تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ ٱلۡبَلۡدَةِ ٱلَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُۥ كُلُّ شَيۡءٖۖ وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ} (91)

ختام سورة النمل

{ إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين( 91 ) وأن أتلوا القرآن فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين( 92 ) وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون( 93 ) }

المفردات :

هذه البلدة : المراد بها مكة .

من المسلمين : من المنقادين لملة التوحيد .

التفسير :

91-{ إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة التي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين }

تأتي هذه الآيات في ختام السورة فتلخص الفكرة الإسلامية ، والدعوة المحمدية ، في الدعوة إلى إخلاص الوجه لله تعالى وحده لا شريك له ، مع العناية بإخلاص العبادة لله ، والبعد عن الشرك وعبادة الأوثان ، وكان العرب يقيمون في مكة ، ويشاهدون حرمتها وأهميتها ، والله تعالى يذكرهم بفضله عليهم ، في تيسير الأمن والأمان لهم ، فلماذا لا يعبدونه سبحانه وتعالى ؟

ومعنى الآية :

لقد أمرني الله تعالى أن أعبده وحده لا شريك له ، فهو ربنا ورب كل شيء ومليكه ، وهو رب مكة البلد الحرام الذي حرّم مكة ، وحرم العدوان فيها ، وجعلها حرما آمنا ، والله تعالى له كل شيء في الكون ، خلقا وإيجادا ورعاية وحفظا ، فبيده سبحانه ملكوت السماوات والأرض ، وفي آية الكرسي : { وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم } [ البقرة : 255 ] .

{ وأمرت أن أكون من المسلمين } .

الذين أسلموا وجوههم لله ، وانقادوا لشريعة الإسلام مخلصين لله ، راغبين في ثوابه ، راهبين من عقابه .

قال تعالى : { قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين*وأمرت لأن أكون أول المسلمين } [ الزمر : 11 ، 12 ] .

وقال تعالى : { قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين* قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين*لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين*قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شيء ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون } [ الأنعام : 161-164 ] .

ومن مأثور الدعاء : " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ، وأحصى كل شيء عددا " .

في معنى الآية :

قال تعالى : { أو لم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون } [ القصص : 75 ] .

وقال سبحانه وتعالى : { لإيلاف قريش*إيلافهم رحلة الشتاء والصيف*فليعبدوا رب هذا البيت* الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف } [ قريش : 1-4 ] .

وجاء في الصحيحين ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة : ( إن هذا البلد حرّمه الله يوم خلق السماوات والأرض ، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، لا يعضد شوكه ، ولا ينفر صيده ، ولا تلتقط لقطته إلا من عرفها ، ولا يختلى خلاها )28 .

وقال تعالى : { أو لم يروا أنا جعلنا حراما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون } [ العنكبوت : 67 ]