الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{عَٰلِيَهُمۡ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضۡرٞ وَإِسۡتَبۡرَقٞۖ وَحُلُّوٓاْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٖ وَسَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ شَرَابٗا طَهُورًا} (21)

قرئ «عاليهم » بالسكون ، على أنه مبتدأ خبره { ثِيَابُ سُندُسٍ } أي ما يعلوهم من لباسهم ثياب سندس . وعاليهم بالنصب ، على أنه حال من الضمير في { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ } أو في { حَسِبْتَهُمْ } أي يطوف عليهم ولدان عالياً للمطوف عليهم ثياب . أو حسبتهم لؤلؤاً عالياً لهم ثياب . ويجوز أن يراد : رأيت أهل نعيم وملك عاليهم ثياب . وعاليتهم : بالرفع والنصب على ذلك . وعليهم . وخضر وإستبرق : بالرفع ، حملا على الثياب بالجرّ على السندس . وقرىء «وإستبرق » نصباً في موضع الجر على منع الصرف لأنه أعجمي ، وهو غلط لأنه نكرة يدخله حرف التعريف ؛ تقول : الإستبرق ، إلا أن يزعم ابن محيصن أنه قد يجعل علماً لهذا الضرب من الثياب . وقرىء «واستبرق » ، بوصل الهمزة والفتح : على أنه مسمى باستفعل من البريق ، وليس بصحيح أيضاً : لأنه معرب مشهور تعريبه ، وأنّ أصله : استبره { وحلوا } عطف على { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ } .

فإن قلت : ذكر ههنا أنّ أساورهم من فضة ، وفي موضع آخر أنها من ذهب . قلت : هب أنه قيل وحلوا أساور من ذهب ومن فضة ، وهذا صحيح لا إشكال فيه ، على أنهم يسورون بالجنسين : إما على المعاقبة ، وإما على الجمع ، كما تزاوج نساء الدنيا بين أنواع الحلي وتجمع بينها ، وما أحسن بالمعصم أن يكون فيه سواران : سوار من ذهب ، وسوار من فضة { شَرَاباً طَهُوراً } ليس برجس كخمر الدنيا ؛ لأنّ كونها رجساً بالشرع لا بالعقل ، وليست الدار دار تكليف . أو لأنه لم يعصر فتمسه الأيدي الوضرة ، وتدوسه الأقدام الدنسة ، ولم يجعل في الدنان والأباريق التي لم يعن بتنظيفها . أو لأنه لا يؤول إلى النجاسة لأنه يرشح عرقاً من أبدانهم له ريح كريح المسك .