الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَوَكُلَّمَا عَٰهَدُواْ عَهۡدٗا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٞ مِّنۡهُمۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (100)

وقوله تعالى : { أَوَ كُلَّمَا عاهدوا عَهْدًا نبذه . . . } [ البقرة :100 ] .

قال سيبوَيْه : الواو للعطف ، دخلت عليها ألف الاستفهام ، والنبذ : الطَّرْح ، ومنه المنبوذ ، والعَهْد الذي نبَذُوه : هو ما أُخِذَ عليهم في التوراة ، من أمر النبيِّ صلى الله عليه وسلم { وَلَمَّآ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ الله } هو محمَّد صلى الله عليه وسلم .