وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { والتين } قال : مسجد نوح الذي بني بأعلى الجودي { والزيتون } قال : بيت المقدس { وطور سينين } قال : مسجد الطور { وهذا البلد الأمين } قال : مكة { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين } يقول : يرد إلى أرذل العمر ، كبر حتى ذهب عقله ، هم نفر كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تسفهت عقولهم ، فأنزل الله عذرهم أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم { فما يكذبك بعد بالدين } يقول : بحكم الله .
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { والتين والزيتون } قال : هما المسجدان مسجد الحرام ومسجد الأقصى ، حيث أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم { وطور سينين } الجبل الذي صعده موسى { وهذا البلد الأمين } مكة { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : في انتصاب لم يخلق منكبّاً على وجهه { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : أرذل العمر .
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن عساكر عن قتادة في قوله : { والتين } قال : التين الجبل الذي عليه دمشق { والزيتون } الذي عليه بيت المقدس { وطور سينين } قال : جبل بالشام مبارك حسن ذو شجر { وهذا البلد الأمين } قال : مكة { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : وقع القسم ههنا { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : جهنم { فما يكذبك بعد بالدين } يقول : استيقن فقد جاءك من الله البيان .
وأخرج عبد بن حميد عن أبي عبدالله قال : { التين } مسجد دمشق { والزيتون } بيت المقدس { وطور سينين } جبل موسى { وهذا البلد الأمين } البلد الحرام .
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن محمد بن كعب قال : { التين } مسجد أصحاب الكهف { والزيتون } مسجد إيليا { وطور سينين } مسجد الطور { وهذا البلد الأمين } مكة .
وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك { والتين والزيتون } مسجدان بالشام { وطور سينين } قال : الطور الجبل وسينين الحسن .
وأخرج ابن الضريس وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن عساكر عن كعب الأحبار في قوله : { والتين } الآية ، قال : { التين } دمشق { والزيتون } بيت المقدس { وطور سينين } الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام { والبلد الأمين } مكة .
وأخرج سعيد بن منصور عن أبي حبيب الحارث بن محمد قال : أربعة جبال مقدسة بين يدي الله تعالى : طور زيتا وطور سينا وطور تينا وطور تيما . وهو قول الله : { والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين } فأما طور زيتا فبيت المقدس ، وأما طور سينا فالطور ، وأما طور تينا فدمشق ، وأما طور تيما فمكة .
وأخرج ابن المنذر عن زيد بن ميسرة مثله . وفيه وطور سينا حيث كلم الله موسى .
وأخرج ابن عساكر عن الحكم { والتين } دمشق { والزيتون } فلسطين { وهذا البلد الأمين } مكة .
وأخرج ابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن عباس { والتين والزيتون } قال : الفاكهة التي يأكلها الناس { وطور سينين } قال : الطور الجبل وسينين المبارك .
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد { والتين والزيتون } قال : الفاكهة التي يأكل الناس { وطور سينين } قال : الطور الجبل وسينين المبارك { وهذا البلد الأمين } قال : مكة { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : في أحسن صورة { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : في النار { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } قال : إلا من آمن { فلهم أجر غير ممنون } قال : غير محسوب .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : { وطور سينين } قال : هو الحسن .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : { سينين } هو الحسن بلسان الحبشة .
وأخرج عبد بن حميد عن الربيع في قوله : { والتين والزيتون وطور سينين } قال : الجبل الذي عليه التين والزيتون .
وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبدالله أن خزيمة بن ثابت ، وليس بالأنصاري سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن البلد الأمين فقال : «مكة » .
وأخرج عبد بن حميد وابن الأنباري في المصاحف عن عمرو بن ميمون قال : صليت خلف عمر بن الخطاب المغرب فقرأ في الركعة الأولى : والتين والزيتون وطور سينا » قال : وهكذا هي قراءة عبدالله وقرأ في الركعة الثانية { ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل } [ الفيل : 1 ] { ولئلاف قريش } [ قريش : 1 ] جمع بينهما ، ورفع صوته ، فقدرت أنه رفع صوته تعظيماً للبيت .
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : في أعدل خلق { ثم رددناه أسفل سافلين } يقول : إلى أرذل العمر { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون } غير منقوص يقول : فإذا بلغ المؤمن أرذل العمر ، وكان يعمل في شبابه عملاً صالحاً كتب الله له من الأجر مثل ما كان يعمل في صحته وشبابه ، ولم يضره ما عمل في كبره ، ولم يكتب عليه الخطايا التي يعمل بعد ما يبلغ أرذل العمر .
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : خلق كل شيء منكباً على وجهه إلا الإِنسان { ثم رددناه أسفل سافلين } إلى أرذل العمر { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } الآية ، قال : فأيما رجل كان يعمل عملاً صالحاً وهو قويّ شاب فعجز عنه جرى له أجر ذلك العمل حتى يموت .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة { والتين } قال : هو هذا التين { والزيتون } قال : هو هذا الزيتون { وطور سينين } قال : الطور الجبل وسينين هو الحسن بالحبشة { وهذا البلد الأمين } قال : مكة { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : شباب وشدة { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : رد إلى أرذل العمر { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون } قال : يوفيه الله أجره وعمله فلا يؤاخذه إذا رد إلى أرذل العمر ، وفي لفظ ، قال : من رد منهم إلى أرذل العمر جرى له من الأجر مثل ما كان يعمل في صحته وشبابه ، فذلك الأجر غير ممنون ، قال : ولا يمن به عليهم .
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن { والتين والزيتون } قال : تينكم هذا الذي تأكلون وزيتونكم هذا الذي تعصرون { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : في أحسن صورة { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : في نار جهنم .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله : { لقد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } يقول : في أحسن صورة { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : في النار في شر صورة .
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد عن إبراهيم { قد خلقنا الإِنسان في أحسن تقويم } قال : في أحسن صورة { ثم رددناه أسفل سافلين } قال : إلى أرذل العمر ، فإذا بلغوا ذلك كتب لهم من العمل مثل ما كانوا يعملون في الصحة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.