تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ٱلَّذِي لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَمۡ يَتَّخِذۡ وَلَدٗا وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ شَرِيكٞ فِي ٱلۡمُلۡكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيۡءٖ فَقَدَّرَهُۥ تَقۡدِيرٗا} (2)

المفردات :

فقدره تقديرا : سواه تسوية قائمة على أساس ، لا اعوجاج فيه ، ولا زيادة ولا نقص عما تقتضيه الحكمة والمصلحة .

التفسير :

2 – { الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا } .

تشتمل هذه الآية على صفات الله تعالى ، وكمالاته وقدرته :

1 – فقد خلق الله هذا الكون بقدرته ، وجعل السماء سقفا مرفوعا وزينها بالنجوم ، وجعل فيها بروجا وشمسا وقمرا منيرا ، وخلق الله الأرض ، وبسطها ، وجعل فيها طرقا يسير عليها الناس ، وأرسى فيها الجبال ، ويسر إعمارها بإنزال المطر وإنبات النبات ، وخلق الحيوانات ، والإنس والجن ، وقد عبر القرآن عن هذا المعنى في كثير من الآيات .

قال تعالى : { تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا } . ( الفرقان : 61 ) .

وقال تعالى : { لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } . ( طه : 6 ) .

وقال تعالى : { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ * وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ * وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ * وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } . ( الأنبياء : 30 – 33 ) .

تنزه الله عن الولد والشريك

ادعت النصارى أن المسيح ابن الله ، وقالت اليهود : عزير ابن الله ، وقد نفى القرآن ذلك عن الله ونزهه عن مشابهة الحوادث .

قال تعالى :

{ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ . . . } ( المؤمنون : 91 ) .

وفي الحديث الصحيح : ( لا أحد أحلم من الله ، إنهم ليدعون له ولدا ، وإنه ليعافيهم ويرزقهم ) .

وفي الحديث القدسي يقول الله عز وجل : ( يشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني ، ويكذبني ابن آدم وما ينبغي له أن يكذبني ، فأما شتمه لي فقوله : إن لي ولدا ، وأنا الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، وأما تكذيبه لي فقوله : ليس يعيدني كما بدأني ) .

وقد رد القرآن في آياته على المكذبين بالبعث فقال تعالى : { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } . ( الأنبياء : 104 ) .

وقال سبحانه : { وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } . ( الروم : 27 ) .

وفي آخر سورة يس يقول الله تعالى : { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ * الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ * أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } . ( يس : 78 – 83 ) .

الخلق والتقدير :

أبدع الله خلق الأشياء على غير مثال سابق ، وآية ذلك تكامل هذا الكون ، وتعاون أجزائه : فالشمس ساطعة ، والقمر منير ، والبحار شاسعة ، والشمس ترسل أشعتها فوق المحيطات ، فيتصاعد البخار ، ثم تسوقه الرياح فيتساقط مطرا ، تتم به حياة الزرع والإنسان والحيوان ، والإنسان يستنشق الأوكسجين ، ويخرج ثاني أكسيد الكربون ، والنبات يأخذ ثاني أكسيد الكربون ويستنشقه ، ثم يخرج الأوكسجين ، فلو وجد الإنسان وحده لمات ، ولو وجد النبات وحده في هذا الكون لذبل وذوى ، فمن حسن تقدير الله وترتيبه وتدبيره ، وجود الإنسان والنبات ، والهواء مثلا فيه نسبة %21 من الأوكسجين ، ولو زادت هذه النسبة إلى %50 لزاد الاشتعال ، بحيث إن شرارة واحدة في الغابة تكفي لاشتعال الأشجار كلها ، ولو نقصت نسبة الأوكسجين في الهواء عن %21 لاختنق الإنسان ، وانخفض مستوى تقدمه وحضارته .

ولذلك قال تعالى : { وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا } .

أي : أبدع خلق كل شيء في هذا الكون ، مع التنظيم والسبك ، والتكامل والإبداع ، والتنسيق بين المخلوقات ، بحيث يتم بينها التكامل والتعاون ، في إعمار الكون وإبداع نظامه .

وفسر ابن كثير : { وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا } . بأن كل شيء مخلوق مربوب لله ، والله هو خالق كل شيء وربه ومليكه وإلهه ، وكل شيء تحت قهره وتدبيره وتسخيره وتقديره .