تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{مَّا يَفۡعَلُ ٱللَّهُ بِعَذَابِكُمۡ إِن شَكَرۡتُمۡ وَءَامَنتُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمٗا} (147)

المفردات :

وكان الله شاكرا : أي : كان_ ولا يزال _ مثيبا على الشكر .

التفسير :

_147مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ . . .

أي منفعة له سبحانه في عذابهم ؟ إن شكرتم وآمنتم أيتشفى من الغيظ_ حاشا لله_ ؟ وأم يدرك به الثأر ، أم يدفع به الضر ، ويستجلب النفع ؟ وهو الغنى عنكم ؟ !

قال الإمام الشوكاني في تفسيره : فتح القدير :

هذه الجملة متضمنة لبيان أنه لا غرض له سبحانه في التعذيب إلا مجرد المجازاة للعصاة .

و المعنى : أي منفعة له في عذابكم إن شكرتم وآمنتم ، فإن ذلك لا يزيد في ملكه ، كما أن ترك عذابكم لا ينقص من سلطانه ؟ !

وَكَانَ اللّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا . أي : أي يشكر عباده على طاعته ؛ فيثيبهم عليها ويتقبلها منهم .

والشكر في اللغة : الظهور يقال : دابة شكور ؛ إذا ظهر من سمنها فوق ما تعطي من العلف .

فالله سبحانه وتعالى يعطي على العمل القليل الثواب الجزيل وهو واسع العلم لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض .

فما أعظم فضله ، وما أجزل نعمه ، وما أكثر عطاءه . وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها .

وكان من دعاء رسوله الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل : ( ( اللهم ، لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد . أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ضياء السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد . لا إله إلا أنت وعدك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنبيون حق ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ) ) {[137]} .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات : تمت كتابة تفسير القرآن الكريم ( الجزء الخامس ) ضحى يوم الأربعاء 28 شوال 1407 ه الموافق 24 يونيو 1987 م بمنيل الروضة القاهرة ، والحمد لله رب العالمين .

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

* * *


[137]:اللهم لك الحمد أنت نور السماوات و الارض: رواه البخاري في التهجد (1120) ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها ح 1288، والترمذي في الدعوات ح 3340، والنسائي في قيام الليل ح 1601 وأبو داود في الصلاة ح 655، وابن ماجه في إقامة الصلاة ح 1345، وأحمد ح 2575 ومالك في النداء للصلاة ح 451، والدرامي الصلاة ح 1448.