الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{إِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهۡلِهِۦٓ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا سَـَٔاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ ءَاتِيكُم بِشِهَابٖ قَبَسٖ لَّعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ} (7)

ثم قَصَّ تعالى خَبرَ موسى حين خَرَجَ بزوجِه بنت شُعيب عَليهِ السَّلاَمُ يُرِيدُ مصرَ ، وقد تقدَّم في «طه » قصصُ الآيةِ .

وقوله : { سَآتِيكُمْ مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ } [ النمل : 7 ] .

أصلُ الشِّهَاب : الكوكبُ المنقضُّ في أثر مسترقِ السمعِ ، وكل ما يُقال له «شهابٌ » من المنيرات فعلى التَّشْبِيهِ ، والقبسُ : يُحْتَمَلُ أَنْ يكون اسماً ، ويُحْتملُ أن يكونَ صفةً ، وقرأ الجمهورُ بإضافة «شِهَابٍ » إلى «قَبَسٍ » ، وقرأ حَمزَةُ والكِسائِيُّ وعاصمُ بتنوينِ «شِهَابٍ قَبَسٍ » ، فَهَذَا على الصِّفَةِ .