الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{يُؤۡفَكُ عَنۡهُ مَنۡ أُفِكَ} (9)

{ يُؤْفَكُ } يصرف { عَنْهُ } أي عن الإيمان بهما { مَنْ أُفِكَ } صرف فنجويه ، وقيل : يصرف عن هذا القول ، أي من أجله وسببه عن الإيمان من صرف ، وذلك أنهّم كانوا يتلقون الرجل إذا أراد الإيمان فيقولون له : إنّه ساحر وكاهن ومجنون ، فيصرفونه عن الإيمان ، وهذا معنى قول مجاهد .

وقد يكون ( عن ) بمعنى ( أجل ) . أنشد العبسي :

عن ذات أولية أُساودُ ربّها *** وكأن لون الملح فوق شفارها

أي من أجل ناقة ذات أولية .