فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{ثُمَّ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ عَامٞ فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعۡصِرُونَ} (49)

قوله : { ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذلك عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ الناس وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } أي : من بعد السنين المجدبات ، فالإشارة إليها ، والعام : السنة { فِيهِ يُغَاثُ الناس } من الإغاثة أو الغوث ، والغيث المطر ، وقد غاث الغيث : بالأرض أي : أصابها ، وغاث الله البلاد يغيثها غوثاً : أمطرها ، فمعنى { يغاث الناس } : يمطرون { وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } أي : يعصرون الأشياء التي تعصر كالعنب والسمسم والزيتون . وقيل : أراد حلب الألبان ؛ وقيل : معنى { يعصرون } ينجون . مأخوذ من العصر وهي المنجاة . قال أبو عبيدة : والعصر بالتحريك : الملجأ والمنجاة ، ومنه قول الشاعر :

صاديا يستغيث غير مغاث *** ولقد كان عصرة المنجود

واعتصرت بفلان : التجأت به . وقرأ حمزة والكسائي : { تعصرون } بتاء الخطاب .

وقرىء : ( يعصرون ) بضم حرف المضارعة وفتح الصاد ، ومعناه يمطرون ، ومنه قوله تعالى : { وَأَنزَلْنَا مِنَ المعصرات مَاء ثَجَّاجاً } [ النبأ : 14 ] .

/خ49