تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

{ 59-60 } { فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ * فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ }

أي : وإن للذين ظلموا وكذبوا{[868]}  محمدًا صلى الله عليه وسلم ، من العذاب والنكال { ذَنُوبًا } أي : نصيبًا وقسطًا ، مثل ما فعل بأصحابهم من أهل الظلم والتكذيب .

{ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ } بالعذاب ، فإن سنة الله في الأمم واحدة ، فكل مكذب يدوم على تكذيبه من غير توبة وإنابة ، فإنه لا بد أن يقع عليه العذاب ، ولو تأخر عنه مدة ، ولهذا توعدهم الله بيوم القيامة ، فقال :


[868]:- في ب: بتكذيبهم.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

وقوله تعالى : { فإن للذين ظلموا } يريد أهل مكة ، وهذه آية وعيد صراح ، وقرأ الأعمش «فإن للذين كفروا » . والذنوب : الحظ والنصيب ، وأصله من الدلو ، وذلك أن الذنوب هو ملء الدلو من الماء ، وقيل الذنوب : الدلو العظيمة ، ومنه قول الشاعر : [ الرجز ]

إنا إذا نازلنا غريب . . .

له ذنوب ولنا ذنوب

فإن أبيتم فلنا القليب . . . {[10623]}

وهو السجل{[10624]} ، ومنه قول علقمة بن عبدة : [ الطويل ]

وفي كل حي قد خبطت بنعمة . . . فحق لشأس من نداك ذنوب{[10625]}

فيروى أن الملك لما سمع هذا البيت قال نعم وأذنب ، ومنه قول حسان : [ الطويل ]

لا يبعدن ربيعة بن مكدم . . . وسقى الغوادي قبره بذنوب{[10626]}

و { أصحابهم } يريد به من تقدم من الأمم المعذبة . وقوله : { فلا يستعجلون } تحقيق للأمر ، بمعنى هو نازل بهم لا محالة في وقته المحتوم ، فلا يستعجلوه ، وقرأ يحيى بن وثاب : «فلا تستعجلون » بالتاء من فوق .


[10623]:من الآية (275) من سورة (البقرة)، وقد سقطت تاء التأنيث في قوله سبحانه:(جاءه) لأن تأنيث "الموعظة" غير حقيقي.
[10624]:استشهد الفراء في (معاني القرآن) بالبيتين الثاني والثالث، قال:"والذنوب في كلام العرب: الدلو العظيمة، ولكن العرب تذهب بها إلى الحظ والنصيب، وبذلك أتى التفسير: فإن للذين ظلموا حظا من العذاب، كما نزل بالذين من قبلهم، وقال الشاعر: لنا ذنوب ولكم ذَنوب فإن أبيتم فلنا القليب والذنوب يُذكر ويُؤنث". وقد أخذ عنه المفسرون هذا الاستشهاد، ونقلوا البيتين كما رواهما "لنا ولكم"، لكن ابن عطية زاد هنا البيت الأول، وجاءت الرواية فيه:"له ولنا" كما ترى، والبيتان أيضا في اللسان والتاج، والرواية فيهما:"لها ذنوب ولكم ذنوب"، وقد نقل صاحب الكلام الفراء الذي نقلناه هنا. والقَليب: البئر، تذكر وتؤنث، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم وقف على قليب بدر، والجمع قُلُبٌ.
[10625]:السَّجل: الدلو العظيمة، مملوءة، أو فيها ماء قلّ أو كثر(مذكر).هذا البيت لعلقمة الفحل، وهو من قصيدة له يمدح فيها الحارث ملك الغساسنة في الشام على أثر الوقعة المعروفة باسم"يوم حليمة"، ومطلع القصيدة: طحا بك قلب في الحسان طروب بُعيد الشباب عصر حان مشيب وكان الحارث قد انتصر في "يوم حليمة" وأسر شأسا شقيق الشاعر، وقد طلب الشاعر من الملك بعد أن مدحه أن يعفو عن أخيه تقديرا لبطولته وإخلاصه لقومه وإن كان قد حارب الملك، واستجاب الملك لطلب الشاعر وأطلق سراح شأس وجميع الأسرى، وكان لكلمة الشاعر الأثر الكبير في ذلك. ومعنى:"قد خبطت بنعمة": اعطيت من غير معرفة بمن تعطيه، وهذا غاية لمدح، والذَّنوب: الدلو فيها ماء، أو لا ماء فيها، او التي يكون الماء فيها قريبا من ملئها... على اختلاف كلام اللغويين، ولكن المراد بها الحظ والنصيب، يقول الشاعر: إنك أيها الملك تعطي النعمة من لا تعرفه، وتجود على كل الناس، وهذا يعطي أخي حقا في أن يكون له نصيب من جودك ومعروفك، وقد سارت أبيات علقمة في الحارث مثلا في مديح الملوك.
[10626]:هذا البيت واحد من أربعة أبيات نُسبت لحسان بن ثابت، وقيل: لضرار بن الخطاب الفهري، وقيل: لمكرز بن خوص بن الأخيف العامري، وقال ابن سلام: الصحيح انها لعمر بن شقيق بن سلامان، وربيعة بن مكدم من بني كنانة، وكانت بينهم وبين بني سليم وقعة قتل فيها ربيعة أربعة من بني سليم، وطعنه بعضهم طعنة قاتلة، فذهب إلى أمه يطلب منها ان تسقيه فرفضت وطلبت إليه أن يقف على ثنية الوادي حتى لا يهاجمهم القوم، ولكن ثعلبا مر بفرسه التي كان عليها وقد مات، فنفرت الفرس وسقط ربيعة فدفن على الثنية، وقال الشاعر هذه الأبيات. والغوادي: جمع غادية وهي السحابة تنشأ فتمطر غدوة، يدعو له بالسقيا والري لما أظهره من الشجاعة والتضحية.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

تفريع على جملة { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } [ الذاريات : 56 ] باعتبار أن المقصود من سياقه إبطال عبادتهم غير الله ، أي فإذا لم يفردني المشركون بالعبادة فإن لهم ذَنوباً مثل ذَنوب أصحابهم ، وهو يلمح إلى ما تقدم من ذكر ما عوقبت به الأمم السالفة من قوله : { قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين } إلى قوله : { إنهم كانوا قوماً فاسقين } [ الذاريات : 32 46 ] .

والمعنى : فإذ ماثلهم الذين ظلموا فإن لهم نصيباً عظيماً من العذاب مثل نصيب أولئك .

والذين ظلموا : الذين أشركوا من العرب ، والظلم : الشرك بالله .

والذنوب بفتح الذال : الدلو العظيمة يستقي بها السُّقاة على القليب كما ورد في حديث الرؤيا " ثم أخذها أبو بكر ففزع ذنوباً أو ذنوبين " ولا تسمى ذنوباً إلا إذا كانت ملأى .

والكلام تمثيل لهيئة تساوي حظ الذين ظلموا من العرب بحُظوظ الذين ظلموا من الأمم السالفة بهيئة الذين يستقون من قليب واحد إذ يتساوون في أنصبائهم من الماء ، وهو من تشبيه المعقول بالمحسوس ، وأطلق على الأمم الماضية اسم وصف أصحاب الذين ظلموا باعتبار الهيئة المشبه بها إذ هي هيئة جماعات الوِرد يكونون متصاحبين .

وهذا التمثيل قابل للتوزيع بأنه يشبّه المشركون بجماعة وردت على الماء ، وتُشبه الأمم الماضية بجماعة سبقتهم للماء ، ويُشبه نصيب كل جماعة بالدلو التي يأخذونها من الماء .

قال علقمة بن عَبْدة يمدح الملكَ الحارثَ بن أبي شَمِر ، ويشفع عنده لأخيه شأسٍ بن عبدة وكان قد وقع في أسره مع بني تميم يوم عَين أباغ :

وفي كل حي قد خَبَطْتَ بَنعمة *** فحُقَّ لشَأْسٍ من نَداك ذَنوب

فلما سمعه الملك قال : « نعم وأَذنبة » وأطلق له أخاه شأس بن عبدة ومن معه من أسرى تميم ، وهذا تسلية للنبيء صلى الله عليه وسلم والمقصود : أن يسمعه المشركون فهو تعريض ، وبهذا الاعتبار أكد الخبر ب ( إنَّ ) لأنهم كانوا مكذبين بالوعيد ، ولذلك فرع على التأكيد قوله : { فلا يستعجلون } لأنهم كانوا يستعجلون بالعذاب استهزاء وإشعاراً بأنه وعد مكذوب فهم في الواقع يستعجلون الله تعالى بوعيده .

وعدّي الاستعجال إلى ضمير الجلالة وهم إنما استعجلوه النبي صلى الله عليه وسلم لإِظهار أن النبي صلى الله عليه وسلم مخبر عن الله تعالى توبيخاً لهم وإنذاراً بالوعيد . وحذفت ياء المتكلم للتخفيف .

والنهي مستعمل في التهكم إظهاراً لغضب الله عليهم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فإن للذين ظلموا} يعني مشركي مكة {ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم} يعني نصيبا من العذاب في الدنيا، مثل نصيب أصحابهم في الشرك، يعني الأمم الخالية الذين عذبوا في الدنيا {فلا يستعجلون} العذاب تكذيبا به...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"فإنّ للذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبا مِثْلَ ذَنُوبِ أصحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونَ "يقول تعالى ذكره: فإن للذين أشركوا بالله من قريش وغيرهم ذَنوبا، وهي الدلو العظيمة، وهو السجل أيضا إذا مُلئت أو قاربت الملء، وإنما أريد بالذَّنوب في هذا الموضع: الحظّ والنصيب...

ومعنى الكلام: فإن للذين ظلموا من عذاب الله نصيبا وحظا نازلاً بهم، مثل نصيب أصحابهم الذين مضوا من قبلهم من الأمم، على منهاجهم من العذاب، فلا يستعجلون به...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

...عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: سُمّي ذلك العذاب ذَنوبا لما يتبع بعضهم بعضا، والله أعلم. فيقول: يتبع العذاب هؤلاء كما يتبع أولئك كالدّلاء يتبع بعضها بعضا، والله أعلم.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

ويعني بأصحابهم من كذب بالرسل من الأمم السالفة ليعتبروا بهلاكهم. {فَلاَ يَسْتَعْجِلُونِ} أي فلا يستعجلوا نزول العذاب بهم لأنهم قالوا: {يا مُحَمَّدُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا} الآية، فنزل بهم يوم بدر، ما حقق الله وعده، وعجل به انتقامه...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{فلا يستعجلون} تحقيق الأمر، بمعنى هو نازل بهم لا محالة في وقته المحتوم، فلا يستعجلوه...

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :

{فَلاَ يَسْتَعْجِلُونِ} أي: بالعذاب إن أخروا إلى يوم القيامة.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ} بالعذاب، فإن سنة الله في الأمم واحدة، فكل مكذب يدوم على تكذيبه من غير توبة وإنابة، فإنه لا بد أن يقع عليه العذاب، ولو تأخر عنه مدة، ولهذا توعدهم الله بيوم القيامة...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والمعنى: فإذ ماثلهم الذين ظلموا فإن لهم نصيباً عظيماً من العذاب مثل نصيب أولئك. والذين ظلموا: الذين أشركوا من العرب، والظلم: الشرك بالله.والكلام تمثيل لهيئة تساوي حظ الذين ظلموا من العرب بحُظوظ الذين ظلموا من الأمم السالفة بهيئة الذين يستقون من قليب واحد إذ يتساوون في أنصبائهم من الماء: {فلا يستعجلون} لأنهم كانوا يستعجلون بالعذاب استهزاء وإشعاراً بأنه وعد مكذوب فهم في الواقع يستعجلون الله تعالى بوعيده. وعدّي الاستعجال إلى ضمير الجلالة وهم إنما استعجلوه النبي صلى الله عليه وسلم لإِظهار أن النبي صلى الله عليه وسلم مخبر عن الله تعالى توبيخاً لهم وإنذاراً بالوعيد. وحذفت ياء المتكلم للتخفيف. والنهي مستعمل في التهكم إظهاراً لغضب الله عليهم.