الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَإِن نَّكَثُوٓاْ أَيۡمَٰنَهُم مِّنۢ بَعۡدِ عَهۡدِهِمۡ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمۡ فَقَٰتِلُوٓاْ أَئِمَّةَ ٱلۡكُفۡرِ إِنَّهُمۡ لَآ أَيۡمَٰنَ لَهُمۡ لَعَلَّهُمۡ يَنتَهُونَ} (12)

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { وإن نكثوا أيمانهم } قال : عهدهم .

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم } يقول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : وإن نكثوا العهد الذي بينك وبينهم فقاتلوهم أنهم أئمة الكفر .

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله { أئمة الكفر } قال : أبو سفيان بن حرب ، وأمية بن خلف ، وعتبة بن ربيعة ، وأبو جهل بن هشام ، وسهيل بن عمرو ، وهم الذين نكثوا عهد الله تعالى وهمّوا بإخراج الرسول من مكة .

وأخرج ابن عساكر عن مالك بن أنس رضي الله عنه . مثله .

وأخرج ابن عساكر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { فقاتلوا أئمة الكفر } قال : أبو سفيان .

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما { فقاتلوا أئمة الكفر } قال : رؤوس قريش .

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما في قوله { فقاتلوا أئمة الكفر } قال : أبو سفيان بن حرب منهم .

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه { فقاتلوا أئمة الكفر } قال : الديلم .

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه عن حذيفة رضي الله عنه أنهم ذكروا عنده هذه الآية فقال : ما قوتل أهل هذه الآية بعد .

وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري وابن مردويه عن زيد بن وهب رضي الله عنه في قوله { فقاتلوا أئمة الكفر } قال : كنا عند حذيفة رضي الله عنه فقال : ما بقي من أصحاب هذه الآية إلا ثلاثة ولا من المنافقين إلا أربعة . فقال أعرابي : إنكم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم تخبروننا بأمور لا ندري ما هي ، فما بال هؤلاء الذين يبقرون بيوتنا ويسرقون اعلاقنا ؟ ! قال : أولئك الفساق ، أجل لم يبق منهم إلا أربعة ، أحدهم شيخ كبير لو شرب الماء البارد لما وجد برده .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن جبير رضي الله عنه . أنه كان في عهد أبي بكر رضي الله عنه في الناس حين وجههم إلى الشام ، فقال : إنكم ستجدون قوماً محلوقة رؤوسهم فاضربوا مقاعد الشيطان منهم بالسيوف ، فوالله لئن أقتل رجلاً منهم أحب إلي من أن أقتل سبعين من غيرهم ، وذلك بأن الله تعالى يقول { قاتلوا أئمة الكفر } .

وأخرج أبو الشيخ عن حذيفة رضي الله عنه { لا أيمان لهم } قال : لا عهود لهم .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن عمَّار رضي الله عنه { لا أيمان لهم } لا عهود لهم .

وأخرج ابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : والله ما قوتل أهل هذه الآية منذ أنزلت { وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم . . . } الآية .

وأخرج ابن مردويه عن مصعب بن سعد قال : مرَّ سعد رضي الله عنه برجل من الخوارج فقال الخارجي لسعد : هذا من أئمة الكفر . فقال سعد رضي الله عنه : كذبت ، أنا قاتلت أئمته .