جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِي عَلَيۡكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ إِذۡ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلٗاۖ وَإِذۡ عَلَّمۡتُكَ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَۖ وَإِذۡ تَخۡلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيۡـَٔةِ ٱلطَّيۡرِ بِإِذۡنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيۡرَۢا بِإِذۡنِيۖ وَتُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ تُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ كَفَفۡتُ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ عَنكَ إِذۡ جِئۡتَهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا سِحۡرٞ مُّبِينٞ} (110)

القول في تأويل قوله تعالى : { إِذْ قَالَ اللّهُ يَعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىَ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيّدتّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلّمُ النّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطّينِ كَهَيْئَةِ الطّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأكْمَهَ وَالأبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَىَ بِإِذْنِيِ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِيَ إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيّنَاتِ فَقَالَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هََذَا إِلاّ سِحْرٌ مّبِينٌ } . .

يقول تعالى ذكره لعباده : احذروا يوم يجمع الله الرسل فيقول لهم : ماذا أجابتكم أممكم في الدنيا إذ قالَ اللّهُ يا عيِسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وعَلى وَالِدَتِكَ إذْ أيّدتُكَ بِرُوحِ القُدُسِ ف «إذْ » من صلة «أجبتم » ، كأن معناها : ماذا أجابت عيسى الأمم التي أرسل إليها عيسى .

فإن قال قائل : وكيف سئلت الرسل عن إجابة الأمم إياها في عهد عيسى ، ولم يكن في عهد عيسى من الرسل إلا أقلّ ذلك ؟ قيل : جائز أن يكون الله تعالى عنى بقوله : فيقول ماذا أجبتم الرسل الذين كانوا أرسلوا في عهد عيسى . فخرج الخبر مخرج الجميع ، والمراد منهم من كان في عهد عيسى ، كما قال تعالى : " الّذِينَ قالَ لَهُمُ النّاسُ إنّ النّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ " والمراد : واحد من الناس ، وإن كان مخرج الكلام على جميع الناس .

ومعنى الكلام : إذْ قالَ اللّهُ حين قال يا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إذْ أيّدْتُكَ بِرُوحِ القُدُسِ يقول : يا عيسى ، اذكر أياديّ عندك وعند والدتك ، إذ قوّيتك بروح القدس وأعنتك به .

وقد اختلف أهل العربية في أيدتك ما هو من الفعل ، فقال بعضهم : هو فعلتك ، كما في قولك : قوّيتك فعلت من القوّة .

وقال آخرون : بل هو فاعلتك من الأيد . ورُوِي عن مجاهد أنه قرأ : «إذْ آيَدْتُكَ » بمعنى : أفعلتك من القوّة والأيد . وقوله : بِرُوحِ القُدسِ يعني بجبريل ، يقول : إذ أعنتك بجبريل . وقد بينت معنى ذلك وما معنى القُدُس فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

القول في تأويل قوله تعالى : " تُكَلّمُ النّاسَ فِي المَهْدِ وكَهْلاً وَإذْ عَلّمْتُكَ الكِتابَ والحِكْمَةَ والتّوْرَاةَ والإنْجِيلَ وَإذْ تَخْلُقُ مِنَ الطّينِ كَهَيْئَةِ الطّيْرِ بإذْنِي فَتَنْفُخُ فِيها فَتَكُونُ طَيْرا بإذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ والأَبْرَصَ بإذْنِي وَإذْ تُخْرِجُ المَوْتَى بإذْنِي وَإذْ كَفَفْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ عَنْكَ إذْ جِئْتَهُمْ بالبَيّناتِ فقالَ الّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إنْ هَذَا إلاّ سِحْرٌ مُبِينٌ " .

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قِيله لعيسى : اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إذْ أيّدْتُكَ بِرُوحِ القُدُسِ في حال تكليمك الناس في المهد وكهلاً . وإنما هذا خبر من الله تعالى ذكره أنه أيّده بروح القُدس صغيرا في المهد وكهلاً كبيرا ، فردّ «الكهل » على قوله في «المهد » لأن معنى ذلك : صغيرا ، كما قال الله تعالى ذكره : " دَعانا لِجَنْبِهِ أوْ قاعِدا أو قائما " . وقوله : " وَإذْ عَلّمْتُكَ الكِتابَ والحِكْمَةَ والتّوْرَاةَ والإنْجِيلَ " يقول : واذكر أيضا نعمتي عليك إذ علمتك الكتاب : وهو الخط ، والحكمة : وهي الفهم بمعاني الكتاب الذي أنزلته إليك وهو الإنجيل . " وَإذْ تَخْلُقُ مِنَ الطّينِ كَهَيْئَةٍ الطّيْرِ " يقول : كصورة الطير ، بإذْنِي يعني بقوله تَخْلُقُ : تعمل وتصلح من الطين ، كَهِيْئَةِ الطّيْرِ بإذْنِي يقول : بعوني على ذلك وعلم مني . فَتَنْفُخُ فِيها يقول : فتنفخ في الهيئة ، فتكون الهيئة والصورة طَيْرا بإذْنِي " وتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ " يقول : وتشفي الأكمه : وهو الأعمى الذي لا يبصر شيئا المطموس البصر ، والأبْرَصَ بإذْنِي . وقد بينت معاني هذه الحروف فيما مضى من كتابنا هذا مفسرا بشواهده بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

وقوله : " وَإذْ كَفَفْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ عَنْكَ إذْ جِئْتَهُمْ بالبَيّناتِ " يقول : واذكر أيضا نعمتي عليك ، بكّفي عنك بني إسرائيل إذ كففتهم عنك وقد هّموا بقتلك ، " إذْ جِئْتَهُمْ بالبَيّنَاتِ " يقول : إذ جئتهم بالأدلة والأعلام المعجزة على نبوّتك وحقية ما أرسلتك به إليهم . " فَقالَ الّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ " يقول تعالى ذكره : فقال الذين جحدوا نبوّتك وكذّبوك من بني إسرائيل : " إنْ هَذَا إلاّ سِحْرٌ مُبِينٌ " .

واختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته قرّاء أهل المدينة وبعض أهل البصرة : " إنْ هَذَا إلاّ سِحْرٌ مُبِينٌ " يعني : يبين عما أتى به لمن رآه ونظر إليه أنه سحر لا حقيقة له . وقرأ ذلك عامّة قراء الكوفة : «إنْ هَذَا إلاّ ساحِرٌ مُبِينٌ » بمعنى : ما هذا ، يعني به عيسى ، إلا ساحر مبين ، يقول : يبين بأفعاله وما يأتي به من هذه الأمور العجيبة عن نفسه أنه ساحر لا نبيّ صادق .

والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان معروفتان صحيحتا المعنى متفقتان غير مختلفتين ، وذلك أن كلّ من كان موصوفا بفعل السحر فهو موصوف بأنه ساحر ، ومن كان موصوفا بأنه ساحر فإنه موصوف بفعل السحر ، فالفعل دالّ على فاعله والصفة تدلّ على موصوفها ، والموصوف يدلّ على صفته والفاعل يدلّ على فعله فبأيّ ذلك قرأ القارئ فمصيب الصواب في قراءته .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِي عَلَيۡكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ إِذۡ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلٗاۖ وَإِذۡ عَلَّمۡتُكَ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَۖ وَإِذۡ تَخۡلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيۡـَٔةِ ٱلطَّيۡرِ بِإِذۡنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيۡرَۢا بِإِذۡنِيۖ وَتُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ تُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ كَفَفۡتُ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ عَنكَ إِذۡ جِئۡتَهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا سِحۡرٞ مُّبِينٞ} (110)

يحتمل أن يكون العامل في { إذ } فعلا مضمراً تقديره اذكر يا محمد إذ جئتهم بالبينات و { قال } هنا بمعنى يقول ، لأن ظاهر هذا القول أنه في القيامة تقدمه لقوله أنت قلت للناس ، وذلك كله أحكام لتوبيخ الذين يتحصلون كافرين بالله في ادعائهم ألوهية عيسى ، ويحتمل أن تكون { إذ } بدلاً من قوله { يوم يجمع الله } [ المائدة : 109 ] ونعمة الله على عيسى هي بالنبوءة وسائر ما ذكر وما علم مما لا يحصى ، وعددت عليه النعمة على أمة إذ هي نعمة صائرة إليه وبسببه كانت ، وقرأ جمهور الناس «أيّدتك » بتشديد الياء ، وقرأ مجاهد وابن محيصن «آيدتك » على وزن فاعلتك ويظهر أن الأصل في القراءتين «أيدتك » على وزن أفعلتك ، ثم اختلف الإعلال ، والمعنى فيهما قويتك من الأيد ، وقال عبد المطلب :

الحمد لله الأعز الأكرم *** أيدنا يوم زحوف الأشرم{[4789]}

و «روح القدس » هو جبريل عليه السلام ، وقوله { في المهد } حال كأنه قال صغيراً { وكهلاً } حال أيضاً معطوفة على الأول . ومثله قوله تعالى : { دعانا لجنبه أو قاعداً أو قائماً }{[4790]} والكهولة من الأربعين إلى الخمسين . وقيل هي من ثلاثة وثلاثين ، و { الكتاب } في هذه الآية : مصدر كتب يكتب أي علمتك الخط . ويحتمل أن يريد اسم جنس في صحف إبراهيم وغير ذلك . ثم خص بعد ذلك التوراة { والإنجيل } بالذكر تشريفاً ، و { الحكمة } : هي الفهم والإدراك في أمور الشرع ، وقد وهب الله الأنبياء منها ما هم به مختصون ، معصومون ، لا ينطقون عن هوى . قوله تعالى : { وإذ } في هذه الآية حيث ما تكررت فهي عطف على الأولى التي عملت فيها نعمتي ، و { تخلق } معناه : تقدر وتهيىء تقديرا مستويا ًمتقنا ، ومنه قول الشاعر :

ولأنت تفري ما خلقت وبع ض القوم يخلق ثم لا يفري{[4791]}

أي يهيىء ويقدر ليعمل ويكمل ثم لا يفعل ، ومنه قول الآخر :

من كان يخلق ما يقو *** ل فحيلتي فيه قليلة{[4792]}

وكان عيسى عليه السلام يصور من الطين أمثال الخفافيش ثم ينفخ فيها أمام الناس فتحيا وتطير بإذن الله . وقد تقدم هذا القصص في آل عمران . وقرأ جمهور الناس «كهيئة » بالهمز ، وهو مصدر من قولهم هاء الشيء يهاء إذا ثبت واستقر على أمر حسن ، قال اللحياني : ويقال «يهيء » وقرأ الزهري «كهيّة » بتشديد الياء من غير همز وقرأ أبو جعفر بن القعقاع «كهيئة الطائر » . والإذن في هذه الآية كيف تكرر معناه التمكين مع العلم بما يصنع وما يقصد من دعاء الناس إلى الإيمان . وقوله تعالى : { فتنفخ فيها } هو النفخ المعروف من البشر وإن جعل الله الأمر هكذا ليظهر تلبس عيسى بالمعجزة وصدورها عنه .

وهذا كطرح موسى العصا . وكإيراد محمد عليه السلام القرآن . وهذا أحد شروط المعجزات . وقوله { فيها } بضمير مؤنث مع مجيء ذلك في آل عمران { فأنفخ فيه } [ آل عمران : 49 ] بضمير مذكر موضع قد اضطرب المفسرون فيه قال مكي : هو في آل عمران عائد على الطائر وفي المائدة عائد على الهيئة ، قال ويصح عكس هذا ، قال غيره الضمير المذكر عائد على الطين .

قال القاضي أبو محمد : ولا يصح عود هذا الضمير لا على الطير ولا على الطين ولا على الهيئة لأن الطين أوالطائر الذي يجيء على الطين على هيئته لا نفخ فيه البتة ، وكذلك لا نفخ في هيئته الخاصة بجسده وهي المذكورة في الآية ، وكذالك الطين المذكور في الآية إنما هو الطين العام ، ولا نفخ في ذلك ، وإنما النفخ في الصور المخصوصة منه التي رتبتها يد عيسى عليه السلام ، فالوجه أن يقال في عود الضمير المؤنث إنه عائد على ما تقتضيه الآية ضرورة ، وذلك أن قوله { وإذ تخلق من الطين كهئية الطير } يقتضي صوراً أو أجساماً أو أشكالاً ، وكذلك الضمير المذكر يعود على المخلوق الذي يقتضيه { تخلق } ، ولك أن تعيده على ما تدل عليه الكاف في معنى المثل لأن المعنى وإذ تخلق من الطين مثل هيئة ، ولك أن تعيد الضمير على الكاف نفسه فيمن يجوِّز أن يكون اسماً في غير الشعر ، وتكون الكاف في موضع نصب صفة للمصدر المراد تقديره وإذا تخلق خلقاً من الطين كهيئة الطير وقرأ عبد الله بن عباس كهيئة الطير فتنفخها فيكون وقرأ الجمهور «فتكون » بالتاء من فوق وقرأ عيسى بن عمر فيها «فيكون » بالياء من تحت ، وقرأ نافع وحده «فتكون طائراً » وقرأ الباقون «طيراً » بغير ألف والقراءتان مستفيضتان في الناس .

فالطير جمع طائر كتاجر وتجر وصاحب وصحب وراكب وركب . والطائر اسم مفرد والمعنى على قراءة نافع فتكون كل قطعة من تلك المخلوقات طائراً قال أبو علي : ولو قال قائل إن الطائر قد يكون جمعاً كالحامل والباقر فيكون على هذا معنى القراءتين واحداً لكان قياساً ، ويقوي ذلك ما حكاه أبو الحسن من قولهم طائرة فيكون من باب شعيرة وشعير ، وتمرة وتمر وقد تقدم القول في الأكمه والأبرص وفي قصص إحيائه الموتى في آل عمران ، و { تخرج الموتى } معناه من قبورهم ، وكف بني إسرائيل عنه عليه السلام هو رفعه حين أحاطوا به في البيت مع الحواريين ومن أول ما منعه الله منهم هو الكف إلى تلك النازلة الآخرة فهنالك ظهر عظم الكف و «البينات » هي معجزاته وإنجيله وجميع ماجاء به ، وقرأ ابن كثير وعاصم هنا وفي ( هود والصف ) «إلا سحر » بغير ألف ، وقرأ حمزة والكسائي في المواضع الأربعة{[4793]} «ساحر » بألف فمن قرأ سحراً جعل الإشارة إلى البينات والحديث وما جاء به ، ومن قرأ ساحراً جعل الإشارة إلى الشخص إذ هو ذو سحر عندهم وهذا مطرد في القرآن كله حيثما ورد هذا الخلاف .


[4789]:- الأشرم هو أبرهة الحبشي صاحب الفيل، وزحوف: مصدر زحف- يقال: زحف: زحفا وزحوفا وزحفانا. فإذا استعملت في الجيش دلت على المشي إلى العدو في ثقل بسبب كثرة العدد.
[4790]:- من الآية (12) من سورة (يونس).
[4791]:- البيت لزهير بن أبي سلمى المزني يمدح هرم بن سنان، والمعنى: إنه إذا قدر شيئا قطعه وأمضاه لمضاء عزمه وقوة إرادته. راجع ص 222 من الجزء الأول.
[4792]:- أنشد المبرد هذا البيت في الكامل، ونسبه لبعض المحدثين، وقبله بيت آخر يقول: لي حلية فيمن ينم م وليس في الكذاب حيله ونسب البيتين في (معجم الأدباء) إلى منصور بن إسماعيل الشافعي أبي الحسن التميمي الفقيه الشاعر المصري الضرير. ونمّ بين القوم: حرش وأغرى، ونمّ الحديث: سعى به ليوقع فتنة بين الناس. راجع الجزء الأول صفحة 222.
[4793]:- نلاحظ أن المواضع التي ذكرها ابن عطية هنا ثلاثة هي كما قال: "هنا، وفي هود والصف". والموضع الرابع هو قوله تعالى في الآية (2) من سورة (يونس): {إن هذا لساحر مبين}. ولعله سقط من النساخ. وإثبات الألف على إرادة اسم الفاعل، وحذفها على إرادة المصدر.