بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{۞وَقَيَّضۡنَا لَهُمۡ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡ وَحَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ} (25)

قوله عز وجل : { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء } قال القتبي : يعني : ألزمناهم قرناء من الشياطين .

وقال أهل اللغة : قيض يعني : سلط . ويقال : قيض بمعنى قدّر . { فَزَيَّنُواْ لَهُم } يعني : زينوا لهم التكذيب بالحساب ، وقال الحسن : { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء } أي : خلينا بينهم ، وبين الشياطين بما استحقوا من الخذلان ، فَزَيَّنُوا لَهُمْ ، { مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ } قال الضحاك . يعني : شككوهم في أمر الآخرة ، { وَمَا خَلْفَهُمْ } يعني : رغبوهم في الدنيا . ويقال : زينوا لهم ما بين أيديهم . يعني : ما كان عليه آباؤهم من أمر الجاهلية ، وما خلفهم . يعني : تكذيبهم بالبعث ، { وَحَقَّ عَلَيْهِمُ القول } يعني : وجب عليهم العذاب { في أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ } يعني : مع أمم قد خلت من قبل أهل مكة ، { مّنَ الجن والإنس إِنَّهُمْ كَانُواْ خاسرين } بالعقوبة . ويقال : إنَّهُمْ كَانوا خاسِرِين مثلهم .