ولما استحقوا بهذا وجوه{[3681]} المذامّ كلها وصل به قوله { بئسما } {[3682]}فأتى بالكلمة الجامعة للمذام المقابلة لنعم الجامعة لوجوه المدائح كلها أي بئس شيء { اشتروا به أنفسهم }{[3683]} أي حظوظهم{[3684]} ، فقدموها وآثروها فكان ذلك عين فأخبرها{[3685]} عكس ما فعل المؤمنون من بيعهم لأنفسهم وخروجهم عنها بتعبدهم لله بإيثار ما يرضيه على هوى أنفسهم{[3686]} ، فكان ذلك عين تحصيلها وتقديمها ، ثم فسر الضمير العائد على{[3687]} المبهم المأخوذ{[3688]} في إحراز النفس فقال : { أن يكفروا } أي يستروا{[3689]} {[3690]}على التجدد والاستمرار{[3691]} علمهم { بما أنزل الله } {[3692]}الذي لا كفؤ له ، أي اشتروا أنفسهم فأبقوها لهم على زعمهم بالكفر ولم يجعلوها تابعة{[3693]} ؛ ويجوز أن يكون { اشتروا } بمعنى باعوا ، لأنهم بذلوها{[3694]} للشيطان بالكفر كما بذل المؤمنون أنفسهم لله بالإيمان .
ثم علل كفرهم بقوله : { بغياً{[3695]} } {[3696]}أي حسداً وظلماً لأن تكون النبوة في بني إسماعيل عليه السلام . و{[3697]} {[3698]}قال الحرالي : هو اشتداد في طلب شيء ما - انتهى . وأصله مطلق الطلب والإرادة ، كأن الإنسان لما كان مجبولاً على النقصان ومطبوعاً على الشر والعصيان إلا من عصم الله وأعان كان مذموماً على مطلق الإرادة ، لأن من حقه أن لا تكون له خيرة{[3699]} ولا إرادة بل تكون إرادته تابعة لإرادة{[3700]} مولاه كما هو شأن العبد - والله الموفق . ثم علل بغيهم بقوله : { أن ينزل الله }{[3701]} ذو الجلال والإكرام{[3702]} { من فضله } و{[3703]}في صيغة { ينزل } إشعار {[3704]}بتمادي ما{[3705]} يغيظهم فيما يستقبل ، وبشرى للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين { على من يشاء من عباده }{[3706]} من العرب الذين حسدوهم{[3707]} .
ثم سبب عن ذلك قوله { فباؤوا }{[3708]} أي رجعوا لأجل ذلك { بغضب } في حسدهم لهذا النبي صلى الله عليه وسلم لكونه من العرب { على غضب } كانوا استحقوه بكفرهم بأنبيائهم عناداً . ثم علق الحكم الذي استحقوه بوصفهم تعميماً وإشارة إلى أنه سيؤمن بعضهم فقال : { وللكافرين }{[3709]} أي الذين هم راسخون في هذا الوصف منهم{[3710]} ومن غيرهم { عذاب مهين } من الإهانة وهي الإطراح إذلالاً واحتقاراً{[3711]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.