تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَكَيۡفَ أَخَافُ مَآ أَشۡرَكۡتُمۡ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمۡ أَشۡرَكۡتُم بِٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ عَلَيۡكُمۡ سُلۡطَٰنٗاۚ فَأَيُّ ٱلۡفَرِيقَيۡنِ أَحَقُّ بِٱلۡأَمۡنِۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (81)

المفدرات :

سلطانا : حجة .

التفسير :

81- وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا . . . الآية . أي كيف ساغ لكم أن تظنوا أني أخاف معبوداتكم الباطلة ، وهي مأمونة الخوف لأنها لا تضر ولا تنفع ، وأنتم لا تخافون إشراككم بالله خالقكم ، دون أن يكون معكم على هذا الإشراك حجة أو برهان من العقل أو النقل .

قال الأستاذ سيد قطب في ظلال القرآن :

( إنه منطق المؤمن الواثق المدرك لحقائق هذا الوجود ، إنه إن كان احد قمينا بالخوف فليس هو إبراهيم – وليس هو المؤمن الذي يضع يده في يد الله ويمضي على الطريق – وكيف يخاف آلهة عاجزة ، ولا يخافون هم أنهم أشركوا بالله ما لم يجعل له سلطانا ولا قوة من الأشياء والأحياء .

فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون . ؟ أي أينا في موقف الأمن من وقوع المكروه الذي تخوفوننا به ؟

قال الشوكاني في فتح القدير :

فأي الفريقين أحق بالأمن . ؟ فريق المؤمنين بالله القوي القادر ، الكافرين بالصنم العاجز ، أم فريق المؤمنين بالصنم العاجز الكافرين بالله القوي القادر ؟

فأخبروني أي الفريقين أحق بالأمن وعدم الخوف .

إن كنتم تعلمون . وتعرفون البراهين الصحيحة وتميزونها عن الشبه الباطلة .