تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيۡنَا مَرۡجِعُهُمۡ ثُمَّ ٱللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفۡعَلُونَ} (46)

{ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ 46 }

التفسير :

46 { وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ . . . } الآية .

كان المشركون يكذبون النبي صلى الله عليه وسلم في توعده لهم بالعذاب ، وكانوا يستعجلون نزوله ؛ تكذيبا له واستهزاء به ، ويتمنون موته ؛ لتموت دعوته ، فرد الله عليهم مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله : إن ننتقم منهم في حياتك ؛ لتقر عينك كما حدث يوم بدر وحنين وغيرهما فذاك ، وإن توفيناك قبل ذلك فمصيرهم إلينا ، وسوف نذيقهم العذاب الشديد ؛ جزاء عنادهم وكفرهم .

{ ثم الله شهيد على ما يفعلون } .

وهذه الجملة تأكيد للوعيد السابق والمراد : أن الله مطلع على أعمالهم وكفرهم ، فيجازيهم على علم وشهادة حق .

وذلك كقوله تعالى : { وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب } . ( الرعد : 40 ) .