فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمِيثَٰقَهُ ٱلَّذِي وَاثَقَكُم بِهِۦٓ إِذۡ قُلۡتُمۡ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (7)

{ نِعْمَةَ الله } قيل : هي الإسلام . والميثاق : العهد . قيل : المراد به هنا : ما أخذه على بني آدم كما قال : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِى آدَمَ } الآية . قال مجاهد وغيره : نحن وإن لم نذكره فقد أخبرنا الله به . وقيل : هو خطاب لليهود ، والعهد : ما أخذه عليهم في التوراة . وذهب جمهور المفسرين من السلف ومن بعدهم ، إلى أنه العهد الذي أخذه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة عليهم ، وهو السمع والطاعة في المنشط والمكره ، وأضافه تعالى إلى نفسه ؛ لأنه عن أمره وإذنه ، كما قال : { إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله } ، وبيعة العقبة مذكورة في كتب السير ، وهذا متصل بقوله { أَوْفُواْ بالعقود } . قوله { إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا } أي وفت قولكم هذا القول ، وهذا متعلق بواثقكم ، أو بمحذوف وقع حالاً أي كائناً هذا الوقت . و { ذَاتُ الصدور } : ما تخفيه الصدور لكونها مختصة بها لا يعلمها أحد . ولهذا أطلق عليها ذات التي بمعنى الصاحب ، وإذا كان سبحانه عالماً بها ، فكيف بما كان ظاهراً جلياً .

/خ11