أعرب (بغيا) مفعولا لأجله فالعامل فيه: "كفروا" أو "اشتروا"، وإذا كان منصوبا على المصدر، فالتقدير: "بغوا بغيا"، وعلى أنه مصدر فقوله تعالى: " أن ينزل الله" مفعول لأجله كما قال المؤلف.
[941]:- الأظهر تقدير حرف الجر (لاما) أو (على) أي "لتنزيل الله" أو "على تنزيل الله".
[942]:- اعلم أن أبا عمرو وابن كثير قرآ جميع المضارع مخففا من (أنزل) في غير ما وقع الاجماع على تشديده وهو قوله تعالى: [وما ننزله إلا بقدر معلوم] في سورة الحجر، إلا أن أبا عمر وشدد (على أن ننزل آية) في الأنعام- وابن كثير شدد (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) (وحتى ننزل علينا كتاب نقرؤه) وشدد الباقون المضارع حيث وقع إلا حمزة بن حبيب الزيات وعليا والكسائي فإنهما خففا (وينزل الغيث) في آخر سورة لقمان (وهو الذي ينزل الغيث) في سورة الشورى- وكل من الهمز والتشديد جاء للتعدية، والله أعلم.
[943]:- وفي بعض النسخ: معللين "بمعصيتين".
[944]:- عذاب الكفر هو العذاب المهين، وأما عذاب المعصية فليس بعذاب مهين، وإنما هو عذاب مطهر.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{بئسما اشتروا به أنفسهم}: بئسما باعوا أنفسهم بعرض يسير من الدنيا مما كانوا يصيبون من سفلة اليهود من المأكل في كل عام.

{أن يكفروا بما أنزل الله} من القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم.

{بغيا}: حسدا لمحمد، إذ كان من العرب.

{أن ينزل الله من فضله} من النبوة والكتاب.

{على من يشاء من عباده}: محمدا صلى الله عليه وسلم،

{فباءوا بغضب على غضب}: استوجبوا بغضب من الله حين كفروا بعيسى صلى الله عليه وسلم على غضب بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم وبما جاء به،

{وللكافرين} من اليهود.

{عذاب مهين} يعني الهوان...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

{بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ ساء ما اشتروا به أنفسهم}: وأصل «بِئْسَ»: «بَئِسَ» من البؤس...ثم جعلت دالّة على الذمّ والتوبيخ ووصلت ب«ما».

واختلف أهل العربية في معنى «ما» التي مع «بئسما»، فقال بعض نحويي البصرة: هي وحدها اسم، و«أن يكفروا» تفسير له، نحو: نعم رجلاً زيد. و«أن ينزل الله» بدل من «أنزل الله».

وقال بعض نحويي الكوفة: معنى ذلك: بئس الشيء اشتروا به أنفسهم أن يكفروا، ف«ما» اسم بئس، و«أن يكفروا» الاسم الثاني. وزعم أن «أن ينزل الله من فضله» إن شئت جعلت «أن» في موضع رفع، وإن شئت في موضع خفض. أما الرفع: فبئس الشيء هذا أن فعلوه، وأما الخفض: فبئس الشيء اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا. قال: وقوله:"لَبِئْسَ مَا قَدّمَتْ لَهُمْ أنْفُسُهُمْ أنْ سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ" كمثل ذلك...

وقال بعضهم: «بئسما» شيء واحد يرافع ما بعده كما حكي عن العرب: «بئسما تزويج ولا مهر»...كأنك قلت: بئس شيء الشيء اشتروا به أنفسهم...

وأولى هذه الأقوال بالصواب قول من جعل «بئسما» مرفوعا بالراجع من الهاء في قوله: اشْتَرَوا بِهِ كما رفعوا ذلك بعبد الله، إذ قالوا: بئسما عبد الله، وجعل «أن يكفروا» مترجمة عن «بئسما»، فيكون معنى الكلام حينئذٍ: بئس الشيء باع اليهود به أنفسم كفرهم بما أنزل الله بغيا وحسدا أن ينزل الله من فضله. وتكون «أن» التي في قوله: «أن ينزل الله»، في موضع نصب لأنه يعني به أن يكفروا بما أنزل الله من أجل أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده...

وأما قوله: {اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ} فإنه يعني به باعوا أنفسهم...يهود شروا الحق بالباطل وكتمان ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم بأن يبينوه. والعرب تقول: شَريته بمعنى بعته... وقيل إنما سمي الشاري شاريا لأنه باع نفسه ودنياه بآخرته.

وأما معنى قوله: "بَغْيا "فإنه يعني به: تعدّيا وحسدا... بغوا على محمد صلى الله عليه وسلم وحسدوه، وقالوا: إنما كانت الرسل من بني إسرائيل، فما بال هذا من بني إسماعيل فحسدوه أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده.

فمعنى الآية: بئس الشيء باعوا به أنفسهم الكفر بالذي أنزل الله في كتابه على موسى من نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم والأمر بتصديقه واتباعه، مِنْ أجل أن أنزل الله من فضله، وفضلُه حكمته وآياته ونبوّته على من يشاء من عباده، يعني به على محمد صلى الله عليه وسلم بغيا وحسدا لمحمد صلى الله عليه وسلم، من أجل أنه كان من ولد إسماعيل، ولم يكن من بني إسرائيل.

فإن قال قائل: وكيف باعت اليهود أنفسها بالكفر فقيل: {بئْسَما اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ أنْ يَكْفُرُوا بِمَا أنْزَلَ اللّهُ؟} وهل يشترى بالكفر شيء؟ قيل: إن معنى الشراء والبيع عند العرب: هو إزالة مالك ملكه إلى غيره بعوض يعتاضه منه، ثم تستعمل العرب ذلك في كل معتاض من عمله عوضا شرّا أو خيرا، فتقول: نِعْمَ ما باع به فلان نفسه، وبئس ما باع به فلان نفسه، بمعنى: نعم الكسب أكسبها وبئس الكسب أكسبها إذا أورثها بسعيه عليها خيرا أو شرّا. فكذلك معنى قوله جل ثناؤه: "بِئْسَ مَا اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ" لما أوبقوا أنفسهم بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم فأهلكوها، خاطبهم الله والعرب بالذي يعرفونه في كلامهم فقال: "بئسما اشتروا به أنفسهم" يعني بذلك: بئس ما أكسبوا أنفسهم بسعيهم، وبئس العوض اعتاضوا من كفرهم بالله في تكذيبهم محمدا، إذْ كانوا قد رضوا عوضا من ثواب الله وما أعدّ لهم لو كانوا آمنوا بالله وما أنزل على أنبيائه بالنار، وما أعدّ لهم بكفرهم بذلك. وهذه الآية وما أخبر الله فيها عن حسد اليهود محمدا صلى الله عليه وسلم وقومه من العرب، من أجل أن الله جعل النبوّة والحكمة فيهم دون اليهود من بني إسرائيل، حتى دعاهم ذلك إلى الكفر به مع علمهم بصدقه، وأنه نبيّ لله مبعوث ورسول مرسل نظيرة الآية الأخرى في سورة النساء، وذلك قوله: {ألم تَرَ الّذِينَ أُوتُوا نَصِيبا مِنَ الكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَيَقُولُونَ للذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أهْدَى مِنَ الّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً، أُولَئِكَ الّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرا، أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ المُلْكِ فإذا لا يُؤْتُونَ النّاسَ نَقيرا، أمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ على ما آتاهُمُ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ، فَقَدْ آتَيْنا آلَ إبْرَاهِيمَ الكِتابَ وَالحِكْمَةَ وآتَيْنَاهُمْ مُلْكا عَظِيما}.

{أنْ يُنَزّلَ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ على مَنْ يَشاءُ منْ عِبادِهِ}: أي أن الله تعالى جعله في غيرهم... هم اليهود، ولما بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فرأوا أنه بعث من غيرهم، كفروا به حسدا للعرب، وهم يعلمون أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة.

"فَباءوا بِغَضَبٍ على غَضَبٍ": فرجعت اليهود من بني إسرائيل بعد الذي كانوا عليه من الاستنصار بمحمد صلى الله عليه وسلم والاستفتاح به، وبعد الذي كانوا يخبرون به الناس من قبل مبعثه أنه نبيّ مبعوث، مرتدين على أعقابهم حين بعثه الله نبيّا مرسلاً، فباءوا بغضب من الله استحقّوه منه بكفرهم بمحمد حين بعث، وجحودهم نبوّته، وإنكارهم إياه أن يكون هو الذي يجدون صفته في كتابهم عنادا منهم له وبغيا وحسدا له وللعرب عَلى غَضَبٍ سالف كان من الله عليهم قبل ذلك سابق غضبه الثاني لكفرهم الذي كان قبل ذلك بعيسى ابن مريم، أو لعبادتهم العجل، أو لغير ذلك من ذنوب كانت لهم سلفت يستحقون بها الغضب من الله... فالغضب على الغضب: غضبه عليهم فيما كانوا ضيعوا من التوراة وهي معهم، وغضب بكفرهم بهذا النبيّ الذي أحدث الله إليهم...كُفْرٌ بعيسى وكفرٌ بمحمد صلى الله عليه وسلم.

{وللْكافِرِينَ عَذَاب مُهِين}: وللجاحدين نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم من الناس كلهم عذاب من الله إما في الاَخرة، وإما في الدنيا والاَخرة. "مهين": هو المذلّ صاحبه المخزي الملبسه هوانا وذلة.

فإن قال قائل: أيّ عذاب هو غير مهين صاحبه فيكون للكافرين المهين منه؟ قيل: إن المهين هو الذي قد بينا أنه المورث صاحبه ذلّةً وهوانا الذي يخلد فيه صاحبه لا ينتقل من هوانه إلى عزّ وكرامة أبدا، وهو الذي خصّ الله به أهل الكفر به وبرسله وأما الذي هو غير مهين صاحبه: فهو ما كان تمحيصا لصاحبه، وذلك هو كالسارق من أهل الإسلام يسرق ما يجب عليه به القطع فتُقطع يده، والزاني منهم يزني فيقام عليه الحدّ، وما أشبه ذلك من العذاب، والنكال الذي جعله الله كفارات للذنوب التي عذّب بها أهلها، وكأهل الكبائر من أهل الإسلام الذين يعذّبون في الاَخرة بمقادير أجرامهم التي ارتكبوها ليمحّصوا من ذنوبهم ثم يدخلون الجنة. فإن كل ذلك وإن كان عذابا فغير مهين من عذّب به، إذ كان تعذيب الله إياه به ليمحصه من آثامه ثم يورده معدن العزّ والكرامة ويخلده في نعيم الجنان.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

بئس الذي اختاروا لأنفسهم حين استبدلوا الباطل بالحق، والكفر بالإيمان.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

أنزلهم التحاسُد عن مقر العِزِّ إلى حضيض الخزي، وسامهم ذُلَّ الصِّغرَ حين لم يَرْضوا بمقتضى الحُكْم، فأضافوا استيجاب مقتٍ آنفٍ إلى استحقاق مَقْتٍ سالف...

معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :

وأصل البغي: الفساد. ويقال بغى الجرح إذا فسد والبغي: الظلم، وأصله الطلب، والباغي طالب الظلم، والحاسد يظلم المحسود جهده، طلباً لإزالة نعمة الله تعالى عنه.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{بغضب على غضب}: فالمعنى على غضب قد باء به أسلافهم حظ هؤلاء وافر بسبب رضاهم بتلك الأفعال وتصويبهم لها.

و {مهين} مأخوذ من الهوان وهو ما اقتضى الخلود في النار لأن من لا يخلد من عصاة المسلمين إنما عذابه كعذاب الذي يقام عليه الحد لا هوان فيه بل هو تطهير له.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{بئسما اشتروا به أنفسهم}

الوجه الثاني: وهو الأصح عندي؛ أن المكلف إذا كان يخاف على نفسه من عقاب الله، يأتي بأعمال يظن أنها تخلصه من العقاب، فكأنه قد اشترى نفسه بتلك الأعمال، فهؤلاء اليهود لما اعتقدوا فيما أتوا به أنها تخلصهم من العقاب، وتوصلهم إلى الثواب، فقد ظنوا أنهم اشتروا أنفسهم بها، فذمهم الله تعالى، وقال: {بئسما اشتروا به أنفسهم} وهذا الوجه أقرب إلى المعنى واللفظ،

ثم إنه تعالى بين تفسير ما اشتروا به أنفسهم بقوله تعالى: {أن يكفروا بما أنزل الله} ولا شبهة أن المراد بذلك كفرهم بالقرآن لأن الخطاب في اليهود وكانوا مؤمنين بغيره.

ثم بين الوجه الذي لأجله اختاروا هذا الكفر بما أنزل الله فقال: {بغيا} وأشار بذلك إلى غرضهم بالكفر، كما يقال: يعادي فلان فلانا حسدا، تنبيها بذلك على غرضه، ولولا هذا القول لجوزنا أن يكفروا جهلا لا بغيا.

واعلم أن هذه الآية تدل على أن الحسد حرام. ولما كان البغي قد يكون لوجوه شتى بين تعالى غرضهم من هذا البغي بقوله:

{أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده} والقصة لا تليق إلا بما حكيناه من أنهم ظنوا أن هذا الفضل العظيم بالنبوة المنتظرة يحصل في قومهم، فلما وجدوه في العرب حملهم ذلك على البغي والحسد.

أما قوله تعالى: {وللكافرين عذاب مهين} ففيه مسائل:

المسألة الأولى: قوله: {وللكافرين عذاب مهين} له مزية على قوله ولهم عذاب مهين لأن العبارة الأولى يدخل فيها أولئك الكفار وغيرهم والعبارة الثانية لا يدخل فيها إلا هم.

المسألة الثانية: العذاب في الحقيقة لا يكون مهينا لأن معنى ذلك أنه أهان غيره وذلك مما لا يتأتى إلا فيما يعقل، فالله تعالى هو المهين للمعذبين بالعذاب الكثير إلا أن الإهانة لما حصلت مع العذاب جاز أن يجعل ذلك من وصفه.

فإن قيل: العذاب لا يكون إلا مع الإهانة فما الفائدة في هذا الوصف؟ قلنا: كون العذاب مقرونا بالإهانة أمر لا بد فيه من الدليل، فالله تعالى ذكر ذلك ليكون دليلا عليه.

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

الإهانة: الإذلال، وهان هواناً: لم يحفل به، وهو معنى الذل، وهو كون الإنسان لا يؤبه به، ولا يلتفت إليه.

وفي المنتخب إن الاشتراء هنا على بابه، لأن المكلف، إذا خاف على نفسه من العقاب، أتى بأعمال يظن أنها تخلصه، وكأنه قد اشترى نفسه بها. فهؤلاء اليهود لما اعتقدوا فيما أتوا به أنه يخلصهم، ظنوا أنهم اشتروا أنفسهم، فذمهم الله عليه. قال: وهذا الوجه أقرب إلى المعنى واللفظ من الأول، يعني بالأول أن يكون بمعنى باع، وهذا الذي اختاره صاحب المنتخب، يرد عليه قوله تعالى: {بغياً أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده}، فدل على أن المراد ليس اشتراؤهم أنفسهم بالكفر، ظناً منهم أنهم يخلصون من العقاب، بل ذلك كان على سبيل البغي والحسد، لكونه تعالى جعل ذلك في محمد صلى الله عليه وسلم، فاتضح أن قول الجمهور أولى.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

لما كان كفرهم سببه البغي والحسد، ومنشأ ذلك التكبر، قوبلوا بالإهانة والصغار في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]، أي: صاغرين حقيرين ذليلين راغمين.

تفسير ابن عرفة 803 هـ :

وإنما قال: « عَلى غَضَبٍ»، ولم يقل بعد غضب إشعارا بشدته، فإنه مجتمع متراكم بعضه على بعض...

وأوقع الظاهر موقع المضمر في قوله {وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ} ولم يقل: ولهم عذاب مهين، مبالغة في إسناد العذاب على كل من اتصف بالكفر بالإطلاق...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما استحقوا بهذا وجوه المذامّ كلها وصل به قوله {بئسما} فأتى بالكلمة الجامعة للمذام المقابلة لنعم الجامعة لوجوه المدائح كلها أي بئس شيء {اشتروا به أنفسهم} أي حظوظهم، فقدموها وآثروها فكان ذلك عين فأخبرها عكس ما فعل المؤمنون من بيعهم لأنفسهم وخروجهم عنها بتعبدهم لله بإيثار ما يرضيه على هوى أنفسهم، فكان ذلك عين تحصيلها وتقديمها،

ثم فسر الضمير العائد على المبهم المأخوذ في إحراز النفس فقال: {أن يكفروا} أي يستروا على التجدد والاستمرار علمهم {بما أنزل الله} الذي لا كفؤ له، أي اشتروا أنفسهم فأبقوها لهم على زعمهم بالكفر ولم يجعلوها تابعة؛ ويجوز أن يكون {اشتروا} بمعنى باعوا، لأنهم بذلوها للشيطان بالكفر كما بذل المؤمنون أنفسهم لله بالإيمان...

ثم علل كفرهم بقوله: {بغياً} أي حسداً وظلماً لأن تكون النبوة في بني إسماعيل عليه السلام.

قال الحرالي: هو اشتداد في طلب شيء ما -انتهى. وأصله مطلق الطلب والإرادة، كأن الإنسان لما كان مجبولاً على النقصان ومطبوعاً على الشر والعصيان إلا من عصم الله وأعان كان مذموماً على مطلق الإرادة، لأن من حقه أن لا تكون له خيرة ولا إرادة بل تكون إرادته تابعة لإرادة مولاه كما هو شأن العبد- والله الموفق.

ثم علل بغيهم بقوله: {أن ينزل الله} ذو الجلال والإكرام {من فضله}

وفي صيغة {ينزل} إشعار بتمادي ما يغيظهم فيما يستقبل، وبشرى للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين {على من يشاء من عباده} من العرب الذين حسدوهم.

ثم سبب عن ذلك قوله {فباؤوا} أي رجعوا لأجل ذلك {بغضب} في حسدهم لهذا النبي صلى الله عليه وسلم لكونه من العرب

{على غضب} كانوا استحقوه بكفرهم بأنبيائهم عناداً. ثم علق الحكم الذي استحقوه بوصفهم تعميماً وإشارة إلى أنه سيؤمن بعضهم فقال: {وللكافرين} أي الذين هم راسخون في هذا الوصف منهم ومن غيرهم {عذاب مهين} من الإهانة وهي الإطراح إذلالاً واحتقاراً...

تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :

{وللكافرين عذاب مهين}: وهذا العذاب مطلق يشمل عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، وقد تقدم أن ذنوب الأمم تتبعها عقوبتها في الدنيا لأنها أثر طبيعي لها، وإنما جعلها الله كذلك لتكون عبرة يتأدب المتأخرون بما أصاب منها المتقدمين. وكذلك الحال في عقوبة الآخرة بالنسبة إلى الأفراد، فإن عذاب كل شخص إنما يكون بحسب تأثير الجهل في عقله وفساد الأخلاق وسوء الأعمال في نفسه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ويفضح السبب الخفي لهذا الموقف الشائن الذي وقفوه؛ بعد أن يقرر خسارة الصفقة التي اختاروها:...

بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا... لكأن هذا الكفر هو الثمن المقابل لأنفسهم! والإنسان يعادل نفسه بثمن ما، يكثر أو يقل. أما أن يعادلها بالكفر فتلك أبأس الصفقات وأخسرها ولكن هذا هو الواقع. وإن بدا تمثيلا وتصويرا.

لقد خسروا أنفسهم في الدنيا فلم ينضموا إلى الموكب الكريم العزيز، ولقد خسروا أنفسهم في الآخرة بما ينتظرهم من العذاب المهين. وبماذا خرجوا في النهاية؟ خرجوا بالكفر، هو وحده الذي كسبوه وأخذوه! وكان الذي حملهم على هذا كله هو حسدهم لرسول الله [ص] أن يختاره الله للرسالة التي انتظروها فيهم، وحقدهم لأن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده. وكان هذا بغيا منهم وظلما فعادوا من هذا الظلم بغضب على غضب؛ وهناك ينتظرهم عذاب مهين، جزاء الاستكبار والحسد والبغي الذميم. وهذه الطبيعة التي تبدو هنا في يهود هي الطبيعة الكنود، طبيعة الأثرة الضيقة التي تحيا في نطاق من التعصب شديد؛ وتحس أن كل خير يصيب سواها كأنما هو مقتطع منها؛ ولا تشعر بالوشيجة الإنسانية الكبرى، التي تربط البشرية جميعا...

وهكذا عاش اليهود في عزلة، يحسون أنهم فرع مقطوع من شجرة الحياة؛ ويتربصون بالبشرية الدوائر؛ ويكنون للناس البغضاء، ويعانون عذاب الأحقاد والضغائن، ويذيقون البشرية رجع هذه الأحقاد فتنا يوقدونها بين بعض الشعوب وبعض، وحروبا يثيرونها ليجروا من ورائها المغانم، ويروون بها أحقادهم التي لا تنطفئ، وهلاكا يسلطونه على الناس، ويسلطه عليهم الناس... وهذا الشر كله إنما نشأ من تلك الأثرة البغيضة: (بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده)...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

استئناف لذمهم وتسفيه رأيهم، إذ رضوا لأنفسهم الكفر بالقرآن وبمحمد صلى الله عليه وسلم، وأعرضوا عن النظر فيما اشتملت عليه كتبهم من الوعد بمجيء رسول بعد موسى، إرضاء لداعية الحسد وهم يحسبون أنهم مع ذلك قد استبقَوْا أنفسهم على الحق إذ كفروا بالقرآن، فهذا إيقاظ لهم نحو معرفة داعيهم إلى الكفر وإشهار لما ينطوي عليه عند المسلمين.

وقوله: {أن يكفروا بما أنزل الله} هو أيضاً بحسب الواقع، وفيه تنبيه لهم على حقيقة حالهم وهي أنهم كفروا برسول مرسل إليهم للدوام على شريعة نسخت. وإن كانوا معتقدين صدق الرسول وكان إعراضهم لمجرد المكابرة كما يدل عليه قوله قبله: {فلما جاءهم ما عرفوا} على أحد الاحتمالين المتقدمين، فالاشتراء بمعنى الاستبقاء الدنيوي أي بئس العوض بَذلُهم الكفر ورضاهم به لبقاء الرئاسة والسمعة وعدم الاعتراف برسالة الصادق بالآية على نحو قوله تعالى: {أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة} [البقرة: 86] يكون {اشتروا} مع ما تفرع عنه من قوله: {فباءُوا بغضب على غضب} تمثيلاً لحالهم بحال من حاول تجارة ليربح فأصابه خسران، وهو تمثيل يقبَل بعضُ أجزائه أن يكون استعارة وذلك من محاسن التمثيلية. وجيء بصيغة المضارع في قوله: {أن يَكفروا} ولم يؤتَ به على ما يناسب المبيَّن وهو {مَا اشتروا} المقتضي أن الاشتراء قد مضى للدلالة على أنهم صرحوا بالكفر بالقرآن من قبل نزول الآية فقد تبين أن اشتراء أنفسهم بالكفر عمل استقر ومضى، ثم لما أريد بيان ما اشتروا به أنفسهم نبه على أنهم لم يزالوا يكفرون ويعلم أنهم كفروا فيما مضى أيضاً إذ كان المبيَّن بأن يَكْفروا معبَّراً عنه بالماضي بقوله: {ما اشتروا}.

والظاهر أن المراد بغضب على غضب الغضب الشديد على حد قوله تعالى: {نور على نور} [النور: 35] أي نور عظيم وقوله: {ظلمات بعضها فوق بعض} [النور: 40]

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

فهم ارتكبوا إثمين كبيرين بذلك:

أولهما – الكفر بما أنزل الله تعالى وذلك إثم في ذاته، وهو كفر مبين؛ لأن من ينكر ما أنزل الله تعالى وقد قامت بيناته، وعرفوه من قبل في كتبهم فقد كفر كفرانا مبينا...

وثانيهما – أن الباعث إثم عظيم واغترار، بأنهم المختارون وحدهم لرسالة الله – فمعنى {من فضله} أي من رسالة ربه، فهي من فضل الله، والله ذو الفضل العظيم، يختص برحمته من يشاء والله أعلم حيث يجعل رسالته...

وقد كفر اليهود الذين خاطبهم النبي صلى الله عليه وسلم مرتين كما أشرنا؛

إحداهما – بكفرهم بما أنزل الله تعالى، وقد عرفوه من قبل، وكانوا يعرفون النبي صلى الله عليه وسلم كما يعرفون أبناءهم، والثانية – أنهم يريدون أن يكون أمر الله تعالى في رسله على هواهم.

ولذلك قال تعالى: {فباءو بغضب على غضب} والغضب يكون حالا تليق بذات الله تعالى يتجلى في عدم رضاه وإنزاله العذاب بمن يغضب عليه وطرده من رحمته ولعنه، وكل ما يذكر الله تعالى من صفات وأحوال يتشابه أسماؤه مع ما يتصف به من صفات وما تكون عليه من أحوال لا يكون مشابها لنا، بل يكون أمرا يليق بالذات العلية: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} [الشورى 11] تعالى الله عن مشابهة الحوادث...

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

الحق تبارك وتعالى يقول: {بئسما اشتروا به أنفسهم}.. وكأنما يعيرهم بأنهم يدعون الذكاء والفطنة... ويؤمنون بالمادية وأساسها البيع والشراء... لو كانوا حقيقة يتقنون هذا لعرفوا أنهم قد أتموا صفقة خاسرة...

الصفقة الرابحة كانت أن يشتروا أنفسهم مقابل التصديق بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم... ولكنهم باعوا أنفسهم واشتروا الكفر فخسروا الصفقة لأنهم أخذوا الخزي في الدنيا والعذاب في الآخرة...

والله سبحانه وتعالى يجعل بعض العذاب في الدنيا ليستقيم ميزان الأمور حتى عند من لم يؤمن بالآخرة... فعندما يرى ذلك من لا يؤمن بالآخرة عذابا دنيويا يقع على ظالم... يخاف من الظلم ويبتعد عنه حتى لا يصيبه عذاب الدنيا ويعرف أن في الدنيا مقاييس في الثواب والعقاب...

وحتى لا ينتشر في الأرض فساد من لا يؤمن بالله ولا بالآخرة... وضع الحق تبارك وتعالى قصاصا في الدنيا... واقرأ قوله جل جلاله:

{ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون "179 "} (سورة البقرة).

والله سبحانه وتعالى في قصاصه يلفت المؤمن وغير المؤمن إلى عقوبة الحياة الدنيا... فيأتي للمرابي الذي يمتص دماء الناس ويصيبه بكارثة لا يجد بعدها ما ينفقه... ولذلك نحن نقول يا رب إن القوم غرهم حلمك واستبطأوا آخرتك فخذهم ببعض ذنوبهم أخذ عزيز مقتدر حتى يعتدل الميزان...

قوله تعالى: {أن يكفروا بما أنزل الله بغيا}.. البغي تجاوز الحد، والله جعل لكل شيء حدا من تجاوزه بغى... والحدود التي وضعها الله سبحانه هي أحكام... ومرة تكون أوامر ومرة تكون نواهي. ولذلك يقول الحق بالنسبة للأوامر: {تلك حدود الله فلا تعتدوها} (من الآية 229 سورة البقرة). ويقول تعالى بالنسبة للنواهي: {تلك حدود الله فلا تقربوها} (من الآية 187 سورة البقرة)...

وقوله تعالى: {وللكافرين عذاب مهين}.. العذاب في القرآن الكريم وصف بأنه أليم... ووصف بأنه عظيم ووصف بأنه مهين...

أليم أي شديد الألم يصيب من يعذب بألم شديد... ولكن لنفرض أن الذي يعذب يتجلد... ويحاول ألا يظهر الألم حتى لا يشمت فيه الناس... يأتيه الله بعذاب عظيم لا يقدر على احتماله... ذلك أن عظمة العذاب تجعله لا يستطيع أن يحتمل... فإذا كان الإنسان من الذين تزعموا الكفر في الدنيا... ووقفوا أمام دين الله يحاربونه وتزعموا قومهم... يأتيهم الله تبارك وتعالى بعذاب مهين... ويكون هذا أكثر إيلاما للنفس من الألم... تماما كما تأتي لرجل هو أقوى من في المنطقة يخافه الناس جميعا ثم تضربه بيدك وتسقطه على الأرض... تكون في هذه الحالة قد أهنته أمام الناس... فلا يستطيع بعد ذلك أن يتجبر أو يتكبر على واحد منهم... ويكون هذا أشد إيلاما للنفس من ألم العذاب نفسه ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى: {ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتياً "69 "ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياً" 70 "} (سورة مريم). وقوله جل جلاله: {ذق إنك أنت العزيز الكريم "49 "} (سورة الدخان). ذلك هو العذاب المهين...

جواهر التفسير للخليلي 2001 هـ :

الكلام مستأنف لتسجيل مذمتهم مقرونة ببرهانها وذلك أنهم إنما استحقوا هذا الذم بإيثارهم الباطل على الحق واختيارهم الكفر على الإيمان، لا لالتباس حاصل أو شك في حقيقة الحق، ولكن لإِيثار هوى النفوس على مصالحها الباقية، والبغي الذي لا يؤدي إلا إلى محاولة تشويه الحقيقة الناصعة وطمس الحق المبين...

والنبوات اصطفاء من الله تعالى وليست مواريث تختص بها أجناس من البشر دون غيرها، على أن بني إسرائيل لم يعودوا أهلا لقيادة الإِنسانية، بعدما ارتكسوا في مهاوى الضلال، وتمرغوا في أوحال الدنية، وانطبعت نفوسهم بالحسد والحقد على الإِنسانية، وتلوثت أفكراهم بما تلوثت به من العقائد الزائغة والتصورات الباطلة الناتجة من مكابرة الحق والصدود عنه...

و (باء) بمعنى رجع، واستعمل في الانقلاب إلى العاقبة التي تكون نتيجة لسابقتها...

[و] المراد ب "باءوا بغضب على غضب "ترادف الغضب عليهم بما أتوا من الفظائع واستحلوا من المحارم، لا حصره في غضبين...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ما أشدّ خسارة هؤلاء اليهود، تركوا أوطانهم وهاموا في الأرض بحثاً عن علامات أرض الرسالة، ثم ها هم خسروا كل شيء، وباعوا أنفسهم بأسوأ ثمن: {بِئْسَ مَا اشْتَرَوْا بِهِ أنْفُسَهُمْ}. لقد ضيعوا كل شيء وكأنهم أرادوا أن يكون النّبي الموعود من بني إسرائيل، ولهذا تألّموا من نزول القرآن على غيرهم، بل ممن شاءه الله: {أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللهُ بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ الله مِنْ فَضْلِهِ عَلى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}.

ولذلك شملهم غضب الله المتوالي: {فَبَاءُو بِغَضَب عَلى غَضَب وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ}...

صفقة خاسرة:

إنه لخسران عظيم أن تتهيّأ للإنسان كل سبل الهداية ثم يعرض عنها لأُمور تافهة، واليهود المعاصرون للنبي الخاتم (صلى الله عليه وآله وسلم) هم من أُولئك، توفّرت لهم كل هذه السبل، بل تحركوا زمناً يبتغون مصدر هذه الهداية، وعثروا بعد جهد على مبتغاهم حين حطوا رحالهم بين «عير» و«أُحد» انتظاراً للنبي الموعود، ثم إذا هم يخسرون كل شيء، حين علموا أن هذا النّبي المبعوث ليس من بني إسرائيل، أو أنه لا يحقق مصالحهم الشخصية.

ما أكبر الخسارة حين يبيع الإنسان نفسه بهذا الشكل ويشتري بها غضب الله عزّ وجلّ! بينما ليس لوجود الإنسان ثمن إلاَّ الجنّة...

عبارة «اشتراء النفس» أي بيعها توحي أن الاتجاه نحو طريق الضلال بيعٌ للنفس، وكأن الكافر يبيع شخصيته الإنسانية، لأن الكفر يهدم قيمة الانسان من الأساس، وبعبارة أخرى إنه يكون كالعبيد الذين باعوا أنفسهم فأمسوا أسرى بيد الآخرين...أجل إنّهم أسرى الأهواء وعبيد الشيطان...