تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ عَلَيۡكُمۡ أَنفُسَكُمۡۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا ٱهۡتَدَيۡتُمۡۚ إِلَى ٱللَّهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعٗا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (105)

التفسير :

105- يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم . . . الآية .

المعنى : الزموا أنفسكم واحفظوها ، لا يضركم ضلال من ضل من الناس ، إذا اهتديتم للحق في أنفسكم ، وقد دلت الآية القرآنية ، والأحاديث المتكاثرة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجوبا متحتما ، فتحمل هذه الآية على من لا يقدر على القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو لا يظن التأثير بحال من الأحوال ، أو يخشى على نفسه أن يحل به ما ضره ضررا يسوغ معه الترك ( 33 ) .

وإذا تأملنا سياق الآية وجدنا أنها مسوقة لتسلية المؤمنين ولإدخال الطمأنينة على قلوبهم إذا لم يجدوا أذنا صاغية لدعوتهم .

فكأنها تقول لهم : – أيها المؤمنون – إذا قمتم بما يجب عليكم ، لا يضركم غيركم .

قال الزمخشري في تفسير الكشاف : كان المؤمنون تذهب أنفسهم حسرة على أهل العتو والعناد من الكفرة : يتمنون دخولهم في الإسلام فقيل لهم : ( عليكم أنفسكم ) وما كلفتم من إصلاحها والمشي بها في طريق الهدى ( لا يضركم ) الضلال عن دينكم : إذا كنتم مهتدين . . . . . وليس المراد ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن من تركهما مع القدرة عليهما لا يكون مهتديا ، وإنما هو بعض الضلال ، الذين فصلت الآية بينهم وبينه .

وقد نقل القرطبي في تفسيره ما يأتي :

روى أبو داوا والترمذي وغيرهما عن قيس بن أبي حازم قال : خطبنا أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – فقال : يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية وتتأولونها على غير تأويلها :

يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم . . . الآية . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه ، أو شك أن يعمهم الله بعذاب من عنده ) ( 34 ) .

وروى أبو داود والترمذي وغيرهما عن أبي أمية الشعبانى قال : أتيت أبا ثعلبة الخشنى فقلت له كيف تصنع بهذه الآية ؟ فقال : أية آية ؟ فقلت قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم . . . قال : أما والله لقد سألت عنها جبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم – فقال : ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهو متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ، ودع عنك أمر العامة ، فإن من ورائكم أياما : الصابر فيهن ، مثل القابض على الجمر ، للعامل فيهن أجر خمسين رجلا يعملون كعملكم ( 35 ) .

وزاد في رواية أخرى ( قيل يا رسول الله ، أجر خمسين منا أو منهم ؟ ) قال : ( بل أجر خمسين منكم ) .

والخلاصة : أن الآية الكريمة لا ترخص في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يسقط وجوبها عن القادر عليهما .

قال تعالى : كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر . . . الآية . ( آل عمران : 110 ) .

وقال سبحانه : ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون . . ( آل عمران : 104 ) .

وقد لعن الله اليهود ، لأنهم : كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه . . . الآية . ( المائدة : 79 ) .

ونقل الفخر الرازي في تفسيره عن عبد الله بن المبارك أنه قال :

هذه أوكد آية في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنه سبحانه قال : عليكم أنفسكم يعني أهل دينكم ، ولا يضركم من ضل من الكفار ، وهذا كقوله ، فاقتلوا أنفسكم ، يعني أهل دينكم ، فقوله ( عليكم أنفسكم ) يعني أن يعظ بعضكم بعضا ، ويرغب بعضكم بعضا في الخيرات ، وينفره من القبائح والسيئات .

إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون . أي إليه وحده رجوعكم جميعا ، من ضل ، ومن اهتدى ، فيخبركم – عند الحساب – بما قدمتم من أعمال ، ويجزيكم على حسب ما علمه من هدايتكم أو ضلالكم وفي هذا وعد للمهتدين ، ووعيد للضالين ، وأنه لا يؤاخذ أحد بذنب غيره قال تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخر . . الآية . ( فاطر : 18 ) .

وقال سبحانه : يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره .