إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{تَرَى ٱلظَّـٰلِمِينَ مُشۡفِقِينَ مِمَّا كَسَبُواْ وَهُوَ وَاقِعُۢ بِهِمۡۗ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ فِي رَوۡضَاتِ ٱلۡجَنَّاتِۖ لَهُم مَّا يَشَآءُونَ عِندَ رَبِّهِمۡۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡكَبِيرُ} (22)

{ تَرَى الظالمين } يومَ القيامةِ والخطابُ لكلِّ أحدٍ ممن يصلحُ له للقصدِ إلى أنَّ سوءَ حالِهم غيرُ مختصَ برؤية راءٍ دونَ راءٍ { مُشْفِقِينَ } خائفينَ { مِمَّا كَسَبُوا } من السيئاتِ { وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ } أيْ ووبالُه لاحقٌ بهم لا محالةَ أشفقُوا أو لم يُشفقُوا ، والجملةُ حالٌ من ضمير مشفقينَ أو اعتراضٌ { والذين آمَنُوا وَعَمِلُوا الصالحات فِي روضات الجنات } مستقرونَ في أطيب بقاعِها وأنزهِها { لَهُم ما يَشَاءونَ عِندَ رَبّهِمْ } أي ما يشتهونَهُ من فنون المستلذاتِ حاصلٌ لهم عندَ ربِّهم على أنَّ عندَ ربِّهم ظرفٌ للاستقرارِ العاملِ في لهم ، وقيلَ ظرفٌ ليشاءون .