تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ذَٰلِكَ أَدۡنَىٰٓ أَن يَأۡتُواْ بِٱلشَّهَٰدَةِ عَلَىٰ وَجۡهِهَآ أَوۡ يَخَافُوٓاْ أَن تُرَدَّ أَيۡمَٰنُۢ بَعۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡۗ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱسۡمَعُواْۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَٰسِقِينَ} (108)

108- ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم واتقوا الله . . . الآية .

بيان للحكمة في مشروعية الشهادة وهذه الأيمان .

والمعنى : أن ذلك التشريع الحكيم ، الذي شرعناه ، أقرب إلى أن يؤدى المؤتمن على الوصية .

الشهادة على وجه الحق والعدل ، بلا تغيير ولا تبديل ، مراقبة لجانب الله ، وحوفا من عقابه .

فإن في أداء الشاهدين للقسم – على ملإ من الناس بعد الصلاة – ما يبعث الرهبة من الله والخوف من عذابه ، والرغبة في مثوبته وعظيم أجره .

والذي لا يرتقي إلى هذه المرتبة – من مخافة الله ومراقبته – فإنه – قطعا – يخاف الافتضاح والتشهير به ، برد اليمين على الورثة الأقربين ، حيث يقوم بالشهادة والحلف الأوليان ، والأحقان بوصية الموصى .

وفي ذلك من الخزي والفضيحة ، ما فيه .

واتقوا الله واسمعوا .

أي : واتقوا الله تعالى – وراقبوه واسمعوا ، وأطيعوا ، واحذروا أن تحلفوا كاذبين في أيمانكم ، أو أن تخونوا في الأمانات التي تحت أيديكم . فإن لم تتقوا –ولم تسمعوا ما أمرتم به ، وما نهيتم عنه – كنتم الفاسقين الخارجين عن طاعة الله .

والله لا يهدي القوم الفاسقين : إلى سبيل الرشاد .