فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَوَكُلَّمَا عَٰهَدُواْ عَهۡدٗا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٞ مِّنۡهُمۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (100)

{ أو كلما عاهدوا عهدا } استفهام إنكار { نبذه فريق } أصل النبذ الطرح والإلقاء ومنه سمي اللقيط منبوذا ، ومنه سمي النبيذ وهو التمر والزبيب إذا طرحا في الماء ، وهو حقيقة في الإجرام ، وإسناده إلى العهد مجاز { منهم } يعني اليهود { بل أكثرهم لا يؤمنون } يعني كفر فريق منهم بنقض العهد وفريق منهم بالجحد للحق ، والمعنى على إنكار اللياقة والمناسبة أي لا ينبغي منهم نبذ العهد كلما عقدوه .