تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِي عَلَيۡكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ إِذۡ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلٗاۖ وَإِذۡ عَلَّمۡتُكَ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَۖ وَإِذۡ تَخۡلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيۡـَٔةِ ٱلطَّيۡرِ بِإِذۡنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيۡرَۢا بِإِذۡنِيۖ وَتُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ تُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِيۖ وَإِذۡ كَفَفۡتُ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ عَنكَ إِذۡ جِئۡتَهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا سِحۡرٞ مُّبِينٞ} (110)

قوله سبحانه : { إذ قال الله يا عيسى ابن مريم } في الآخرة ، { اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك } ، يعني مريم ، عليهما السلام ، { إذ أيدتك بروح القدس } ، فالنعمة على عيسى حين أيده بروح القدس ، يعني جبريل ، عليه السلام ، { تكلم الناس في المهد } صبيا { و } تكلمهم { وكهلا وإذ علمتك الكتاب } ، يعني خط الكتاب بيده ، { والحكمة } ، يعني الفهم والعلم ، { والتوراة والإنجيل } ، يعني علم التوراة والإنجيل ، وجعله نبيا ورسولا إلى بني إسرائيل ، { وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير } ، يعني الخفاش ، { بإذني فتنفخ فيها } ، يعني في الهيئة ، { فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه } ، يعني الأعمى الذي يخرج من بطن أمه أعمى ، { و } يبرئ { والأبرص } ، يمسحها بيده فيبرئها { بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني } أحياء ، { وإذ كففت بني إسرائيل عنك } ، أي عن قتلك ، { إذ جئتهم بالبينات } ، وهي أحياء سام بن نوح بإذن الله .

فيقوم عيسى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة بهؤلاء الكلمات خطيبا على رءوس الخلائق ، ويخطب إبليس ، لعنه الله ، على أهل النار بهذه الآية : { إن الله وعدكم . . . } إلى قوله : { بمصرخكم } ، يعني بمانعكم من العذاب ، { وما أنتم بمصرخي } ، يعني بمانعي من العذاب ، { إني كفرت } ، يعني تبرأت { بما أشركتمون من قبل } ( إبراهيم : 22 ) ، أي في الدار الدنيا ، وأما النعمة على مريم ، عليها السلام ، فهي أنه اصطفاها ،

يعني اختارها ، وطهرها من الإثم ، واختارها على نساء العالمين ، وجعلها زوجة محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة .

قوله سبحانه : { تكلم الناس في المهد } ، يعني تكلم بني إسرائيل صبيا في المهد حين جاءت به أمه تحمله ، ويكلمهم كهلا حين اجتمع واستوت لحيته ، { وإذ علمتك الكتاب } ، يعني خط الكتاب بيده ، { والحكمة } ، يعني الفهم والعلم ، وإذ علمتك التوراة والإنجيل ، { وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير } ، يعني الخفاش ، { فتنفخ فيها } ، يعني في الهيئة ، { فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه } الذي يخرج من بطن أمه أعمى ، فكان عيسى ، عليه السلام ، يرد إليه بصره بإذن الله تعالى ، فيمسح بيده عليه ، فإذا هو صحيح بإذن الله ، وأحيا سام بن نوح بإذن الله ، حيث كلمه الناس ، ثم مات فعاد كما كان ، { وإذ كففت بني إسرائيل عنك } ، يعني عن قتلك حين رفعه الله عز وجل إليه ، وقتل شبيهه ، وهو الرقيب الذي كان عليه ، { إذ جئتهم بالبينات } يعني بالعجائب التي كان يصنعها من إبراء الأكمه والأبرص والموتى والطير ونحوه .

{ فقال الذين كفروا } ، منهم يعني من اليهود من بني إسرائيل ، { إن هذا إلا سحر مبين } ، آية يعني ما هذا الذي يصنع عيسى من الأعاجيب إلا سحر مبين ، يعني بين ، نظيرها في الصف .