الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (90)

قوله : ( بِيسَمَا اشْتَرَوْا )( {[2961]} ) [ 89 ] .

أي : باعوا أنفسهم بالكفر من أجل ما أنزل الله على عبده محمد [ صلى الله عليه وسلم ]( {[2962]} ) حسداً وبغياً إذ لم يكن من بني إسرائيل .

والعرب( {[2963]} ) تقول : " شَرَبْتُ " و " اشْتَرَيْتُ " بمعنى بعت . والأكثر " شريت " بمعنى " بعت " ، و " اشتريت " بمعنى " ابتعت " . وربما استعمل كل واحد في موضع صاحبه( {[2964]} ) .

قوله : ( فَبَاءُوا بِغَضَبٍ )( {[2965]} ) [ 89 ] .

أي : لجحودهم( {[2966]} ) بما قد تيقنوا أمره ، وعلموا صحة نبوته فحسدوه وبغوه( {[2967]} ) إذ لم يكن من ولد إسرائيل ، وكان من ولد إسماعيل .

( عَلَى غَضَبٍ ) متقدم ، وهو بعبادتهم العجل [ وكفرهم بعيسى عليه السلام ]( {[2968]} ) .

وقال ابن عباس : " الغضب الأول [ لتضييعهم لما ]( {[2969]} ) في التوراة ، والثاني بجحودهم بمحمد صلى الله عليه وسلم " ( {[2970]} ) .

وقال عكرمة : " الأول بكفرهم بعيسى ، والثاني بكفرهم( {[2971]} ) بمحمد [ صلى الله عليه وسلم( {[2972]} ) ]( {[2973]} ) " .

وقال مجاهد : " الأول بكفرهم بعيسى [ صلى الله عليه وسلم ]( {[2974]} ) والإنجيل . والثاني بكفرهم( {[2975]} ) بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن " ( {[2976]} ) .

قوله : ( وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) [ 89 ] .

أي وللجاحدين بمحمد صلى الله عليه وسلم عذاب مهين . وسُمي مهيناً لأنه يذل الكافر فلا يخرج من ذلته أبداً .

فأما العذاب الذي يعذب به أهل الكبائر( {[2977]} ) فليس بمهين لأنه يتخلص منه برحمة الله وشفاعة النبي( {[2978]} ) صلى الله عليه وسلم .

ووصف الله العذاب بالمهين يدل على أن ثم عذاباً( {[2979]} ) غير مهين ، وهو ما ذكرنا .


[2961]:- في ع3: اشتروا به.
[2962]:- في ع2: عليه السلام.
[2963]:- في ع3: العبد. وهو تحريف.
[2964]:- انظر: معاني الفراء 1/56، واللسان 2/308.
[2965]:- في ع2: بغضب على غصب، وفي ع3: بغصب على غضب.
[2966]:- في ع3: بجحودهم.
[2967]:- في ع3: نفوه.
[2968]:- في ع3: بكفرهم بعيسى صلى الله عليه وسلم.
[2969]:- في ع3: بتضييعهم ما.
[2970]:- انظر: جامع البيان 2/345، وتفسير ابن كثير 1/125.
[2971]:- سقط من ع2، ع3.
[2972]:- في ع3: عليهما السلام.
[2973]:- انظر: جامع البيان 2/345-346، وتفسير القرطبي 2/28، والدر المنثور 1/218.
[2974]:- في ع2، ع3: عليه السلام.
[2975]:- سقط من ع2، ع3.
[2976]:- القول لقتادة في جامع البيان 2/347.
[2977]:- في ع2: الكافر. وهو تحريف.
[2978]:- في ع3: محمد.
[2979]:- في ع3: عذاب.