تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{هُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّوكُمۡ عَنِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡهَدۡيَ مَعۡكُوفًا أَن يَبۡلُغَ مَحِلَّهُۥۚ وَلَوۡلَا رِجَالٞ مُّؤۡمِنُونَ وَنِسَآءٞ مُّؤۡمِنَٰتٞ لَّمۡ تَعۡلَمُوهُمۡ أَن تَطَـُٔوهُمۡ فَتُصِيبَكُم مِّنۡهُم مَّعَرَّةُۢ بِغَيۡرِ عِلۡمٖۖ لِّيُدۡخِلَ ٱللَّهُ فِي رَحۡمَتِهِۦ مَن يَشَآءُۚ لَوۡ تَزَيَّلُواْ لَعَذَّبۡنَا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابًا أَلِيمًا} (25)

25

المفردات :

وصدوكم : ومنعوكم من الوصول إليه .

والهدى : وصدوا عن الهدى ، وهو ما يقدم قربانا لله حين أداء مناسك الحج أو العمرة .

معكوفا : محبوسا عن الوصول إلى الحرم .

محله : المكان الذي يسوغ فيه نحره وهو منى .

تطؤوهم : تدوسوهم بأقدامكم ، والمراد أن تبيدوهم وتهلكوهم .

معرة : المكروه والمشقة .

التنزيل : التفرق والتميز .

التفسير :

25- { هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله . . . }

هم أهل مكة الذين كفروا بالله وبرسوله ، ومنعوكم من دخول المسجد الحرام معتمرين مسالمين ، ومنعوا الهدي من الإبل والبقرة والغنم أن يتقدم إلى منى ليذبح ، فلما أحضر المسلمون عند الحديبية ذبحوا الهدي في الحديبية ، وكان المسلمون قد ساقوا بين أيديهم سبعين بدنة ، وذبحوا البدنة عن سبعة ، والبقرة عن سبعة -كما ورد في صحيح مسلم- وتحلل النبي صلى الله عليه وسلم من إحرامه وذبح بدنة .

روى البخاري ، عن ابن عمر قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمرين ، فحال كفار قريش دون البيت ، فنحر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنة وحلق رأسه .

{ ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم . . . }

كان هناك في مكة ثلاثة رجال وتسع نسوة يخفون إيمانهم خوفا من أهل مكة ، ولو حدث قتال لوطئهم المسلمون ، أي قتلوهم خطأ بدون عمد .

ومعنى الآية :

لولا وجود هؤلاء الذين يكتمون إيمانهم خيفة على أنفسهم -وهم بين أهل مكة- لسلطانكم عليهم فقتلتموهم ، ولو قاتلتم أهل مكة وانتصرتم عليهم ، لقتل قوم من ضعفاء المؤمنين والمؤمنات ، أنتم لا تعرفونهم حين تقتلونهم ، ثم تتألمون وتحزنون بعد قتلهم ، وتصيبكم معرة ألم ، وربما تجرأ الكفار وقالوا لكم : قتلتم إخوانكم المسلمين بأيديكم ، لهذه الاعتبارات يسر الله أمر الصالح مع أهل مكة .

{ ليدخل الله في رحمته من يشاء . . . }

ليحفظ هؤلاء الضعفاء من المؤمنين بفضله ورحمته ، أو ليدخل في دين الإسلام من أراد الله هدايته قبل فتح مكة .

{ لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا أليما . . . }

لو تميز الكفار من المؤمنين المقيمين بين أظهرهم ، لنصرناكم على الكافرين من أهل مكة ، وقهرناهم بالسبى والقتل ، وغير ذلك من ضروب التنكيل الشديد ، والإيلام العظيم .

/خ26