تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَلَئِنۡ أَذَقۡنَٰهُ نَعۡمَآءَ بَعۡدَ ضَرَّآءَ مَسَّتۡهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ ٱلسَّيِّـَٔاتُ عَنِّيٓۚ إِنَّهُۥ لَفَرِحٞ فَخُورٌ} (10)

المفردات :

نعماء : هي النعمة ويراد بها : الخير ، والمنفعة ، والصحة ، والغنى ويقابلها ( الضراء ) وهي الألم من فقر شديد .

السيئات : المصائب .

لفرح : يعتريه البطر والغرور بالنعمة .

فخور : متعاظم على الناس بسبب النعم .

التفسير :

10 { وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ } .

تصف الآية أيضا طبيعة الإنسان البشرية ؛ حيث قال سبحانه في سورة المعارج : { إن الإنسان خلق هلوعا * إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه الخير منوعا } . ( المعارج : 19 21 ) .

والنعماء : إنعام يظهر أثره على صاحبه ، والضراء : ظهور أثر الأضرار على من أصيب به .

والمعنى : أنه إن أذاق الله سبحانه العبد نعماءه من الصحة والسلامة والغنى ، بعد أن كان في ضر من فقر أو خوف أو مرض ، لم يقابل ذلك بما يليق به من الشكر 20لله سبحانه .

قال صديق خان في فتح القدير :

{ ليقولن } . أي : بل يقول : { ذهب السيئات عنى } . أي : المصائب التي ساءته من الضر والفقر والخوف والمرض عنه ، وزال أثرها ، غير شاكر الله ، ولا مثن عليه بنعمه .

{ إنه لفرح فخور } . أي : كثير الفرح بطرا وأشرا ، كثير الفخر على الناس بتعدد المناقب والتطاول عليهم ؛ بما يتفضل الله به عليه من النعم . والفرح لذة تحصل في القلب ؛ بنيل المراد والمشتهى . وفي التعبير عن ملابسة الضر له بالمس ، مناسبة للتعبير في جانب النعماء بالإذاقة ، فإن كليهما لأدنى ما يطلق عليه اسم الملاقاة . 21

لقد جاء الإسلام عقيدة وشريعة ، ومن مبادئ الإسلام : الإيمان بالقضاء والقدر ، خيره وشره حلوه ومره ، واليقين الجازم بأن ما نزل بالمؤمن من مصائب أو ألم ؛ هي في ميزان حسناته ، تكفر خطاياه وترفع درجاته ؛ فلا ينبغي للإنسان أن ييأس إذا نزل به الفقر أو الضر .

ولا ينبغي له أن يفرح ويتعاظم إذا جاءت له النعمة ؛ بل عليه أن يصبر في البأساء ، وأن يشكر الله على النعماء ، وأن ينسب النعمة إلى صاحبها . قال تعالى : { وما بكم من نعمة فمن الله } . ( النحل : 53 ) .