الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{۞وَقَيَّضۡنَا لَهُمۡ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡ وَحَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ} (25)

قوله : { وَقَيَّضْنَا } : أصلُ التَّقْييضِ التيسيرُ والتهيئَةُ . قَيَّضْتُه له لكذا : هَيَّأْتُه ويَسَّرْتُه . وهذان ثوبان قَيْضان أي : كلٌّ منهما مكافِئٌ للآخَر في الثمن . والمقايَضَةُ : المعاوَضَةُ . وقوله : { نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً } [ الزخرف : 36 ] أي : نُسَهِّلْ ليَسْتوليَ عليه استيلاءَ القَيْضِ على البَيْض . والقَيْضُ في الأصلِ : قِشْرُ البيضِ الأعلى .

قوله : " في أُمَمٍ " في محلِّ نصبٍ على الحالِ من الضمير في " عليهم " والمعنى : كائنين في جملةِ أمم ، وهذا كقولِه :

3958 إنْ تَكُ عَنْ أَحْسَنِ الصَّنيعةِ مَأْ *** فُوْكاً ففي آخَرين قد أَفِكُوا

أي : في جملة قومٍ آخرين . وقيل : إن " في " بمعنى مع .