تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{لِّكَيۡلَا تَأۡسَوۡاْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا تَفۡرَحُواْ بِمَآ ءَاتَىٰكُمۡۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٍ} (23)

20

المفردات :

تأسوا : تحزنوا .

ما فاتكم : من نعيم الدنيا .

ما آتاكم : ما أعطاكم .

المختال : المتكبر بسبب فضيلة تراءت له في نفسه .

فخور : كثير الفخر بالأشياء العارضة كالمال والجاه .

التفسير :

23- { لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آَتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } .

لقد أبدع الله القضاء والقدر ، وكتب على كل نفس عمرها وأجلها وحظها ، وفقرها أو غناها ، وشقاءها أو سعادتها ، حتى لا يحزن إنسان على مفقود حزنا يخرجه عن الاعتدال والتماسك ، لأن أجلها قد خُطّ في الأزل ، فإذا انتقلت نفس إلى الموت أو الهلاك فإنما تُحقق ما كتب عليها في الأزل .

{ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آَتَاكُمْ . . . }

أي : لا تفرحوا فرحا مطغيا يخرجكم عن حدّ الاعتدال ، ويخرجكم عن الشكر لله صاحب النعمة ، إلى البطر والاختيال والتباهي بما حدث ، كأنه من صنع الإنسان .

ونلاحظ أن الحزن على المفقود فطرة إنسانية ، والفرح بالنعمة فطرة إنسانية ، فكيف ينهى الله عن الحزن على المفقود ، أو الفرح بالموجود ؟

والجواب : إنما نهى الله عن الحزن الذي يجرّ إلى الجزع والقنوط والهلع ، وينسي الإنسان القضاء والقدر ، وأن كل نفس قد كتب عليها ما يصيبها ، وهي لا تزال حملا في بطن أمّها ، وقد خُطّ في القدر كل شيء يصيبها ، وكذلك الفرح فطرة في النفس ، تحتاج إلى اليقين بأن الله هو المعطي والمتفضل والمانح لهذه النعمة ، لكن بعض الناس يختال ويفتخر ، ويتطاول على عباد الله بأنعم الله ، ويجره ذلك إلى الطغيان ويُلْهيه عن الشكر .

قال عكرمة : ليس أحد إلا وهو يحزن أو يفرح ، ولكن اجعلوا الفرح شكرا ، والحزن صبرا .

ولا يصح النهي عن شيء من طبائع البشر ، كالفرح والحزن والغضب ، وإنما النهي وارد على مقدمات الغضب ، وتعاطي أسبابه ، وقد أمر الإنسان عند الغضب أن يتذكر هوان الدنيا ، وأن متاعها قليل ، وأنها إلى فناء حتى يهدأ غضبه ، وكذلك عند الحزن يتذكر القضاء والقدر ، وثواب الصبر على المصيبة ، وأجر الصابرين الراضين المؤمنين ، الذين يفوضون إلى الله الأمور ، وكذلك عند الفرح والسرور يذكر المؤمن فضل الله عليه ، فيزداد شكرا وعرفانا وتواضعا ، ويقينا بأن مصدر النعمة هو الله تعالى .

وفي الحديث الصحيح : " عجبا لأمر المؤمن ، إن أمره كله خير ، إن أصابته نعماء شكر فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن " 23

فالمؤمن الحق هو نور الله في الأرض ، والمؤمن متجانس مع هذا الكون ، والمؤمن خليفة الله حقا في أرضه ، وهو قدر من أقدار الله ، وهو راض عن الله ، وهو شاكر على النعماء ، صابر على البأساء ، راض بالقضاء والقدر ، خيره وشره ، حلوه ومره .

وغير المؤمن تخرجه المصيبة عن اتزانه وتماسكه ، وربّما جره ذلك إلى المرض أو الانتحار أو الانكسار ، وغير المؤمن ينظر إلى النعمة على أنها من كدّه وعلمه وخصوصيته ، وربما نسي الشكر ، وربما نسي أن الفضل لله ، وهو صاحب الفضل الكبير .