الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{ثُمَّ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ عَامٞ فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعۡصِرُونَ} (49)

48

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { عام فيه يغاث الناس } يقول : يصيبهم فيه غيث { وفيه يعصرون } يقول : يعصرون فيه العنب ، ويعصرون فيه الزيت ، ويعصرون من كل الثمرات .

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ من وجه آخر ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله { وفيه يعصرون } يحتلبون .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن قتادة - رضي الله عنهما - في قوله { وفيه يعصرون } يحتلبون .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله { ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس } قال : يغاث الناس بالمطر ، { وفيه يعصرون } الثمار والأعناب والزيتون من الخصب .

وهذا علم آتاه الله علمه لم يكن فيما سئل عنه .

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله { ثم يأتي من بعد ذلك عام . . . } الآية . قال : زادهم يوسف عليه السلام علم سنة لم يسألوه عنه .

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله { ثم يأتي من بعد ذلك عام } قال : أخبرهم بشيء لم يسألوه عنه وكان الله تعالى قد علمه إياه { فيه يغاث الناس } بالمطر { وفيه يعصرون } السمسم دهناً ، والعنب خمراً ، والزيتون زيتاً .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد - رضي الله عنه { فيه يغاث الناس } قال : بالمطر { وفيه يعصرون } قال : يعصرون أعنابهم .

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن الضحاك - رضي الله عنه { فيه يغاث الناس } قال : يغاث الناس بالمطر { وفيه يعصرون } قال : الزيت .

وأخرج ابن جرير ، عن علي بن طلحة - رضي الله عنه - قال : كان ابن عباس - رضي الله عنه - يقرأ { وفيه تعصرون } بالتاء ، يعني تحتلبون .

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ من طريق عبدان المروزي - رضي الله عنه - عن عيسى بن عبيد عن عيسى بن عمير الثقفي - رضي الله عنه - قال : سمعته يقرأ { فيه يغاث الناس وفيه تعصرون } بالتاء ، يعني الغياث المطر ، ثم قرأ { وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجاً } .