الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَجَعَلۡنَا لَكُمۡ فِيهَا مَعَٰيِشَ وَمَن لَّسۡتُمۡ لَهُۥ بِرَٰزِقِينَ} (20)

وال{ معايش } : جمع مَعِيشَة .

وقوله : { وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ برازقين } [ الحجر : 20 ] .

يحتمل أن يكون عطْفاً على { معايش } كأن اللَّه تعالى عدَّد النعم في المعايِشِ ، وهي ما يؤكل ويُلْبَسُ ، ثم عدَّد النعم في الحيوانِ والعَبِيدِ وغيرِ ذلك ممَّا ينتفعُ به النَّاسُ ، وليس علَيْهم رِزْقُهُمْ .