الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمِيثَٰقَهُ ٱلَّذِي وَاثَقَكُم بِهِۦٓ إِذۡ قُلۡتُمۡ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (7)

قوله : ( وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ) الآية [ 8 ] .

قوله : ( بِذَاتِ الصُّدُورِ ) : قال الأخفش والفراء وابن كيسان( {[15022]} ) : الوقف بالتاء على ( ذات ) وهو خط( {[15023]} ) المصحف ، لأن التاء كأنها متوسطة( {[15024]} ) .

ومذهب الكسائي والجرمي( {[15025]} ) أن تقف بالهاء( {[15026]} ) ، وهو اختيار أبي غانم( {[15027]} ) ، لأن هذا تأنيث الأسماء( {[15028]} ) .

ومعنى الآية أن الله تعالى ذكرهم بنعمته أن هداهم( {[15029]} ) لما فيه النجاة لهم( {[15030]} ) .

ومعنى ( وَمِيثَاقَهُ ) هو ما بايعوا عليه النبي عليه السلام من السمع والطاعة فيما ( أحبوا )( {[15031]} ) و( {[15032]} )كرهوا والعمل بكل ما أمرهم به ، قال ذلك ابن عباس وغيره( {[15033]} ) وقال مجاهد : الميثاق –هنا- ما أخذه الله عز وجل على عباده إذ أخرجهم من صلب آدم فقال : ( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى )( {[15034]} ) ، فأقروا بأن الله ربهم ، وصار ذلك ميثاقاً عليهم ، فمن آمن بالله وأسلم فقد تمسك بالميثاق ، ومن كفر فهو ممن نقض( {[15035]} ) الميثاق . وقيل : هي بيعة( {[15036]} ) الرضوان( {[15037]} ) .

قوله : ( وَاتَّقُوا اللَّهَ ) أي : خافوا الله أن تُضمروا لرسوله صلى الله عليه وسلم خلاف ما تبدون ، فإنه يعلم ما في الصدور( {[15038]} ) .


[15022]:- هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان، وكيسان لقب واسمه إبراهيم. حفظ مذهبي الكوفة والبصرة في النحو. أخذ عن المبرد وغيره. توفي سنة 320هـ. انظر: معجم الأدباء 17/137.
[15023]:- د: خطا. وهو بمعنى رسم المصحف.
[15024]:- انظر: تفسير البحر 3/42 في تفسير الآية 119 من آل عمران.
[15025]:- ب ج د: الحرمي. وهو أبو عمرو صالح بن إسحاق الجرمي، النحوي البصري. أخذ عن الأخفش وغيره، واللغة عن أبي عبيدة والأصمعي وآخرين. توفي سنة 225هـ. انظر: إنباه الرواة 2/80.
[15026]:- انظر: تفسير البحر 3/42.
[15027]:- وهو أبو غانم الممظفر بن أحمد المصري، مقرئ ونحوي، أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن هلال، وسمع الحروف من موسى بن أحمد عن مجاهد توفي سنة 333هـ. انظر: غاية النهاية 2/301.
[15028]:- في تفسير البحر 3/42: "والذات: لفظ مشترك، ومعناه هنا أنه تأنيث "ذي" بمعنى صاحب".
[15029]:- ب: منهم (وقبلها بياض).
[15030]:- هو قول مجاهد في تفسير الطبري 10/91.
[15031]:- ساقطة من ب.
[15032]:- ب ج د: أو.
[15033]:- أي السدي، واختاره الطبري في تفسيره 10/91 و92 و93. وقد ذكر القرطبي في أحكامه 6/108 – أن هذا هو الذي عليه الجمهور من المفسرين.
[15034]:- الأعراف: 172. وانظر: تفسير الطبري 10/92 و93.
[15035]:- ب: نقص.
[15036]:- د: يبعث.
[15037]:- انظر: إعراب النحاس 1/486.
[15038]:- انظر: تفسير البحر 3/42.