{ قل } أمر الله سبحانه رسوله صلى الله عليه وسلم أن يجيب على هؤلاء المفتخرين بحظوظهم الدنيوية والكفار القائلين للمؤمنين أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا بقوله : { من كان } مستقرا { في الضلالة } أي الكفر والجهل والغفلة عن عواقب الأمور ، وهذا شرط وجوابه { فليمدد له الرحمن مدّا } في الدنيا يستدرجه ، وهذا وإن كان على صيغة الأمر فالمراد به الخبر ، وإنما خرج مخرج الأمر لبيان الإمهال منه سبحانه للعصاة ، وأن ذلك كائن لا محالة ، لينقطع معاذير أهل الضلال ، ويقال لهم يوم القيامة { أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر } أو للاستدراج كقوله سبحانه : { إنما نملي لهم ليزدادوا إثما } والتعرض لعنوان الرحمانية لما أن المد من أحكام الرحمة الدنيوية ، وذكر لفظ الرحمن في هذه السورة في ستة عشر موضعا ، وقيل المراد بالآية الدعاء بالمد والتنفيس .
قال الزجاج : تأويله أن الله جعل جزاء ضلالته أن يتركه ويمده فيها لأن لفظ الأمر يؤكد معنى الخبر كأن المتكلم يقول أفعل ذلك وآمر به نفسي ، وقال مجاهد : معناه فليدعه الله في طغيانه ، وفي حرف أبيّ من كان في الضلالة فإنه يزيده الله ضلالة وطغيانا واستدرجا بأن يطيل عمره ، ويكثر ماله ويمكنه من التصرف فيه .
{ حتى } حرف ابتداء وليست جارة ولا عاطفة ، قاله الكازروني والشهاب وفي زكريا أنها جارة أي فيستمرون في الطغيان إلى أن يشاهدوا الموعود { إذا رأوا } يعني الذين مد لهم في الضلالة { ما يوعدون } جاء بضمير الجماعة اعتبارا لمعنى { من } كما أن قوله : { من كان في الضلالة فليمدد له } اعتبارا بلفظها ، وقيل هذه غاية للمد لا لقول المفتخرين إذ ليس فيه امتداد والغاية في الحقيقة هي قوله : { فسيعلمون } الآن .
{ إما العذاب وإما الساعة } هذا تفصيل لقوله : { ما يوعدون } أي هذا الذي يوعدون هو أحد الأمرين إما العذاب في الدنيا بالقتل والأسر كما وقع لهم يوم بدر وإما يوم القيامة وما يحل بهم حينئذ من العذاب الأخروي ، فإما حرف تفصيل وهي مانعة خلو تجوز الجمع ، والعذاب والساعة بدلان من ما .
{ فسيعلمون } جواب إذا أي هؤلاء القائلون أي الفريقين خير مقاما إذا عاينوا ما يوعدون به من العذاب الدنيوي بأيدي المؤمنين أو الأخروي .
{ من هو شر مكانا } من الفريقين { وأضعف جندا } قابل به أحسن نديا من حيث إن حسن النادي يكون باجتماع وجوه القوم وأعيانهم وظهور شوكتهم واستظهارهم والمعنى فسيعلمون أهم خير ؟ وهم وجنودهم والشياطين في النار أم المؤمنون وهم في الجنة وعندهم ملائكة الرحمن ؟ { ومن } على هذا استفهامية وهو أحد الوجهين ، ويجوز أن تكون موصولة بمعنى الذي ، وليس المراد أن للمفتخرين هنالك جندا ضعفاء بل لا جند لهم أصلا ، كما في قوله سبحانه : { ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا } ثم لما أخبر سبحانه عن حال أهل الضلالة أراد أن يبين حال أهل الهداية فقال :
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.