تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ فَتَعۡرِفُونَهَاۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ} (93)

المفردات :

سيريكم آياته : دلائل قدرته ، وأمارات سلطانه في الدنيا والآخرة .

التفسير :

93-{ وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون }

وقل يا محمد : الشكر لله فهو أهل للثناء والحمد ، له الشكر على ما أنعم ، وله الحمد في الأولى والآخرة ؛ فهو سبحانه الخالق الرازق المنعم المتفضل ، له الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يرضى ويحب ، وله الحمد بعد الرضا ، وله الحمد في الأولى والآخرة .

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :

( يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، رضينا بالله تعالى ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا )29 .

( اللهم ربنا ولك الحمد ، حمدا كثيرا طيبا طاهرا مباركا فيه كما ترضي ربنا وتحب ، ملء السماء ، وملء الأرض ، وملء ما بينهما ، وملء ما شئت من شيء بعد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) .

{ سيريكم آياته فتعرفونها . . }

سيطلعكم الله على دلائل قدرته ، وعظيم نعمائه في الكون والآفاق ، وفي آفاق النفس وأقطار العلم : فتعرفون وحدانيته وعظمته ، قال تعالى : { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد } [ فصلت : 53 ]

أو سيريكم آياته يا أهل مكة في بلاغة القرآن وإعجازه وصدقه ، حيث هزمتم يوم بدر ، وانتصر المسلمون بعد ذلك حتى فتحوا مكة ، ودخل الناس في دين الله أفواجا .

{ وما ربك بغافل عما تعملون } .

فهو مطلع وشاهد ، وسيحاسب الناس ويجازيهم على أعمالهم ، وهكذا تختم السورة بهذا التعبير الملفوف ، اللطيف المخيف ، ثم يدعهم يعملون ما يعملون ، وفي أنفسهم أثر الإيقاع العميق : وما ربك بغافل عما تعملون .

روى أن عمر بن عبد العزيز ، قال : فلو كان الله مغفلا شيئا لأغفل ما تعفى الرياح من أثر قدمي ابن آدم . وكان الإمام أحمد بن حنبل كثيرا ما ينشد هذين البيتين :

إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل *** خلوت ولكن قل عليّ رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعة *** ولا أن ما يخفى عليه يغيب .

والحمد لله رب العالمين ، وصلاته وسلامه على النبي الأمي ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

ختام السورة:

خلاصة ما تضمنته سورة النمل

1- وصف القرآن الكريم بأنه هدى ورحمة للمؤمنين .

2- قصص موسى عليه السلام .

3- قصص سليمان .

4- قصص ثمود ، وقصص قوم لوط .

5- الأدلة على توحيد الله تعالى ، وربوبيته لكل شيء .

6- إنكار المشركين للبعث والنشور .

7- علم الله بما في الصدور .

8- حكم القرآن على ما اختلف فيه بنو إسرائيل .

9- قطع الأطماع في إيمان المشركين ، وتشبيههم بالعمى والصم .

10- أشراط الساعة مثل : خروج الدابة من الأرض ، وحشر فوج من كل أمة .

11- الجزاء على العمل خيرا كان أو شرا .

12- ختام السورة ، في تجرد المؤمن في عبادة الله والبعد عن الأوثان .

13- حمد الله ، والثناء عليه ، وتلاوة القرآن الكريم .

14- سيرى المشركون آيات الله فيعرفونها حين لا يفيدهم ذلك شيئا .

* * *

تم تفسير سورة النمل ، والحمد لله رب العالمين .

* * *

تم الجزء التاسع عشر

ويليه الجزء العشرون إن شاء الله تعالى .

1 - قال القرطبي : قرأ عاصم وحمزة والكسائي [ بشهابٍ قبسٍ ] بتنوين شهاب ، وقرأ الباقون [ بشهابِ قبس ] على الإضافة ، أي : بشعلة نار ، من إضافة النوع إلى جنسه كخاتم فضة ، والشهاب كل ذي نور ، نحو الكواكب والعود الموقد ، والقبس اسم لما يقتبس من حجر وما أشبهه ، فالمعنى بشهاب من قبس ، ومن قرأ [ بشهاب قبس ] بالتنوين ، جعله بدلا منه أو صفة له ، وتأويله بمعنى المقبوس .

2 - إن الله لا ينام :

رواه مسلم في الإيمان ح 179 ، وابن ماجة في المقدمة ح 195 ، 196 ، واللفظ لابن ماجة .

3 - الجيب : فتحة الثوب الذي يدخل منها الرأس ، قال تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ النور : 31 ] أي : تسدل الخمار على فتحة الصدر حتى تستر صدرها .

4 - لا نورث ما تركناه صدقة :

رواه البخاري في فرض الخمس ح 3093 ، 3094 ، وفي المغازي 2034 ، 4063 ، 4241 ، وفي النفقات ح5358 ، وفي الفرائض ح 6725 ، 6728 ، 6730 وفي الاعتصام ح 7305 ، 1757 ، ومسلم في الجهاد 1759 ، 1761 ، والترمذي في السير 1610 ، والنسائي في قسم الفيء ح 4148 ، وأبو داود في الخراج ح 2963 ، 2968 ، وأحمد ح 10 ، 26 ، 56 ، 59 ، 173 .

5 - إن العلماء ورثة الأنبياء :

رواه البخاري في العلم معلقا ، والترمذي في العلم ح 2682 ، وأبو داود في العلم ح 3641 ، وابن ماجة في المقدمة ح 223 ، / وأحمد ح 21208 ، والدارمي في المقدمة ح342 ، وأوله : ( من سلك طريقا يبتغي فيه علما . . ) الحديث .

أنا سيد ولد آدم :

رواه مسلم في الفضائل ح 2278 ، والترمذي في التفسير ح 3148 ، وفي المناقب ح3615 ، وأبو داود في السنة ح 4673 ، وابن ماجة في الزهد ح 4308 ، وأحمد ح 16 ، 2542 ، 2687 .

6 - التفسير الوسيط : بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، وانظر تفسير القرطبي فقد أسهب ، وقال فيه 18 مسألة .

7 - تفسير ابن كثير .

8 - كانت امرأتان معهما ابناهما :

رواه البخاري في أحاديث الأنبياء ح 3173 ، وفي الرقاق ح 6002 ، وفي الفرائض ح 6271 ، ومسلم في الأقضية ح 3245 ، والنسائي في آداب القضاة ح 5309 ، وأحمد ح 7931 ، 8124 ، من حديث أبي هريرة .

9 - الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة :

رواه البخاري في الجهاد ح 2638 ، 2640 ، وفي فرض الخمس ح 2887 ، وفي المناقب ح 3372 ، ومسلم في الزكاة ح 1648 ، وفي الإمارة ح 3479 ، 3480 ، وأبو داود في الجهاد ح 2532 ، والترمذي في فضائل الجهاد ح 1560 والنسائي في الخيل ح 3505 ، 3506 ، وابن ماجة في الجهاد ح 2778 ، وأحمد ح 4856 ، 4953 ، 5508 ، والدارمي في الجهاد ح 2319 ، 2320 ، من حديث عروة البارقي ، وأنس وأبي هريرة ، وابن عمر ، وجرير .

10 - لأطوفن الليلة على سبعين امرأة ، كل منهن تأتي بفارس :

رواه البخاري في أحاديث الأنبياء ح 3171 ، وفي الأيمان ح 6148 ، وفي كفارات الأيمان ح 6225 ، وفي التوحيد ح 6915 ، ومسلم في الأيمان ح 3124 ، 3126 ، والترمذي في النذور ح 1452 ، والنسائي في الأيمان ح 3771 ، 3796 ، من حديث أبي هريرة .

11 - انظر تفسير المراغي ، والتفسير المنير للدكتور وهبة الزحيلي ، دار الفكر المعاصر ، بيروت 19/ 322 ، وقارن بالتفسير الوسيط بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر .

***

تم بحمد الله تعالى تخريج أحاديث

وهوامش الجزء [ التاسع عشر ] .

12 - الهالكين .

13 - اللهم لك الحمد :

" اللهم لك الحمد ، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت قيوم السماوات والأرض ، ومن فيهن ، أنت الحق ، وقولك الحق ، ووعدك حق ، والجنة حق ، والنار حق والنبيون حق ، ومحمد حق ، اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت " .

رواه البخاري في التهجد 1120 ، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها ح 1288 ، والترمذي في الدعوات ح 3340 ، والنسائي في قيام الليل ح 1601 ، وأبو داود في الصلاة ح 655 ، وابن ماجة في إقامة الصلاة ح 1345 ، وأحمد ح 2575 ، ومالك في النداء للصلاة ح 451 ، والدارمي في الصلاة ح 1448 .

14 - اللهم إني أسألك بأني أشهد :

رواه الترمذي في الدعوات ح 3397 ، وابن ماجة في الدعاء ح 3847 من حديث بريدة ، وقال الترمذي : حديث حسن غريب .

15 - يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث :

بهذا اللفظ ذكره الهيثمي في المجمع 10/ 183 ، وعزاه للطبراني في الصغير والأوسط ، من طريق سلمة بن حرب بن زيادة ، عن أبي مدرك ، عن أنس ، وسلمة بن حرب : مجهول كشيخه أبي مدرك ، وقد وثقه ابن حبان وذكر له هذا الحديث في ترجمته ، وفي الميزان : أبو مدرك قال الدارقطني : متروك ، فلا أدرى هو أبو مدرك هذا أو غيره ، وبقية رجاله ثقات ، وانظر : ابن حبان في الثقات 6/ 398 .

ورواه الترمذي في الدعوات ح 3358 ، من حديث أبي هريرة قال : " . . وإذا اجتهد في الدعاء قال : يا حي يا قيوم " اه . وقال : حديث غريب ، وذكره في نفس الباب برقم 3446 ، من حديث أنس بن مالك قال : كان إذا كربه أمر قال : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " اه .

16 - يا ذا الجلال والإكرام :

رواه الترمذي بنحوه في الدعوات ح 3493 ، وقال : حديث حسن غريب .

17 - من زعم أن محمدا

رواه مسلم في الإيمان ح 259 ، والترمذي في التفسير ح 2994 ، وقال : حديث حسن صحيح .

18 - التفسير الوسيط : تأليف لجنة من علماء الأزهر ، ص 1705 .

19 - من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة :

مسلم في السلام 4137 ، وأحمد ح 16041 ، 22138 ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .

20- ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط :

رواه مسلم في فضائل الصحابة ح 4614 ، من حديث أبي ذر .

21 - أنت الأول فليس قبلك شيء :

مسلم في الذكر والدعاء 4888 ، وأبو داود في الأدب ح 4392 ، والترمذي في الدعوات ح 3322 ، 3403 ، وقال : حديث حسن صحيح ، وابن ماجة في الدعاء ح 3821 ، 3863 ، وأحمد ح 8603 ، 10503 ، كلهم عن أبي هريرة .

22 - ثلاث إذا خرجن :

رواه مسلم في الإيمان ح 227 ، والترمذي في التفسير ح 2998 ، وأحمد ح 9367 ، من حديث أبي هريرة .

23 - إن أول الآيات خروجا :

رواه مسلم في الفتن ح 5234 ، وأبو داود في الملاحم ح 3756 ، وأحمد ح 6586 ، من حديث عبد الله بن عمرو .

24 - لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات :

رواه مسلم في الفتن ح 5162 ، 5163 ، وأبو داود في الملاحم ح 3757 ، والترمذي في الفتن ح 2109 ، وابن ماجة في الفتن ح 4031 ، 4045 ، وأحمد ح 15555 ، 15557 ، من حديث حذيفة بن أسيد الغفاري .

25 - بادروا بالأعمال ستا :

رواه مسلم في الفتن 5240 ، 5241 ، وأحمد ح 7952 ، 8092 ، 8494 ، 8910 ، 10229 ، من حديث أبي هريرة ورواه ابن ماجة في الفتن ح 4046 ، من حديث أنس بن مالك ، وفي إسناده ابن لهيعة وهو ضعيف .

26 - المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، لجنة القرآن والسنة ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، بوزارة الأوقاف المصرية ص 574 ، وهذا النص به أخطاء مطبعية فصوبت الخطأ ، واختصرته .

27 - إن الله كتب الحسنات :

البخاري في الرقاق ح 6010 ، ومسلم في الإيمان ح 187 ، وأحمد ح 2684 ، 3228 ، من حديث ابن عباس .

28 - انظر صحيح مسلم ، كتاب الحج ، ج 2 ص 986 .

29 - يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك :

رواه ابن ماجة في الأدب ح 3791 ، من حديث عبد الله بن عمر ، وليس فيه زيادة : ( رضينا بالله ربا . . ) الحديث .