فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَوۡ يَأۡخُذَهُمۡ فِي تَقَلُّبِهِمۡ فَمَا هُم بِمُعۡجِزِينَ} (46)

{ أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ ( 46 ) }

{ أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ } ذكر المفسرون فيه وجوها ، فقيل المراد في أسفارهم ومتاجرهم ، فإنه سبحانه قادر على أن يهلكهم في السفر كما يهلكهم في الحضر ، وهم لا يفوتونه بسبب ضربهم في الأرض وبعدهم عن لأوطان ، والتقلب الحركة إقبالا وإدبارا .

وقيل المراد في حال تقلبهم في قضاء أوطارهم بوجوه الحيل فيحول الله بينهم وبين مقاصدهم وحيلهم ، وقيل في حال تقلبهم في الليل على فرشهم ، وقيل في اختلافهم ، وقيل في حال إقبالهم وإدبارهم ، وذهابهم ومجيئهم بالليل والنهار والتقلب بالمعنى الأول مأخوذ من قوله لا يغرنك تقلب اللذين كفروا في البلاد و بالمعنى الثاني مأخوذ من قوله وقلبوا لك الأمور .

{ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ } أي بفائتين ولا ممتنعين ولا سابقين