تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{عَٰلِيَهُمۡ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضۡرٞ وَإِسۡتَبۡرَقٞۖ وَحُلُّوٓاْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٖ وَسَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ شَرَابٗا طَهُورًا} (21)

13

المفردات :

ثياب سندس : ثياب من ديباج رقيق .

إستبرق : حرير غليظ .

التفسير :

3- عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلّوا وأساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا .

ما أجمل نعيم الجنة ، وما أكمل هذا النعيم ، إن الثمار تقترب منهم ، والظلال قريبة منهم ، ويطاف عليهم بأواني الفضة وأكواب من فضة في صفاء الزجاج ، ويسقون الخمر ممزوجة بالزنجبيل في هناء السلسبيل ، ويطوف عليهم الغلمان الحسان كأنهم اللؤلؤ المنثور ، وأمامهم النعيم الكبير ، وفوق كل ما سبق تعلوهم ثياب من أنواع الحرير الرقيق وهو السندس ، والغليظ وهو الإستبرق ، في ألوان خضراء متميزة تتناسق مع النعيم والتكريم ، ويلبسون أساور من فضة يتحلّون بها ، وقد سبق أنهم يتحلّون بأساور الذهب واللؤلؤ ، أي أنهم يلبسون أساور الفضة حينا ، والذهب حينا ، واللؤلؤ حينا ، على التعاقب ، وأحيانا يجمعون بينها في وقت واحد .

وفي سورة الكهف قال تعالى : يحلّون فيها من أساور من ذهب . . . ( الكهف : 31 ) .

وفي سورة فاطر قال تعالى : يحلّون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير . ( فاطر : 33 ) .

والمقصود أن الله جمّلهم بأحسن الثياب ، وأنواع الحرير الرقيق والغليظ ، وجمّلهم بأساور متعددة من الفضة والذهب واللؤلؤ ، وهناك تكريم معنوي أسمى وأعلى ، إنه تكريم إلهي ، حيث تأتيهم الأكواب بدون واسطة .

وسقاهم ربهم شرابا طهورا . أي : طاهرا لم تدنّسه الأيدي ، وليس بنجس كخمر الدنيا .

قال الطبري :

سقى هؤلاء الأبرار شرابا طهورا ، ومن طهره أنه لا يصير نجسا ، بل رشحا من أبدانهم كرشح المسك ، روي أن الرجل من أهل الجنة يقسم له شهوة مائة رجل من أهل الدنيا ، فإذا أكل سقى شرابا طهورا ، فيصير رشحا يخرج من جلده أطيب ريحا من المسك الأذخرv .

من تفسير ابن كثير

وسقاهم ربهم شرابا طهورا .

أي : طهّر بواطنهم من الحسد والحقد ، والغلّ والأذى ، وسائر الخلاق الرديئة .

روي عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه قال : إذا انتهى أهل الجنة إلى باب الجنة وجدوا هنالك عينين ، فكأنما ألهموا ذلك ، فشربوا من إحداهما ، فأذهب الله ما في بطونهم من أذى ، ثم اغتسلوا من الأخرى ، فجرت عليهم نضرة النعيم ، فأخبر سبحانه وتعالى بحالهم الظاهر وجمالهم الباطنvi .