فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لَسۡتُمۡ عَلَىٰ شَيۡءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرٗا مِّنۡهُم مَّآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗاۖ فَلَا تَأۡسَ عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (68)

{ قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين 68 إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون 69 } .

{ قل يا أهل الكتاب لستم على شيء } فيه تحقير وتقليل لما هم عليه أي : لستم على شيء يعتد به من الدين المرتضى عند الله { حتى تقيموا التوراة والإنجيل } أي : حتى تعملوا بما فيهما من أوامر الله ونواهيه التي من جملتها أمركم باتباع محمد صلى الله عليه وسلم ونهيكم عن مخالفته قال أبو علي الفارسي : ويجوز أن يكون ذلك قبل النسخ لهما{[655]} .

{ وما أنزل إليكم من ربكم } قيل هو القرآن فإن إقامة الكتابين لا تصح بغير إقامته ، ويجوز أن يكون المراد ما أنزل إليهم على لسان الأنبياء من غير الكتابين .

{ وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا } أي كفرا إلى كفرهم وطغيانا إلى طغيانهم والمراد بالكثير منهم من لم يسلم واستمر على المعاندة ، وقيل المراد به العلماء منهم وتصدير هذه الجملة بالقسم لتأكيد مضمونها .

{ فلا تأس على القوم الكافرين } أي دع عنك التأسف على هؤلاء فإن ضرر ذلك راجع إليهم ونازل بهم .


[655]:قوله تعالى: {قل يا أهل الكتاب لستم على شيء} سبب نزولها: أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: ألست تؤمن بما عندنا من التوراة، وتشهد أنها حق ؟ قال: بلى، ولكنكم أحدثتم وجحدتم ما فيها، فأنا برئ من إحداثكم. فقالوا: نحن على الهدى، ونأخذ بما في أيدينا، ولا نؤمن بك، فنزلت هذه الآية، قاله ابن عباس. فأما أهل الكتاب، فالمراد بهم اليهود والنصارى. وقوله: {لستم على شيء} أي: لستم على شيء من الدين الحق حتى تقيموا التوراة والإنجيل، وإقامتهما: العمل بها فيهما، ومن ذلك الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم.